الحق والضلال الحق والضلال
البحث


صحيفة بريطانية تبرز دور السيسي فى هذا الملف .. وانجاز مصرى جديد

منذ 1 شهر
February 21, 2020, 10:29 am بلغ
صحيفة بريطانية تبرز دور السيسي فى هذا الملف .. وانجاز مصرى جديد

صحيفة بريطانية تبرز دور السيسي فى هذا الملف وانجاز مصرى جديد

إنجاز مصري» صحيفة بريطانية تبرز دور السيسي في رئاسة الاتحاد الأفريقي
 
سلطت مجلة "أول أفريكا" الضوء على الفترة التي قضاها الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيسًا للاتحاد الأفريقي وسط ثناء على الإصلاحات التي تمكن من تنفيذها على مستوى المنظمة الدولية المرموقة.
وتابعت الصحيفة: "عندما تسلمت مصر رئاسة الاتحاد الأفريقي، حددت منذ الأيام الأولى ستة مجالات ذات أولوية وهي: التكامل الاقتصادي والإقليمي، وبناء الجسور بين شعوب إفريقيا، والتعاون مع الشركاء، والتنمية الاقتصادية والاجتماعية، والإصلاح المؤسسي والمالي للاتحاد الأفريقي، والسلام والأمن".
فيما يتعلق بالتكامل الاقتصادي، ساعد السيسي خلال رئاسته في تقدم منطقة التجارة الحرة القارية في إفريقيا، كما يقول محمد ديتا، الباحث في معهد الدراسات الأمنية. وأعلنت مصر في مايو 2019 أن منطقة التجارة الحرة لأفريقيا القارية قد دخلت حيز التنفيذ بعد التصديق عليها من قبل 22 دولة في القارة، بما في ذلك مصر.
وصرح السيسي للقادة الذين حضروا قمة الاتحاد الأفريقي التي عقدت في النيجر في يوليو 2019 بأن اتفاقية التجارة الحرة لأفريقيا "ستعزز موقفنا التفاوضي على الساحة الدولية. إنها ستمثل خطوة مهمة". وتمتلك مصر، ثالث أكبر اقتصاد في القارة، حاليًا علاقات تجارية محدودة مع الدول الأفريقية الأخرى. وصرح دياتا لدويتش فيله في مقابلة عبر الهاتف بأن قرار القاهرة بأن تكون جزءًا من اتفاقية التجارة الحرة يُظهر مدى التزام البلاد تجاه القارة.
كما أثنى على مصر لعملها التنظيمي في مفوضية الاتحاد الأفريقي خلال فترة رئاستها لمدة عام، بما في ذلك عقد اجتماعات مرتين أسبوعياً للجنة الممثلين الدائمين في أديس أبابا والتأكد من الاحتفاظ بالمحاضر التفصيلية لتلك الاجتماعات.
وقال ديتا: "لقد أثنى العديد من أعضاء اللجنة على رئاسة مصر في إدارة شؤون الممثلين الدائمين والتأكد من أن اللجنة، إلى جانب الممثلين الدائمين، تعمل سويًا وبالتعاون عن كثب على بعض القضايا الملحة في القارة".
إصلاح العلاقات الأفريقية
وقال الباحث المصري عمرو إمام، بصحيفة "آراب ويكلي" اللندنية إن أحد الإنجازات الرئيسية التي قام بها السيسي هو إصلاح علاقة مصر بالدول الأفريقية الأخرى، وتمكن السيسي خلال هذا العام من إعادة مصر إلى الأشقاء في القارة الأفريقية وعزز علاقاته مع الدول الأفريقية الأخرى".
التهديدات الأمنية لأفريقيا
فيما يتعلق بالأمن، فإن قرارات رئاسة السيسي للاتحاد الأفريقي لمدة عام قوبلت بامتداح من قبل أعضاء الاتحاد الأفريقي خاصة فيما يتعلق بإنقاذ الموقف في سياق ثورة السودان، والتوصل إلى اتفاق بشأن مشاركة المدنيين في تسيير شؤون البلاد وفقًا لمعادلة متوازنة ومتعقلة. ووصفت المجلة الرئيس السيسي بالذكاء لتجنب تفاقم الأوضاع في السودان دون داعٍ. وكافح الاتحاد الإفريقي أيضا لاتخاذ موقف قوي بشأن الأزمة الليبية خلال رئاسة السيسي والتمسك بالتسوية السياسية والدعوة لنبذ الاقتتال.
 
 

هذا الخبر منقول من : الرئيس نيوز














شارك بتعليقك
فيسبوك ()


كتب بواسطة GM
تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.