الحق والضلال الحق والضلال
البحث

مفاجاة للمواطنين | توقعات بحدوث هذا الامر فى أسعار الفائدة فى 14 مايو الجارى

منذ 3 اسابيع
May 9, 2020, 12:27 pm بلغ
مفاجاة للمواطنين | توقعات بحدوث هذا الامر فى أسعار الفائدة فى 14 مايو الجارى

مفاجاة للمواطنين | توقعات بحدوث هذا الامر فى أسعار الفائدة فى 14 مايو الجارى


توقعات بتثبيت أسعار الفائدة فى 14 مايو الجارى
 
تجتمع لجنة السياسة النقدية، الخميس المقبل، الموافق 14 مايو لتحديد أسعار الفائدة على الايداع والإقراض، وكان البنك المركزي قد قام بتثبيت اسعار الفائدة في أبريل الماضي، بعد أن قام بتخفيضها في اجتماع طارئ عقدته لجنة السياسة النقدية في مارس بمقدار 3%.

وقد استقرت أسعار الفائدة عند معدلات 9.25%، و10.25%، و9.75% للإيداع والأقراض وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي.

وتمثلت العملية الرئيسية للبنك المركزي في ربط ودائع للبنوك لديه، حيث تم خلال شهر مارس 2020 إجراء 3 عمليات بعائد ثابت لأجل 7 أيام، كما تم إجراء عمليتين أطول أجلا بعائد مرتبط بالكوريدور تراوح بين 12.748%، و12.752%.

وتوقع مصرفيون، أن يتجه البنك المركزي إلى تثبيت أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض، حتى 30 يونيو المقبل، بما يتماشى مع المؤشرات الاقتصادية، وخاصة بعد قيامه بالخفض بمقدار 3% دفعة واحدة.

وفي هذا السياق قال محمد عبدالعال، عضو مجلس إدارة أحد البنوك، إن تثبيت سعر الفائدة هو السيناريو الأقرب في ظل الظروف الراهنة.

وأكد أن الجنيه المصري بسعر العائد الحالي عليه يعد ملاذا أمنا بالنسبة للمستثمرين المصريين والأجانب خلال تلك الأزمة ولمدة 6 أشهر مقبلة على الأقل.

وأضاف أن وجود فارق سعر فائدة إيجابي لصالح الجنيه المصري بينه وبين فائدة عملات الدول الرئيسية مع عملات الدول الناشئة يعد أمرا إيجابيا، وخاصة مع تراجع معدلات التضخم إلى حدود أحادية مما يصبح معه الجنيه المصري يتيح سعر فائدة حقيقي على مدخرات القطاع العائلي.

ولفت إلى أن خفض أسعار الفائدة في مارس الماضي منح موجة تنشيطية للقطاعات المؤثرة في الاقتصاد القومي، وخاصة مع إطلاق مبادرات وحزم تمويلية.

ومن جانبه قال الخبير المصرفي طارق متولي، إنه من المتوقع أن يتجه البنك المركزي لتثبيت أسعار الفائدة حتى لا يتم فتح الباب مرة أخرى أمام الدولرة.

ولفت إلى أنه من المتوقع أن يبدأ البنك المركزي في تغيير أسعار الفائدة بعد 30 يونيو، بعد هدوء تداعيات كورونا وتأثيراتها على كل مناحي الحياة الاقتصادية والقطاعات المؤثرة في الاقتصاد القومي ومنها السياحة، حتى يتم اتخاذ قرار سليم بشأن أسعار الفائدة.

هذا الخبر منقول من : الدستور









اهم الاخبار
شارك بتعليقك
فيسبوك ()


موضوع مثبت

كتب بواسطة GM
تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.