الحق والضلال الحق والضلال
البحث


ماريان عازر اول برلمانية مصرية تلقي كلمة في منتدي حوكمة الإنترنت الدولي الرابع عشر بالمانيا و تشارك في حلقة نقاشية حول التشريعات الرقمية

منذ 2 شهر
November 30, 2019, 7:35 pm بلغ
ماريان عازر اول برلمانية مصرية تلقي كلمة في منتدي حوكمة الإنترنت الدولي الرابع عشر بالمانيا و تشارك في حلقة نقاشية حول التشريعات الرقمية

ماريان عازر اول برلمانية مصرية تلقي كلمة في منتدي حوكمة الإنترنت الدولي الرابع عشر بالمانيا و تشارك في حلقة نقاشية حول التشريعات الرقمية


ألقت الدكتورة ماريان أمير عازر عضو مجلس النواب و رئيس لجنة الشباب و المراة في البرلمان الدولي للتسامح و السلام وكلمة في منتدي حوكمة الإنترنت الدولي الرابع عشر و الذي افتتحت فعالياته المستشارة انجيلا مريكل و الامين العام للأمم المتحدة فعاليات المؤتمر. و قد أقيم في العاصمة الألمانية برلين بحضور حوالي الفين وربعمئة مشارك من متخذي القرار حول العالم و العاملين بالمجال .
دارت الكلمة عن اهم التحديات أمام تحقيق السلام في العصر الرقمي. و لقداستهلت الدكتورة ماريان عازر كلمتها قائلة إنه لمن دواعي سروري حضور منتدى حوكمة الإنترنت الرابع عشر. أود أن أعرب نيابة عن الشعب المصري عن شكري لتابين التي وزير الاتصالات الأسبق الدكتور طارق كامل ، رحمه الله في الجلسة الافتتاحية.
ثم تحدثت عن السلام في العصر الرقمي قائلة، أن الإنترنت هو بالتأكيد أحد مجالات الصراع في المستقبل.
و لقد طرح سيادة الامين العام للأمم المتحدة اربعة أسئلة في كلمته الافتتاحية اذكرها و أضيف عليها بعض الأسئلة
أين ستأخذنا التكنولوجيا؟ و سؤالي الي إلى السلام أم الحرب؟
هل ستتعزز كرامتنا وحقوقنا أم تتناقص؟ و انا اتسائل ماذا عن السلام؟
هل تصبح مجتمعاتنا أكثر مساواة أم أقل مساواة؟ و انا مهتمة بتاثير مثلث الفجوة: الرقمية والسياسية والاجتماعية على السلام؟
هل سنصبح أكثر أم أقل أمنا؟ و انا اتساءل عن وتأثيرها الأمن السيبراني والخصوصية على السلام؟

اسمحوا لي أن أذكر بعض التحديات المتعلقة بالسلام في العصر الرقمي.
*التحدي الأول
كيفية وضع إطار لحماية الأفراد من استخدام تقنيات المراقبة التي تتداخل مع التمتع بحقوق الإنسان*.
وتشمل هذه مجموعة من التدابير للدول كمستخدمين ومصدرين لتكنولوجيات المراقبة ، وكذلك للشركات للوفاء بالتزاماتها ومسؤولياتها بموجب القانون الدولي لحقوق الإنسان.

التحدي الثاني هو كيفية تحقيق التوازن الصحيح بين الفوائد والتكاليف عبر جميع فئات التحكم في الصادرات للعناصر ذات الاستخدام المزدوج.

تعتبر ضوابط التصدير من بين أكثر مشكلات السياسة تعقيدًا التي يجب معالجتها. تجمع ضوابط التصدير بين القانون والتكنولوجيا والسياسة والآثار المترتبة على الصعيدين الوطني والدولي ، وفي هذه الحالة تقع أيضًا مباشرة عند تقاطع حقوق الإنسان والأمن والأعمال.

*التحدي الثالث
كيف نواجه أشكال العنف الجديدة من خلال أجهزة "إنترنت الأشياء*
من المتوقع أن يرتفع عدد أجهزة إنترنت الأشياء إلى 22 مليار بحلول عام 2025. على الرغم من عدم وجود قوانين محددة ، فإن أدلة إنترنت الأشياء تظهر بالفعل في المحاكم.

