الحق والضلال الحق والضلال
البحث


الكويت تدرس ترحيل المقيمين على أرضها.. والعقيل تحسم الأمر

منذ 2 شهر
March 15, 2020, 3:34 pm بلغ
الكويت تدرس ترحيل المقيمين على أرضها.. والعقيل تحسم الأمر


حسمت دولة الكويت حقيقة الأنباء التي يتم تداولها على نطاق واسع عن ترحيل الوافدين من أرضها.

وقالت وزيرة الشؤون الاجتماعية وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية ووزيرة الدولة لشؤون الخدمات الكويتية بالإنابة، مريم العقيل، اليوم الأحد، إن ما يتم ترديده في وسائل التواصل الاجتماعي، من أن الكويت تدرس ترحيل المقيمين على أرضها، غير صحيح، جملة وتفصيلا.

وأعربت «العقيل» عن دهشتها من نسب مثل التصريح بشأن ترحيل الوافدين في الكويت لها، لافتة إلى أنه لا يوجد أي قرار من هذا النوع، وأنه ليس من صلاحياتها كوزيرة اتخاذ مثل هذه القرارات.

وأهابت الوزيرة الكويتية بوسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي ضرورة توخي الدقة عند نشر أي أخبار في مثل هذه الظروف التي تمر بها الكويت والعالم أجمع، مع ضرورة الحرص على الحصول على الأخبار الحقيقية من مصادرها الرسمية والأساسية؛ تجنبا لإثارة البلبلة بين أفراد المجتمع.

وكانت أنباء قد تم تداولها عن أن الحكومة الكويتية تدرس الاستغناء عن نحو 25 ألفا من العمالة الوافدة إلى الدولة في ضوء خطة الحكومة بدء تطبيق سياسة الدولة الجديدة بشأن ملف التوظيف وإحلال الوافدين بالمواطنين الأصليين.

ووفقا لما تداولته الصحف الكويتية، منذ العام الماضي، تم إنهاء خدمات نحو 4640 عاملا وافدا خلال عامين، وتدرس حاليا قرار إحلال نحو 25 ألف وظيفة تشغلها العمالة الوافدة في الكويت بمواطني الدولة في فترة زمنية قصيرة.



وفي اجتماع عقد في وقت سابق بين مسئولين من ديوان الخدمة المدنية في الكويت والقوى العاملة الكويتية، مع لجنة تنمية الموارد البشرية البرلمانية؛ لمناقشة سياسة الدولة الجديدة، كشف رئيس لجنة تنمية الموارد البشرية البرلمانية، خليل الصالح، عملية التوظيف والإحلال أو ما يطلق عليها «تكويت الوظائف».

وتستهدف الكويت خفض نسبة العمالة الوافدة إلى الدولة وبالتحديد على خفض أعداد الوافدين في الكويت؛ حيثُ كشفت أنه تم خفض أعداد الكويتيين المنتظرين في الوقت الحالي إلى الوظيفة في الديوان إلى ستة آلاف فقط عامل كويتي فقط.

ومن المنتظر أن يتم إحلال الوظائف التي تشغلها العمالة الأجنبية بالكويتيين خلال العام الجاري 2020.

يواجه الوافدون في الكويت من جميع الجنسيات دعوات نيابية في مجلس الأمة للتقييد ضدهم، ففي سبتمبر 2019 طالبت النائبة صفاء الهاشم بتغريم كل وافد نظير الخدمات التي يتلقونها، حتى الهواء الذي يستنشقونه، تجددت دعوة أخرى من النائب عبد الوهاب البابطين لتقليص أعدادهم إلى نصف عدد سكان الدولة.

ويبلغ عدد سكان دولة الكويت 4.409.144 نسمة، منهم 1.344.951 مواطنين كويتيين مقابل 3.064.193 من المقيمين والوافدين وفقا لتعداد 2017، أي نحو 96%.

هذا الخبر منقول من : صدى البلد














اهم الاخبار
شارك بتعليقك
فيسبوك ()


موضوع مثبت

كتب بواسطة Shero
تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.