موقع الحق والضلال موقع الحق والضلال

استشاري أمراض قلب يحذر من مرض يلاحق.. اصحاب الكرش فى خطر

منذ 5 شهر
May 9, 2020, 9:10 pm
بلغ

موضوع
استشاري أمراض قلب يحذر من مرض يلاحق اصحاب الكرش فى خطر
قال الدكتور جمال شعبان، استشاري أمراض القلب، إن "الكرش" يعمل على تقليل استجابة الجسم للأنسولين الطبيعي.

وأضاف "شعبان"، خلال تقديمه برنامج "ربي زدني علما" المذاع على قناة "صدى البلد"، مساء السبت، أن مرض السكر يعد وباء العصر، لأنه مرتبط ارتباطًا وثيقًا بالمتلازمة الخاصة بعدم التحرك كثيرًا وسط خمول بشكل كثير مع التعرض للتوتر الزائد.


وكشف استشاري أمراض القلب، أن الخلايا الدهنية في الكرش تخرج مواد التهابية تجعل الخلاية غير مستجيبة للأنسولين وبالتالي يرتفع مستوى السكر في الدم، وغالبا ما يكون أصحاب الكرش من المصابين بالنوع الثاني من مرض السكر.

ويعد مرض السكر العدو الخفي خاصة مع حلول شهر رمضان وكثرة الموائد والأطباق الرمضانية وهو ما يدفع الكثيرون للتساؤل حول السكري والصيام وعمّا إذا كان وضعهم الصحي يسمح لهم بالصيام، فما الذي على مريض السكري القيام به في رمضان؟.






وبالرغم أن الصيام يناسب الكثير من الأشخاص المصابين بالسكري إلا أنه قد يشكل خطرًا على صحة البعض الآخر، لذا من الواجب مراجعة الطبيب ومعرفة التغييرات وما يجب أن يلتزم به مريض السكر في يوم صيامه، ربما ستكون هناك تغيرات علاجية وتوجيهات بالنظام الغذائي المناسب.

وبحسب خبراء فإن موضوع تناول أدوية السكري خلال شهر رمضان يجب أن يتم من خلال نقاط، أهمها أنه قد لا تتناسب العقاقير المستخدمة عادة مع نظام رمضان وقد تؤدي مواصلة هذه الأدوية خلال رمضان دون استشارة الطبيب إلى حدوث مضاعفات خطيرة أو تدهور صحي حاد.

وقد يسمح لك الطبيب بمواصلة نفس البرنامج العلاجي، وقد يحدث الطبيب بعض التغييرات، إما في الجرعة أو في موعد تناول الدواء أو في نوع العلاج، بهدف تجنب حدوث نوبات هبوط أو ارتفاع حاد في سكر الدم أثناء الصوم.

أما إذا حظيت بموافقة الطبيب على الصيام؛ فإنه للمحافظة على تحقيق توازن السكر يجب تناول وجبات صغيرة متعددة وتقسم الطعام إلى عدة وجبات صغيرة، ويعد هذا من أهم الخطوات لضبط نسبة السكر في رمضان حيث يرتفع السكر إلى مستويات عالية في الدم بعد تناول وجبات كبيرة.
https://youtu.be/gKD_yEHIceE
هذا الخبر منقول من : جريده الفجر


 




كتب بواسطة roromoha

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.

احصل عليه من app store تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play