من المصلحة العامة حماية الكرامة والسلام ، وكيفية حل النزاع مع مصالح شركات التواصل الاجتماعي؟
في إحدى الجلسات ، أوضح ممثل إحدى هذه الشركات أن لديهم 500 ساعة من محتوى الفيديو الجديد كل دقيقة ونعلم أن أقل من 1٪ من هذا المحتوى إما غير قانوني أو ينتهك إرشادات المجتمع. هذا لا ينفي أنه لا توجد مشكلة و لكن يوضح الصورة.

و هناك سؤال ذو صلة بهذا التحدي هو كيف يمكننا معالجة خطاب الكراهية عبر الإنترنت ، و التنمر عبر الإنترنت على الأطفال؟
التحدي هو التوازن الدقيق بين حرية التعبير والملاحقة الجنائية.

التحدي السادس هو كيفية إيجاد أساليب لحوكمة المعلومات المضللة؟
تقوم الدول الاوروبية بذلك عن طريق مدونات ممارسات التنظيم الذاتي واللوائح المباشرة للمحتوى عبر الإنترنت وتطوير التشريعات.
و من بين التوصيات الهامة في هذا الموضوع :أهمية التمييز بين التضليل الفردي والتضليل الصناعي ؛ في الحالة الأخيرة ، نحن نصف ظاهرة أوسع نطاقًا ، حيث تنشر الروبوتات الآلية ، على سبيل المثال ، كمية هائلة من المعلومات الخاطئة.
و علي صعيد اخر فانه يتحتم المطالبة بمزيد من الشفافية من جانب المنصات فيما يتعلق بنموذج أعمالهم (مثل جمع واستخدام البيانات ووظيفة الخوارزمية) من ناحية و دعوة لإعادة التفكير بشكل كامل في جوهر نماذج أعمال المنصات من ناحية أخري. و يجب زيادة الوعي بأن حرية التعبير حق يكفله القانون و له ضوابط

نجد أيضا انه من اهم التحديات كيفية تقدير السلام والصراع في الفضاء الإلكتروني؟ و نجد انه
من الصعب قياس السلام في الفضاء الإلكتروني بسبب التوترات الجيوسياسية. ومع ذلك،
فهناك مقترح مطروح لمؤشرات محتملة لقياس السلام والصراع في الفضاء الإلكتروني، و منها مقياس لخطورة وعدد الهجمات الإلكترونية و المؤشرات التي تبين احتمال أن تكون بلد ما هي المنشأ للهجوم السيبراني و كيف تم التعامل معها من حيث العقوبات. أخيرًا يبقي السؤال الهام و هو من سيتصدى لهذه التحديات؟
لأن السلام يمثل تحديًا إنسانيًا ، ويجب تنفيذه من خلال تعاون الجهات الفاعلة البشرية. و هنا أقتبس من الأم تيريزا التي قالت "إذا لم يكن لدينا سلام ، فقد نسينا أننا ننتمي إلى بعضنا البعض'
لذلك ، ينبغي أن يكون هناك نهجًا تعاونيًا لأصحاب المصلحة المتعددين مع التركيز على حقوق الإنسان ، وحماية البنى التحتية الحيوية ، والإبلاغ عن نقاط الضعف ، والمخاوف الأمنية في سلسلة التوريد.
أخيرًا ، الأهم هو آليات المتابعة بعد "دق جر س الانذار" للحفاظ على السلام في المجال الرقمي.
اختتم كلمتي بمقولة مقتبسة من الرئيس الأمريكي الأسبق رونالد ريجن و أضيف عليها جزء خاص بحوكمة الإنترنت.
"السلام ليس غياب الصراع ، إنه القدرة على معالجة النزاع بالوسائل السلمية" لعالم واحد يستخدم شبكة واحدة لها رؤية واحدة: السلام
قامت النائبة الدكتورة ماريان أمير عازر بالمشاركة ايصا في حلقة نقاشية عن التشريعات، تحدثت فيها عن أهمية جلسات الاستماع التي يقوم بها البرلمان مع القطاع الخاص و مؤسسات المجتمع المدني و الجامعات و المجالس القومية و أكدت علي أهمية ادماج الجميع و ذكرت مثال جلسات استماع قانون جرائم تقنية المعلومات التي بلغ عددها 21 جلسة













شارك بتعليقك
فيسبوك ()


كتب بواسطة roromoha
تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.