موقع الحق والضلال موقع الحق والضلال

بعد نشر المواقع لخبر الاعلان عن اجازه خميس وجمعه والسبت طوال العام للمدارس | وزير التعليم يرد

منذ 7 شهر
February 14, 2020, 6:25 pm
بلغ

موضوع
وزير التعليم يرد على انتشار خبر اجازه يوم الخميس مع الجمعه والسبت طوال العام
وجه الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، عتاباً لعدد من المحررين الصحفيين الذين حضروا المؤتمر الدولي لعرض تجربة مصر في تطوير التعليم وسط كوكبة من وزراء التعليم العرب والأفارقة.

أضاف الوزير في منشور له على حسابه الشخصي على فيسبوك: "لقد ناقش المؤتمر فلسفة التطوير في مصر وأهدافه والتسلسل الزمني للتطوير من عام ٢٠١٤ حتى الآن، كما ناقش الأهداف المستقبلية حتى عام ٢٠٣٠، وبدلاً من نقل هذا كله إلى القارئ فقد تلخصت العناوين في موضوعين كلاهما غير صحيح".

وقال شوقي: الخلاصة والحقيقة أنه لا يوجد أي تغيير في الإجازات الدراسية أو مواعيد الدراسة لكافة الأعوام الدراسية، ولا تغيير في نظام تنسيق الجامعات في النظام المعدل للمرحلة الثانوية.

أوضح أنه خلال حوار مع أحد أولياء الأمور (في ندوة نقاشية) كانت تتحدث عن أبنائها، حيث أحدهم في التعليم الجديد أما الأكبر في النظام القديم وكانت تقارن بينهما من حيث أن الأكبر يذاكر في أيام الإجازة أما الأصغر ليس مشغولاً بالواجب والحفظ وتبادلنا الحديث (وليس تصريحات أو قرارات) بأن فلسفة التعليم الجديد تتعمد إتاحة الوقت للأطفال كي تنمو شخصياتهم وأن يتاح لهم الوقت ليعيشوا طفولتهم وأن يستمتعوا بالتعلم، وبدلاً من فهم هذه الفلسفة فهم أحدهم أننا نقول إن يوم الخميس إجازة!.

وقال "في محاولة لشرح فكرة بسيطة جدا عن "علاقة الدرجات بالتنسيق" حتى يطمئن الجميع (في ندوة نقاشية أخرى)، نقل أحد المحررين عبارة "الوزن النسبي" بلا إدراك لما تعني وصنع بلبلة من لا شيء!".

واستكمل الوزير "أرجو أن تقرأوا العناوين حيث لم يحاول محرر واحد استبيان المعنى ولكن كتب العبارة بلا فهم لها وهذا، في رأيي، أسلوب آن له أن يتوقف عندما نتكلم عن مواضيع دقيقة تهم ملايين المواطنين، والأعجب أن يسارع البعض على السوشيال ميديا إلى شرح ما لا يفهمه وكله عبث في عبث".

أوضح طارق شوقي، أن القول الفصل: دفعة الثاني الثانوي هذا العام سوف تمتحن العام القادم (عندما يصلوا إلى الثالث الثانوي) امتحان موحد في نهاية العام بالأسئلة الجديدة، أي نظام التقييم المعمول به منذ التحقوا بالصف الأول الثانوي، وسوف نقدم لهم درجات للمواد ومجموع من ٤١٠ كما كان الحال سابقاً وهذا ما سوف يعتد به في تنسيق الجامعات بلا تغيير عن السنوات السابقة، والفارق الوحيد هو التغيير في توزيع الدرجات عن ما سبق نظراً لتغير أسلوب التقييم.

وأشار إلى أن كل ما نقوله هو أن التنسيق يلبي الرغبات بدءًا من المجاميع العليا ثم الأقل فإذا كان أعلى مجموع، على سبيل المثال، ٨٠٪ فإن الكليات المرغوب فيها سوف تأخذ ٨٠٪ وليس ٩٨٪ كما كان الحال في الأعوام السابقة.

وبما أن التنسيق يلبي الرغبات من المجاميع الأعلى إلى الأقل فإننا نحاول شرح أن المهم للطالب أن يحاول تحسين مستواه "النسبي" بالنسبة للدفعة مما يعزز فرصه في تلبية رغباته في الجامعات بدون النظر إلى الأرقام المجردة.

واختتم الوزير رسالته بالقول: أرجو ممن يتصدى لكتابة هذه الأمور أن يتأكد من فهم المعنى قبل كتابة أخبار تثير الناس وتضيع الوقت والمجهود، أما من فهم المعنى ويقصد البلبلة فهذه جريمة أخرى.
هذا الخبر منقول من : بوابة الأهرام
 




كتب بواسطة roromoha

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.

احصل عليه من app store تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play