الحق والضلال الحق والضلال
البحث


قبل تحويلة الى مسجد .. الولايات المتحدة تتدخل لمنع تركيا من تحويل كاتدرائية آيا صوفيا الى مسجد .. وتركيا ترد بأسلوب مستفز

منذ 1 شهر
July 2, 2020, 2:59 pm بلغ
قبل تحويلة الى مسجد .. الولايات المتحدة تتدخل لمنع تركيا من تحويل كاتدرائية آيا صوفيا الى مسجد .. وتركيا ترد بأسلوب مستفز

قبل تحويلة الى مسجد الولايات المتحدة تتدخل لمنع تركيا من تحويل كاتدرائية آيا صوفيا الى مسجد وتركيا ترد بأسلوب مستفز

الخارجية الأمريكية تحث تركيا على عدم تغيير وضع آيا صوفيا


دعا وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، تركيا إلى الحفاظ على كاتدرائية "آيا صوفيا" كمتحف في إسطنبول، وعدم تحويله إلى مسجد، وذلك قبل يوم من انتهاء جلسة القضاء التركي المخصصة لبحث طلب تحويل الموقع إلى مسجد على أن يصدر قرار نهائي حول القضية خلال 15 يومًا، حسبما أفادت التقارير الإعلامية اليوم الخميس.

وقال "بومبيو" في بيان مكتوب الأربعاء الماضي: "تحث حكومة تركيا على مواصلة الحفاظ على آيا صوفيا كمتحف كنموذج لالتزامها باحترام العقائد والتاريخ المتنوع الذي أضاف لجمهورية تركيا وضمان أن يظل (المبنى) مفتوحا للجميع"، وفقا لما نقله موقع "أحوال" التركي.

وأضاف بومبيو: "إن تركيا تدير آيا صوفيا كمتحف منذ نحو قرن من الزمان"، مشيدا بالحكومة التركية للحفاظ على المبنى ”بطريقة رائعة“ كمتحف، لكنه قال إن تغيير وضعه سيقلل من إرثه، قائلا " ترى الولايات المتحدة أن أي تغيير في وضع آيا صوفيا يقلل من تراث هذا المبنى الاستثنائي وقدرته على خدمة الناس كجسر فريد للمعتقدات والثقافات المختلفة".

وأردف: "نرغب بمواصلة العمل المشترك مع الحكومة التركية في مجموعة واسعة من المصالح المتبادلة بما فيها حماية المجالات الدينية والثقافية".

وردا على بيان واشنطن، قال نائب رئيس حزب العدالة والتنمية الحاكم نعمان قورتولموش إن القضية "مسألة سيادة وطنية"، مضيفا أن "سلطة اتخاذ القرار الوحيدة بشأن وضع آيا صوفيا تخص تركيا. لسنا بحاجة إلى أي نصيحة أو توصية من أحد بشأن شؤوننا الخاصة".

وآيا صوفيا هو صرح ديني مهيب، يبلغ عمره 1000 عام، وتعتبره منظمة اليونسكو من الآثار التاريخية المنتمية إلى الثروة الثقافية العالمية، وبني مكاتدرائية في القرن السادس الميلادي عند مدخل مضيف البوسفور في إسطنبول، لكنه تحول إلى مسجد في القرن الخامس عشر بعد دخول العثمانيين إلى إسطنبول التي كانت تعرف باسم القسطنطينية.
 

هذا الخبر منقول من : الدستور














شارك بتعليقك
فيسبوك ()


موضوع مثبت

كتب بواسطة GM
تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.