الحق والضلال الحق والضلال
البحث


لماذا أتى وكيف نواجهه..القصة الكاملة لـ حشرة الذباب المنزلي

منذ 2 شهر
November 13, 2019, 7:20 pm بلغ
لماذا أتى وكيف نواجهه..القصة الكاملة لـ حشرة الذباب المنزلي

لماذا أتى وكيف نواجههالقصة الكاملة لـ حشرة الذباب المنزلي
بعد شكاوى عديدة من انتشار الذباب المنزلي، أعلنت وزارة الصحة والسكان خطتها لرصد ومكافحة انتشار الذباب المنزلي، وأسباب الانتشار.

وقالت وزارة الصحة والسكان إن مكافحة الذباب المنزلي خطة سنوية تنفذها الوزارة سنويا لخفض كثافة انتشار الذباب المنزلي.

في هذه السطور يرصد صدى البلد أسباب انتشار ظاهرة الذباب المنزلي وكيف نواجهه؟

أرجعت وزارة الصحة والسكان في بيان لها، أسباب انتشار الذباب المنزلي في الأونة الأخيرة إلى ظاهرة تغيير المناخ.

وقال الدكتور علاء عيد رئيس قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة، إن الذباب المنزلي ينتشر في فصل الخريف الذي يعد مناخا ملائما لنشاط الحشرة.

حسين أبو صدام نقيب الفلاحين، أرجع أسباب انتشار حشرة الذباب المنزلي إلى نفس أسباب وزارة الصحة وهي التقلبات المناخية، وزاد عليها كثرة وجود الذباب في الأماكن المغلقة لبرودة الجو الذي يجبر الذباب على الاحتماء داخل المنازل والأماكن الأكثر دفئا.

أضاف أبو صدام أن انتشار القمامة وقلة النظامة يعملان على انتشار الذباب المنزلي.

أمر آخر كشف عنه الدكتور محمد فهيم، أستاذ التغيرات المناخية، وهو أن بداية الموسم الزراعي الشتوي أحد أسباب انتشار ظاهرة الذباب المنزلي، إذ أنه من المتعارف عليه انتشار الذباب بين المواسم الزراعية.

أضاف فهيم في تصريحات تليفزيونية، أن تغير المناخ أدى إلى انتشار الحشرات المنزلية كـ الذباب والبعوض، مشيرًا إلى أن هناك فرقا كبيرا بين الليل والنهار، إذ إن الجو لطيف نهارًا مائل للحرارة، بينما الجو بارد ليلًا.

وقال إن التغيرات الجوية أدت إلى شراسة غير طبيعية للذباب والبعوض، مما يؤدى إلى زيادة الأمراض وتنقلها من خلال الذباب.

فترات نشاط الذباب المنزلي طوال اليوم

حسب دراسة أعدتها وزارة الزراعة الأردنية عن مكافحة الذباب المنزلي، قالت إن الحشرة تطير خلال النهار وترتاح في الليل، وهو ما أكده سابقا الدكتور محمد فهيم، ويتوقف نشاط الذبابة على درجة حرارة أقل من 16 درجة مئوية وأعلى من 35 درجة مئوية.

لكن خطر الذباب یبقى كامنا في قدرتھا على نقل المیكروبات ونشر الأمراض والأوبئة ، بسبب تنقلھا بین القمامة والبیوت وبین فضلات الأكل الذي یتناولها الإنسان- وفق الدراسة - وكذلك بسبب طبیعتھا البیولوجیة، فھي تتذوق بأرجلھا وجسمھا المكسو بالشعر، وتسكب من فمھا الذي یكون على شكل ممصات إسفنجیة إفرازات على المواد الصلبة قبل تناولھا لترطیبھا بواسطة لعابھا وبھذه الطریقة تنشر الجراثیم من الطعام الملوث إلى الطعام السلیم.

كيف نواجه الذباب

قالت وزارة الصحة والسكان إن لديها خطة لرصد ومكافحة انتشار حشرة الذباب المنزلي، من خلال أعمال الترصد الحشري للذباب في الطور اليرقي ( بداية الحشرة) بأماكن تكاثره عن طريق مبيدات الصحة العامة الموصى بها من منظمة الصحة العالمية في المدن والقرى والنجوع، وتنفيذ المكافحة المتكاملة باستخدام أجهزة المكافحة المناسبة لكل منطقة، ومكافحة الطور البالغ للذباب بواسطة مبيدات الصحة العامة الموصى بها أيضًا من منظمة الصحة العالمية "صباحًا ومساءً" بواسطة أجهزة الرذاذ المحملة على السيارات.

وقال علاء عيد رئيس الطب الوقائي في وزارة الصحة إنه يتم التركيز حاليًا على أماكن توالد الذباب في مناطق (أسواق الأسماك، أسواق الخضروات، تجمعات القمامة، المقالب، صناديق القمامة بالشوارع، أماكن تجمعات الأمطار.

أضاف عيد أنه خلال الفترة المقبلة سيتم خفض كثافة الذباب إلى المعدل الطبيعي نتيجة جهود القطاع الوقائي بمحافظات الجمهورية.

 

هذا الخبر منقول من : صدى البلد














شارك بتعليقك
فيسبوك ()


احجز الان فى العاصمة الجديده تليفون 00201123000014

كتب بواسطة roromoha
تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.