الحق والضلال الحق والضلال
البحث


إليكم أسرار دخان الفاتيكان الأبيض/الأسود

منذ 2 شهر
January 24, 2020, 1:47 pm بلغ
إليكم أسرار دخان الفاتيكان الأبيض/الأسود

اعتاد جميع الكاثوليك على طقس الدخان الأبيض والأسود المرافق لانتخاب بابا جديد؛ فعندما ينبعث الدخان الأبيض من سقف كنيسة سيستينا في روما، هذا يعني أنه تم انتخاب بابا جديد وإذا ظهر دخان أسود، هذا يعني أنه لم يتم التوصل إلى اتفاق بعد. قد لا يعرف الكثير من الناس كيفية عمل هذه العادة التي استمرت لقرون. لذا، إليكم بعض الحقائق الرئيسة التي تكشف الأسرار وراء “دخان الاجتماع السري”.
يتم تلوين الدخان بفضل عملية كيميائية
يتم تلوين كل من الدخان الأبيض والأسود من خلال حرق البطاقات الانتخابية التي يستخدمها الكرادلة خلال المجمع البابوي، ثم يتم خلط هذه الأظرف بمواد متنوعة للحصول على دخان أبيض أو أسود اللّون. وبفضل احتراق المواد مثل الزنك مع الكبريت، يمكن توليد غاز أبيض وسميك ينتج عنه “الدخان الأبيض” المشهور. وتؤدي المواد الثقيلة الكربونية المحترقة مثل الخشب إلى إطلاق مواد رمادية أو سوداء ينتج عنه دخان “أسود”.
ينبع الدخان من موقدتين حديديتين موجودتين في كنيسة سيستينا
يمكننا جميعًا رؤية الدخان المنبعث من المدخنة الخارجية على سطح كنيسة سيستينا لكن لا أحد يعرف مصدر هذا الدخان. يكمن الجواب في موقدتين حديديتين موجودتين في كنيسة سيستينا ويبلغ ارتفاعها حوالي 3.2 قدم وتحتوي على فتحتين، واحدة في الأسفل لتشغيل الموقدتين والأخرى في الأعلى لإدخال الأظرف والمواد الأخرى اللازمة للاحتراق.
تم استخدام نظام الموقد الحالي لأول مرة عام1939
استُخدم نظام موقد الحديد خلال انتخاب البابا بيوس الثاني عشر لأول مرة عام 1939 وقد استُخدم سبع مرات أخرى منذ ذاك الحين: كعام 1958 لانتخاب البابا يوحنا الثالث والعشرون، وعام 1963 لانتخاب البابا بولس السادس، وعام 1978 لانتخاب البابا يوحنا بولس الأول، وعام 1978 لانتخاب البابا يوحنا بولس الثاني، وعام 2005 لانتخاب البابا بنديكتوس السادس عشر، وعام 2013 لانتخاب البابا فرنسيس. وحُفرت كل هذه التواريخ بأرقام لاتينية أعلى الموقد.
يبلغ طول جهاز الموقد98 قدم
يبلغ طول جهاز الموقد من أسفله إلى أعلاه، حوالي 98 قدم. ويتكون الجزء الأول من 32 أنبوب، في حين يتكون الجزء الأخير الذي يصل إلى السطح، من أنبوب واحد طوله 65 قدمًا مصنوع من الفولاذ والنحاس.
الأجراس والدخان هي الطرق الوحيدة المسموح بها للإبلاغ عن انتخاب البابا
بالإضافة إلى الدخان الأبيض، يتم الإبلاغ عن انتخاب البابا الجديد عن طريق دق أجراس كنيسة القديس بطرس، إذ يُحظر أي شكل آخر من أشكال الإبلاغ حول نتيجة الاجتماع السري البابوي، بما في ذلك الرسائل النصية.
أصبح النورس الذي حلّق فوق المدخنة من مشاهير وسائل التواصل الاجتماعي
خلال آخر اجتماع سري بابوي عام 2013، غطّ طائر النورس الأبيض على الجزء الخارجي من المدخنة مباشرة بعد انبعاث الدخان الأسود، وبدا ذلك كرمز للأمل، فقامت مجموعات فضولية من المتفرجين بتصويره، وانتشر مقطع الفيديو هذا على نطاق واسع عبر وسائل التواصل الاجتماعي. وأخيرًا، حلّق الطائر بعيدًا بعد مرور 30 دقيقة على تحقيقه شهرة واسعة.

هذا الخبر منقول من : اليتيا














شارك بتعليقك
فيسبوك ()


كتب بواسطة emil
تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.