الحق والضلال الحق والضلال
البحث


القصة الكاملة لانتشار الذباب بنشاط في مصر.. قرب يتهش

منذ 2 شهر
November 15, 2019, 4:15 pm بلغ
القصة الكاملة لانتشار الذباب بنشاط في مصر.. قرب يتهش



انتشر الذباب بشكل كبير في مصر، خلال الأيام الماضية وحتى الآن، الأمر الذي جعل الناس يتساءلون على مواقع التواصل الاجتماعي عن السبب ويتبادلون المنشورات وتعددت التعليقات سواء بـ ""يا جماعة هو الدبان منتشر الأيام دي بطريقة رهيبة ومش راضي يتهش"، أو"الدبان احتل مصر هو في إيه".

وتواصلت "الوطن" مع الدكتور محمد علي فهيم، أستاذ التغيرات المناخية بمركز البحوث الزراعية، لمعرفة سبب ظهور ونشاط الذباب هذه الفترة والذي أوضح أن المتعارف عليه أن يكون في حركة غير طبيعية للذباب بين المواسم، لكن غير الطبيعي هو الكثافة التي يتواجد بها، وذلك نتيجة تغيير الجو.

كما شرح "فهيم" أن الذباب يأتي بين المواسم لديه "حساسات عالية"، فالصيف هو الفصل المفضل له والشتاء غير المفضل فيكون ظهوره فيه قليلا، وعن سر انتشار الذباب كثيرا في مصر الفترة الحالية، أوضح أن السبب في ذلك أن التذبذبات الحرارية ما بين الليل والنهار أعلى ما يمكن، ومع وجود رطوبة عالية، وهذا يزيد من نشاط الحشرات في ظروف مناخية معينة.

وتابع فهيم أن هذه الفترة يوجد نشاط لدى الذباب وانخفاض في التكاثر عكس فصل الصيف، يكون هناك زيادة في التكاثر وانخفاض في النشاط قائلا: "دلوقتي النشاط عالي جدا بسبب طبيعي وغير طبيعي فالأول نتيجة الفصل بين المواسم، وغير طبيعي ده بيكون لأن هناك تقلبات زيادة في الفرق بين حرارة الليل والنهار وزيادة الرطوبة اللي حصلت، وموضوع الأمطار المبكرة في الخريف، كانت المفروض تبدأ بنوفمبر"، مؤكدا أن كل هذه الأسباب تؤدي إلى زيادة في نشاط غير اعتيادي للذباب.

فيما أعلنت وزارة الصحة والسكان اليوم، خطتها للترصد الحشري النشط والمكافحة المتكاملة لنواقل الأمراض، والتي تنفذ سنويا لمواجهة التغيرات المناخية وخفض الكثافة الحشرية للذبابة المنزلية.

وكشف مستشار وزيرة الصحة والسكان لشؤون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أنّه يتم تنفيذ الخطة حاليا بجميع المحافظات لخفض الكثافة الحشرية للذباب المنزلي، خاصةً بعد ما تردد عن انتشار الذباب في بعض المحافظات.

وأكد أنّه تم توزيع منشور خاص بالإجراءات الصحية لمواجهة آثار التغيرات المناخية والأمطار والسيول على مستوى جميع مديريات الشؤون الصحية، مشيرا إلى تشكيل فرق للطوارئ للتحرك السريع للاستكشاف حال حدوث أمطار غزيرة أو سيول ووضع خطة للطوارئ خاصة بأعمال الترصد الحشري النشط والمكافحة المتكاملة لنواقل الأمراض في الأماكن ذات الأمطار الغزيرة أو السيول.

فيما قال الدكتور علاء عيد رئيس قطاع الطب الوقائي، إن مصر تنتشر بها الذبابة المنزلية، وتنشط طبقا لتغير المناخ حيث ينتشر الذباب بكثافة عالية خلال فصل الخريف الذي يعتبر مناخا مناسبا لنشاط الحشرة، مؤكدا أنّه يتم حاليا تكثيف أعمال الترصد الحشري للذباب في الطور اليرقي بأماكن تكاثره عن طريق مبيدات الصحة العامة الموصى بها من منظمة الصحة العالمية.

كيفية الاهتمام بنظافة المنازل لمنع الذباب من الدخول
نصح أستاذ التغيرات المناخية، أن يهتم السكان بمنزلهم بشكل كبير سواء من خلال التهوية وخفض نسبة الرطوبة من خلال عدم استخدام مياه كثيرة في المطبح، وفتح الشفاط دائما، والاهتمام بنظافة البيت لأن الذباب يكون نشيط ويسعى أن يتغذى عن طريق بقايا الطعام، وفقا لوصف "فهيم".

وحذر "فهيم" من عدم استخدام المبيدات الكيماوية، وعلى الشخص تنظيف الأماكن التي من الممكن أن يتواجد بها ليلا مثل "البالكونة أو النجف أو المراوح وغيرها".

طرق التخلص من الذباب بمواد طبيعية
أوضح "فهيم" أنه يمكن طرد الذباب بعدة طرق طبيعية، بينها استخدام الزيوت العطرية: زيت النعناع، القرنفل، شجرة الشاي، والليمون، من خلال إضافة ملعقة من نوعين منها في لتر ماء، ورجها ثمّ رشها لطرد البعوض.

وتابع: "يمكن استخدام زيت البردقوش والخل والديتول، خاصة في دورة المياه والمطبخ لأن الروائح التي تخرج منهما تجذب الذباب في دخول المنزل".

وأشار إلى أن جميع المواد السابقة طاردة للذباب من المنزل، ولو كان "الهجوم" غير طبيعي من الذباب في المدن، ففي الأرياف الأمر يتضاعف 10 مرات، لأنه بجانب تغير المناخ فهو بداية الموسم الزراعي.

هذا الخبر منقول من : الوطن














شارك بتعليقك
فيسبوك ()


احجز الان فى العاصمة الجديده تليفون 00201123000014

كتب بواسطة Shero
تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.