الحق والضلال الحق والضلال
البحث


ابرزها جميلة بوحريد | أهم أفلام ماجدة الصباحي

منذ 4 يوم
January 16, 2020, 9:10 pm بلغ
ابرزها جميلة بوحريد | أهم أفلام ماجدة الصباحي

توفيت صباح اليوم واحدة من أهم رائدات السينما المصرية والتى أثرت الحياة الفنية بالعديد من الأعمال السينمائية الهامة التي دافعت فيها عن حقوق المرأة خلال فترة الخمسينات والستينات من القرن الماضي، ومن خلال السطور القليلة المقبلة سوف نتعرف على أهم وأفضل ما قدَّمت ماجدة للسينما المصرية في هذا الشأن. 
 
فيلم جميلة بوحريد 
 
christian-dogma.com
 
لم تكن السينما المصرية بمعزل عن الأحداث السياسية في باقي دول الوطن العربي وهذا يظهر جليًا في العديد من الأفلام من أهمهم فيلم جميلة بوحريد والتى جسدت فيه ماجدة شخصية جميلة رمز النضال في الجزائر ضد المحتل الفرنسي، فيلم جميلة بوحريد من إنتاج سنة 1958 وهو من إخراج يوسف شاهين وقصة يوسف السباعي، سيناريو وحوار نجيب محفوظ وعبد الرحمن الشرقاوي. 
 
لم تشارك ماجدة في هذا الفيلم بالتمثيل فقط بل أيضًا بالإنتاج
والتوزيع فينسب لها الفضل مع فريق العمل لخروج واحد من أهم أفلام السينما المصرية للنور. 

 
فيلم الأنسة حنفي 
 
christian-dogma.com
 
كان ومازال وسوف يظل فيلم الآنسة حنفي واحد من أشهر الأفلام الكوميدية والتى ترصد الفجوة بين الذكور والأناث في خمسينات القرن الماضي، شاركت ماجدة بدور البطولة أمام رمز الكوميديا في مصر والعالم العربي إسماعيل ياسين والتى عبرت فيه عن الفتاة المتمردة على تقاليد المجتمع آنذاك. 
 
تدور قصة فيلم الآنسة حنفي عن رجل شرقي وهو إسماعيل ياسين ينقلب لأمرأة في ليلة زفافه على ابنه زوجة أبيه والتى جسدت شخصيتها ماجدة لينقلب السحر على الساحر ويذوق من نفس كأس التقاليد الشرقية التي كان يفرضها على آل بيته. 
 
حواء على الطريق 
 
christian-dogma.com
 
ليس الآنسة حنفي فقط هو الفيلم الوحيد الذي دافعت فيه ماجدة عن المرأة الشرقية ضد ذكورية المجتمع المصري، بل هناك أيضًا فيلم حواء على الطريق والذي يعد نواة لأفلام حقوق المرأة في السينما المصرية. 
 
تدور أحداث الفيلم عن فتاة ترفض تقاليد المجتمع الذكوري وتحكم الرجل بالمرأة إلا أن تقابل رجل يوهمها بأنه متفتح حتى يتم الزواج ليكشف عن وجهه الحقيقي فتقرر الانتحار من على قمة الهرم. الفيلم من بطولة ماجدة، رشدي أباظة، عبدالمنعم إبراهيم ومن إخراج حسين حلمي المهندس. 
 
فيلم بنات اليوم 
 
christian-dogma.com
 
شاركت ماجدة العندليب الأسمر عبدالحليم حافظ في فيلم بنات حواء والتى جسَّدت فيه شخصية الفتاة الهادئة الرقيقة على عكس شخصية شقيقتها والتي جسدتها آمال فريد وصديقتها كاريمان فلقد كانوا مثال للفتيات المتمردات الباحثات عن الحرية إلا أن يحب العندليب آمال فريد ولكنه يكتشف مع الوقت حقيقة مشاعره تجاه شقيقتها. 
 
فيلم بنات حواء من بطولة عبدالحليم حافظ، ماجدة، آمال فريد، أحمد رمزي وهو من تأليف يوسف عيسي ومن إخراج هنري بركات وإنتاج عام 1956. 

هذا الخبر منقول من : الوفد














شارك بتعليقك
فيسبوك ()


احجز الان فى العاصمة الجديده تليفون 00201123000014

كتب بواسطة Lomy
تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.