موقع الحق والضلال موقع الحق والضلال

مصدر أمني حل وحيد لأزمة تشابه الأسماء وعدم التوقيف في الأكمنة

منذ 4 شهر
June 4, 2020, 4:34 pm
بلغ
صورة أرشيفية

قال مصدر أمني: إن النيابة العامة بدأت تتعاون لمواجهة مشكلة تشابه الأسماء، وذلك من خلال تضمين المحضر بالرقم القومي للمتهم، حتى لا يقع أي مواطن بريء في معضلة تشابه الأسماء ويجد نفسه يدفع ثمنا ولو مؤقتا لجريمة لم يرتكبها.

وأوضح المصدر، في تصريح إلى "الفجر"، أن هناك مجموعة من الحلول والمقترحات لمواجهة مشكلة تشابه الأسماء، منها ألا يتم إدراج الحكم الصادر على ملفات وسيستم وزارة الداخلية إلا في حالة كان الحكم نهائيا.


وأضاف أنه كان هناك مقترح أن ينزل الحكم باسم الأم، خاصة وأن شهادة ميلاد الأم هي التي تفصل في القضية حال وقوع تشابه في الأسماء، وتكون من أهم أسانيد البراءة، لكن المقترح لم ينفذ لصعوبة الحصول على اسم الأم في كل القضايا.

ونوه المصدر الأمني بمقترح يقضي بربط أجهزة الدولة عبر شبكة معلومات واحدة، على أن يتم تسجيل المحاضر المحررة في الأقسام والنيابات وحتى قضايا المحاكم على هذا السيستم، وبالتالي يصبح من السهل معرفة المتهم الحقيقي وتفادي مشكلة تشابه الأسماء.

من ناحيته، قال اللواء معز السبكي، مساعد مدير أمن الجيزة لتنفيذ الأحكام سابقًا: إن بعض ضباط الشرطة عندما يشعرون بأن المتهم الذي تم ضبطه في كمين أو لجنة، ضحية تشابه أسماء مع المتهم الحقيقي، فإن بعض هؤلاء الضباط يقومون بإجراء التحريات عن المتهم المضبوط في داخل الكمين أو اللجنة التي جرى ضبطه بها، عن طريق الرقم القومي.

وأورد أنه بعد إجراء التحريات عن المتهم المضبوط، يتواصل الضباط مع النيابة العامة من أجل الحصول على أية بيانات أو معلومات عن المتهم الفعلي، ثم مقارنتها بالتحريات المجمعة عن المتهم المضبوط، وفي حال وجود اختلاف يخلى سبيله.






أما عن الإجراءات المتبعة من المواطن إذا استشعر بظلمه وتشابه اسمه مع آخر، فعليه أن يقدم طلب تظلم لرئيس مباحث قسم الشرطة ليعلمه بوجود تشابه في الأسماء.

لتسولهم بالأطفال ضبط 7 أشخاص في ميدان الحصري

نجحت أجهزة الأمن في ضبط 7 أشخاص بالجيزة، على خلفية قيامهم باستغلال الأحداث في ارتكاب أعمال التسول واستجداء المارة بالطريق العام، بميدان الحصري بمدينة 6 أكتوبر.

وأكدت معلومات وتحريات الإدارة العامة لمباحث رعاية الأحداث مفادها قيام مجموعة من الأشخاص 5 سيدات، عاطلات، "لهن معلومات جنائية"، باستغلال الأحداث "أطفال الشوارع" في ارتكاب أعمال التسول واستجداء المارة بالطريق العام.

وعقب تقنين الإجراءات تم ضبطهم حال إستغلالهم لمجموعة من الاحداث أنجالهم وبعض الأطفال فى أعمال التسول بميدان الحصري بمدينة 6 أكتوبر وبصحبتهم 9 أطفال، وعثر بحوزة إحدى المتهمات على مبلغ مالي كما عثر بحوزة أحد الأطفال الأحداث على مبلغ مالي من حصيلة أعمال التسول، بالإضافة إلى عدد من الكمامات مجهولة المصدر وهاتف محمول، وبمواجهة المتهمين اعترفوا بنشاطهم الإجرامي.

وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الواقعة بإخطار الأجهزة الأمنية والعرض على النيابة العامة لتولي التحقيقات.

وجاء ذلك استمرارًا لجهود أجهزة وزارة الداخلية، تحت إشراف اللواء محمود توفيق، وزير الداخلية لمكافحة الجريمة بشتى صورها لا سيما جرائم استغلال الأحداث لما لها من آثار اجتماعية.

هذا الخبر منقول من : جريده الفجر




كتب بواسطة emil

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.

احصل عليه من app store تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play