الحق والضلال الحق والضلال
البحث

طريقة الصحيحة لاستخدام الآمن للكحول لحماية الجلد من اضراره

منذ 1 اسابيع
March 21, 2020, 2:47 am بلغ
طريقة الصحيحة لاستخدام الآمن للكحول لحماية الجلد من اضراره

طريقة الصحيحة لاستخدام الآمن للكحول لحماية الجلد من اضراره
موضوع
يبحث الكثير عن طرق للوقاية من التعرض للإصابة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، وفي ضوء ذلك أقرت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها أن الطريقة الوحيدة للوقاية من الفيروس هي الحفاظ على النظافة الشخصية، وتعقيم اليدين بعد لمس أي شيء.

لذا يلجأ الكثير إلى شراء المطهرات والتي من أبرزها الكحول الذي يتم اعتماده لتعقيم اليدين وتطهيرها، وللحفاظ على نظافة اليدين يقوم البعض بالإفراط في استخدام الكحول ولا يدركون مدى ضرره على صحة الجلد.
الدكتور مجدي زايد، استشاري الأمراض الجلدية والتناسلية، أوضح أن الكحول تكمن أهميته في دوره كمطهر يمنع نمو الفطريات والميكروبات، يوجد منه نوعين، أحدهما بتركيز 95% وهذا يؤثر على الجلد بصورة كبيرة ويسبب تعرضه للجفاف والالتهابات، وأخر بتركيز 70% وذلك تأثيره يكون أخف.
وأضاف زايد، أن الكحول عبارة عن مادة متطايرة سريعة التبخر، وأثناء ذلك يفقد الجلد جزء من الماء ودرجة حرارته، وذلك الفقد يؤثر على رطوبة الجلد ويهدد بالتعرض للجفاف وينتج عن ذلك حدوث تشققات في الجلد وبسببها يسهل اختراق الجلد أي عدوى مسببة تعرضه للالتهابات.
وتابع استشاري الأمراض الجلدية، أن الإفراط في استخدام الكحول قد يتسبب في الإصابة بالإكزيما الجافة والتي يصاحبها حكة شديدة تسبب ظهور جروح وتقرحات، وبقع جلدية.
 
طرق الوقاية من آثار الكحول
وللوقاية من الآثار السلبية للكحول نصح زايد بعدم الإفراط في استخدامه، والاكتفاء باللجوء إليه فقط عند الطوارئ وذلك مثل لمس سطح ملوث، فيما عدا ذلك يكتفى برشه كل ساعتين فقط.
وأكد أن غسل اليدين بالماء الجاري والصابون لمدة 20 ثانية يفي بالغرض، وشدد على أهمية ترطيب الجلد باستمرار باستخدام الكريمات المرطبة، والتي تساعد على تعزيز امتصاص البشرة للماء اللازم لترطيبها بسبب فقد معدل الماء بفعل تبخر الكحول.
وأشار زايد، إلى استخدام البعض للكلور المخفف، موضحًا أنه يمكن استخدام الكلور ولكن بتركيز 1: 10، أي فنجان من الكلور مقابل 10 فناجين من الماء، ويكون آمن على البشرة بشرط عدم الإفراط في استخدامه، وإلا قد يتعرض الجلد للجفاف والحساسية التلامسية.
وشددت الدكتورة إيمان سند، أستاذ ورئيس قسم الأمراض الجلدية، بجامعة بنها، على استخدام كريمات خالية من الروائح العطرية ويفضل أن تكون الكريمات معززة بالفيتامينات مثل فيتامين K و B12 مع تكرار استخدام الكريم كل ٤ ساعات.
في حالة حدوث حساسية شديدة بالجلد من التلامس مع المعقمات، نصحت سند، باستخدام كريمات تحتوي على نسبة من الكورتيزون بالاضافة للكريمات المرطبة، بشرط استشارة الطبيب.

 هذا الخبر منقول من : الجمهوريه
 








شارك بتعليقك
فيسبوك ()


عرض خاص من بتر هاوس بالعاصمه الاداريه بمقدم ٥٦ ألف

كتب بواسطة Heba
تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.