موقع الحق والضلال موقع الحق والضلال

تعالوا نتعرف على قداسة البابا كيرلس الخامس .. فى ذكراه

منذ 2 شهر
August 7, 2020, 11:35 pm
بلغ

تعالوا نتعرف على قداسة البابا كيرلس الخامس فى ذكراه
تحتفل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، اليوم؛ بتذكار رحيل القديس البابا كيرلس الخامس البطريرك الثاني عشر بعد المائة من بطاركة الكرازة المرقسية.

ووفقا لكتاب السنكسار الكنسي: في مثل هذا اليوم عام1927؛ تنيَّح القديس البابا كيرلس الخامس البطريرك الثاني عشر بعد المائة من بطاركة الكرازة المرقسية.

وتابع: وُلِدَ القديس بقرية تزمنت ببنى سويف من أبوين تقيين سمياه يوحنا وربياه أحسن تربية، كان يميل إلى الهدوء والتأمل والدراسة، ذهب إلى دير السريان، فتبعه والده الذى أعاده رغمًا عنه.





وقال الكنسى: حب الرهبنة كان متملكًا منه، فترك العالم ثانية وجاء إلى دير البرموس وترَّهب فيه سنة 1850م وسار سيرة رهبانية فاضلة حتى أصبح قدوة صالحة فرسموه قسًا ثم قمصًا وكان يعمل في نسخ المخطوطات وبيعها وصرف ثمنها على احتياجات الدير لذلك كان يسمى "يوحنا الناسخ".

واستكمل: بعد نياحة البابا ديمتريوس الثاني أجمع رأي الأساقفة والكهنة والأراخنة على رسامته بطريركًا فرسموه في 23 بابه 1591 للشهداء ( 1874م )، فاهتم بالكنائس والأديرة، كما اهتم بتثقيف الكهنة فافتتح المدرسة الإكليريكية لتخريج الكهنة المثقفين، كما قام بالكثير بالرحلات البابوية لتفقد أولاده في مصر وذهب في رحلة أيضًا لتفقد أولاده في السودان.

وأضاف: اشتد الخلاف بينه وبين المجلس الملي العام فذهب إلى دير البرموس ثم عاد بعد تنفيذ مطالبه؛ خدم الكنيسة خدمات جليلة في التعليم وإنشاء المدارس وغير ذلك ولما أكمل سعيه الصالح وخدم شعبه بكل أمانة تنيَّح بسلام عن عمر يناهز ستة وتسعين عامًا بعد أن جلس على الكرسي المرقسي اثنين وخمسين عامًا وتسعة أشهر وتسعة أيام، رسم خلالها أربعة وأربعين أسقفًا ومئات من الكهنة، وتم دفنه بعد تجنيزه في الكنيسة المرقسية الكبرى بالأزبكية.

christian dogma


 
هذا الخبر منقول من : الدستور
 




كتب بواسطة roromoha

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.

احصل عليه من app store تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play