الحق والضلال الحق والضلال
البحث


بعد شفاء 84 مصابة.. القصة الكاملة لتسرب غاز مصنع كيما أسوان

منذ 2 شهر
November 25, 2019, 8:39 pm بلغ
بعد شفاء 84 مصابة.. القصة الكاملة لتسرب غاز مصنع كيما أسوان


أعلن محافظ أسوان اللواء أحمد إبراهيم، مساء اليوم الإثنين، أن جميع الحالات المصابة باختناق، يرجح أنها بسبب تسرب غاز من مصنع كيما، تماثلت للشفاء الكامل، وغادرت مستشفيي أسوان الجامعي وأسوان التخصصي بالصداقة الجديدة.
تفاصيل الحادث كشفها مصدر في مديرية الصحة في أسوان، قال إن 20 من طالبات مدرسة حسين مرسال الفنية بنات، الواقعة بحي المحمودية في مدينة أسوان والقريبة من مصنع كيما القديم، جرى نقلهن إلى مستشفى أسوان الجامعي لتلقي العلاج بعد تعرضهن لاختناقات، أشارت التحريات الأولية إلى أنها بسبب تسرب غاز من المصنع القديم.
اقرأ أيضًا: أول فيديو لانبعاث الغاز من مصنع كيما أسوان بعد إصابة 84 طالبة ومعلمة باختناق
انتقلت قيادات محافظة أسوان ومديرية الأمن إلى المدرسة، بينما توجهت بعض القيادات إلى مصنع كيما، للوقوف على ملابسات الحادث وأسبابه.
كما أعلن الدكتور ممدوح سيد أحمد مدير عام الفرع الإقليمي لجهاز شؤون البيئة في أسوان، إرسال لجنة عاجلة من المختصين بجهاز شؤون البيئة إلى المصنع لقياس الانبعاثات والدخان الصادر من المصنع. وأوضح أن اللجنة المشكلة فور الانتهاء من عملها سترسل تقريرها للجهات المختصة، لافتًا إلى تحرير عدة محاضر بيئية للمصنع القديم، بسبب وجود انبعاثات ضارة ومُلوثة للهواء أثناء تشغيله، لافتًا إلى أن تشغيل المصنع الجديد سيقضي على هذه المخالفات.
مع ارتفاع عدد المصابات إلى 55 طالبة و11 معلمة، أعلن مدير المدرسة مصطفى إدريس الإخلاء التام لها من جميع الطالبات، في الوقت الذي أصدرت وزارة قطاع الأعمال بيانًا رسميًا، كشفت فيه ملابسات الواقعة.
اقرأ أيضًا: أول فيديو من داخل المدرسة بعد إصابة 84 طالبة ومعلمة باختناقات في أسوان
قال بيان وزارة قطاع الأعمال إنه "مع صباح اليوم انخفضت إمدادات الأكسجين لوحدة حامض النيتريك بالمصنع القديم لشركة الصناعات الكيماوية المصرية (كيما) التابعة للشركة القابضة للصناعات الكيماوية - إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال العام، والتي واكبها تغير في اتجاه الرياح نحو مدينة أسوان، حيث تأثرت المدينة ببعض الانبعاثات الصادرة من الوحدة، الأمر الذي تسبب في بعض حالات ضيق التنفس لبعض المواطنين القاطنين بالمنطقة المحيطة بالمصنع".
وأوضح البيان أنه على الفور، تم التنسيق بين وزارة قطاع الأعمال العام والشركة القابضة والتوجيه بالإيقاف الفوري لوحدة حامض النيتريك بمصنع كيما القديم، وسرعة الانتهاء من الإصلاحات اللازمة للمشكلات الفنية التي أدت لزيادة الانبعاثات.
ذكر البيان أيضًا أن شركة كيما، تقدمت لجهاز شؤون البيئة بخطة متكاملة للإصحاح البيئي، جارٍ مراجعتها حاليًا، وذلك لتلافي كافة ملاحظات الجهاز المتعلقة بالمصنع القديم والحد من الآثار السلبية المترتبة على الانبعاثات.
عدد جديد سجلته حالات الإصابة، بلغ 84 طالبة ومعلمة، أشار معه الدكتور إيهاب حنفي وكيل وزارة الصحة بأسوان إلى إعلان حالة الطوارئ القصوى بجميع مستشفيات المحافظة. وأوضح في تصريحات خاصة لـ"مصراوي"، أنه جرى الدفع بـ15 سيارة إسعاف، نقلت المصابات إلى مستشفيات أسوان الجامعي وأسوان التخصصي.
في سياق ذلك، أعلن المحافظ اللواء أحمد إبراهيم غلق قسم الحامض الذي تنبعث منه الأدخنة الضارة في مصنع كيما القديم عن العمل.
كما توجه المحافظ إلى مبنى مدرسة حسين مرسال الثانوية الفنية للبنات بمنطقة المحمودية، وزار مصنع كيما القديم، حيث أمر رئيس مجلس الإدارة بوقف تشغيل قسم الحامض الذي تنبعث منه الأدخنة الضارة، مع تحرير محضر مخالفة من الإدارة العامة للبيئة، بالتسبب في انتشار الأدخنة والتلوث البيئي بالعديد من المناطق والأحياء السكنية داخل مدينة أسوان.
وأجرى المحافظ اتصالاً هاتفيًا بوزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة مع إدارة المصنع، خاصة أنه تم التنبيه أكثر من مرة بخطورة الانبعاثات التي تخرج منه.
عقب ذلك، خرجت 64 حالة من بين 84 طالبة ومعلمة أصيبت في الحادث، وبقيت 20 حالة فقط تحت الملاحظة غادرت بعد الاطمئنان على استقرارها، فيما لا يزال ملف الحادث في انتظار تقرير لجنة جهاز شؤون البيئة لبيان ما إذا كانت انبعاثات الغاز بالمصنع سببًا في الحادث من عدمه.

هذا الخبر منقول من : مصراوى














شارك بتعليقك
فيسبوك ()


احجز الان فى العاصمة الجديده تليفون 00201123000014

كتب بواسطة Shero
تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.