موقع الحق والضلال موقع الحق والضلال

موقع تركي تحويل آيا صوفيا إلى مسجد ضربة للوجود المسيحي التاريخي

منذ 1 شهر
August 3, 2020, 1:31 pm
بلغ

اعتبر موقع "أحوال" التركي، إن إعادة تحويل متحف آيا صوفيا إلى مسجد يعد ضربة أخرى للوجود المسيحي التاريخي في تركيا ككل والعاصمة اسطنبول خصوصا وسيعمق الانقسامات ويهدد الأقليات الدينية في تركيا.

وبحسب ما نقلت لينغا، قال تانيير أيدمير، الباحث والمتخصص في التراث الثقافي والأقليات الدينية في جامعة بيتسبرغ: "في تركيا، حيث كانت الأقليات ضحية للتمييز والاضطهاد المنهجي، من المرجح أن يغذي قرار أردوغان موجات جديدة من جرائم الكراهية".

وقال رمضان جلينج من جامعة نبراسكا وخبير الأقليات الدينية في تركيا، إن الحكومة التركية لم تأخذ حقوق مواطنيها اليونانيين الأتراك في الاعتبار عند اتخاذ قرار إعادة تحويل آيا صوفيا - مما يعمق المشكلة.

وتابع: "العديد من الأتراك لا يدركون حتى أن الأقليات مواطنون أتراك وانهم يعتبرون غريبين في الأراضي التي كانوا عليها منذ قرون وأعتقد أن هذه الخطوة ستسهم في زيادة شعورهم بالغربة".

جدير بالذكر انه بلغ عدد الجالية اليونانية التركية في تركيا حتى الآن حوالي 2500 شخص، كثير منهم من كبار السن، وفقًا لماثيو جون هادودو، وهو عالم لغويات اجتماعي في جامعة بيتسبرغ باسطنبول.
لينغا




كتب بواسطة emil

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.

احصل عليه من app store تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play