موقع الحق والضلال موقع الحق والضلال

الآثار تكشف تفاصيل الانهيار الذى حدث بجوار كنيسة دير أبو فانا الأثرية في المنيا

منذ 4 شهر
July 20, 2020, 3:26 pm
بلغ

أعلنت وزارة السياحة والآثار حدوث انهيار جزئي للجدار المضاف غير الأثري للسور الشمالي من كنيسة دير "أبو فانا" الأثرية بالمنيا، والذي يقع بالجهة الشمالية خارج الكنيسة الأثرية، مؤكدة أن الانهيار لم ينجم عنه أية إصابات مادية أو في الأرواح وأن الكنيسة لم تتأثر وفي حالة جيدة.





وتوجه الدكتور جمال مصطفى نائب الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار لشئون الآثار الإسلامية والقبطية، على الفور إلى مركز ملوي بمحافظة المنيا، على رأس لجنة أثرية هندسية؛ للوقوف على أسباب تلك الواقعة.

وفي هذا الصدد، قال رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية الدكتور أسامة طلعت، في تصريح له اليوم، إن الجزء المنهار من السور ليس أثريا بل تم إضافته كتعلية في فترة متأخرة، وكان في حالة سيئة من الحفظ وكان من المقرر إزالته بطريقة علمية سليمة.

من جهته، أحال الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار الدكتور مصطفى وزيري، الواقعة للتحقيق بالنيابة حيث أن المجلس يولي اهتماما كبيرا بتراث مصر القبطي، وقام مؤخرا بترميم العديد من الأديرة والكنائس القبطية، منها دير الأنبا بضابا بنجع حمادي، والكنيسة المعلقة بمصر القديمة، ودير الأنبا بيشوي بوادي النطرون، وكنيسة مارمينا بفم الخليج، ودير الأنباء بسنتأوس بنقادة ودير الملاك ميخائيل بنقادة ودير مارجرجس بنقادة، والتي سيتم افتتاحها خلال الفترة القادمة.

هذا الخبر منقول من : الشروق




كتب بواسطة emil

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.

احصل عليه من app store تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play