الحق والضلال الحق والضلال
البحث


11 رسالة حاسمة من سامح شكرى بشأن سد النهضة .. مصر لديها أدواتها لحماية النيل

منذ 3 يوم
June 30, 2020, 8:30 pm بلغ
11 رسالة حاسمة من سامح شكرى بشأن سد النهضة .. مصر لديها أدواتها لحماية النيل

موضوع
11 رسالة حاسمة من سامح شكرى بشأن سد النهضة مصر لديها أدواتها لحماية النيل
وجه وزير الخارجية سامح شكري، اليوم الثلاثاء، عدة رسائل قوية وحاسمة بشأن سد النهضة الإثيوبي، خلال حواره لقناتي "سكاي نيوز" و"العربية".

وحملت تصريحات الوزير شكري رسائل واضحة خلال اللقاءات الإعلامية تمثلت في الآتي:

1) أبدت مصر مرونة كبيرة في مفاوضات سد النهضة لكن لم يتم التوصل لاتفاق بسبب المواقف الإثيوبية.

2) مصر ملتزمة بالمسار الدبلوماسي في التعامل مع قضية سد النهضة، وننخرط في جميع الجولات التفاوضية بحسن نية، ويجب التركيز خلالها بشكل رئيسي على الجوانب الفنية المرتبطة بملء وتشغيل السد.

3) لجأت مصر في أكثر من مناسبة للمسار الأفريقي بشأن قضية سد النهضة، وتأمل في أن تكلل الجولة القادمة من المفاوضات بالتوصل لنتائج إيجابية تحت رعاية الاتحاد الأفريقي.

4) هناك تفهم من قبل مجلس الأمن الدولي لخطورة القضية، وأن إقرار المجلس بولايته في نظر القضية يأتي انطلاقًا من أنها تُهدد السلم والأمن.

5) مشروع القرار المصري المُقدم لمجلس الأمن لا يخالف المسار الأفريقي وإنما يُعزز من مخرجات اجتماع مكتب الاتحاد الأفريقي.

6) التنسيق المصري مع السودان في قضية سد النهضة يهدف إلى الوصول إلى اتفاق متوازن وعادل لا يضر بدولتي المصب.

7) مصر لا تقف حجر عثرة أمام التوصل لاتفاق، وتعتز بالعلاقة التاريخية التي تربط بين الشعبين المصري والاثيوبي، وسعت خلال السنوات الست الماضية بتوجيه من رئيس الجمهورية إلى تعزيز التكامل والتعاون مع الدول الأفريقية.

8) التوصل إلى اتفاق حول سد النهضة هو أمر مُمكن في حال وجود إرادة سياسية، وهو الأمر الذي أبدته مصر عند توقيعها على مشروع الاتفاق الذي أعدته الولايات المتحدة بمساعدة البنك الدولي.

9 ) مصر لديها من الأدوات والوسائل ما يُمكنها من الحافظ على حقوقها التاريخية في مياه النيل وضمان عدم الإضرار بالأمن القومي المصري.

10 ) مصر لم تغفل المسار الأفريقي في أية مرحلة، بل لجأت إليه منذ بداية الأزمة لتقريب وجهات النظر بين الأطراف الثلاثة، ولدينا ثقة في الرئاسة الجنوب أفريقية للاتحاد الأفريقي.

11) هناك آفاق كبيرة للتعاون والتكامل على مستوى القارة، خاصة في قطاع الطاقة، حيث نجحت مصر والسودان في تدشين خط ربط كهربائي بينهما، وهناك مجال للتوسع في شرق أفريقيا ومع إثيوبيا.
هذا الخبر منقول من : الدستور


 













اهم الاخبار
شارك بتعليقك
فيسبوك ()


موضوع مثبت

كتب بواسطة roromoha
تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.