موقع الحق والضلال موقع الحق والضلال

صدمة لآبي أحمد. انتصار مصري مشرف في أزمة سد النهضة. وأديس أبابا ترضخ لهذا الطلب

منذ 1 شهر
August 11, 2020, 10:45 pm
بلغ

يبدو أن إثيوبيا تنهار فعلا من الداخل، خلافات على المستوى السياسي بين وزير الدفاع الإثيوبي وآبي أحمد المستفز المتعنت، ومظاهرات وتحركات عسكرية من بعض الفصائل ووجود عسكري سوداني على الحدود، لكن ما يشغل المصريين جميعا ليس أن يذهب آبي أحمد وأتباعه إلى الجحيم بل يشغلهم مصير السد الذي يهدد مصالح مصر والسودان المائية، حال عدم التوافق حول تشغيله، وهنا كانت المفاجأة.







المفاجأة الكبرى التي فجرتها وسائل إعلام إثيوبية تتضمن انتصار مصر بمواقفها القوية بملف سد النهضة، وقرارتها الجريئة وأخرها الانسحاب من المفاوضات الأسبوع الماضي، فعبر تقرير لصحيفة "أديس ستاندر"، جرى سرد طبيعة الانتصار المصري في أزمة سد النهضة، بأن مصر بالفعل انتصرت على إثيوبيا من أكثر من قرن بعد إبرامها معاهدات النيل الخاصة وقت أن كان منبع النيل هدفًا استعماريًا رئيسيًا للبريطانيين، ومنعت المعاهدة مستعمرات شرق إفريقيا البريطانية من استخدام مياه النيل دون موافقة مصر.







التقرير كان صادما لحكومة المتعنت، بالتأكيد على أن مصر نجحت للمرة الثانية في الانتصار على إثيوبيا من خلال معاهدة مياه النيل لعام 1959 بين مصر والسودان، وتم تخصيص مجرى النيل بالكامل بين دولتي المصب، وبدأت إثيوبيا محاولاتها الفاشلة في بناء سد النهضة للتخلص من تلك الاتفاقيات، إلا أنها وجدت في طريقها أن مصر بقوتها خلال عصر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، يقف حائلا دون الاحتفاظ بالمياه بمفردها، ويقف بجوار مصر كافة الدول الإفريقية والأوروبية وذلك لثقلها السياسي وقوتها المعروفة .







تقرير "أديس ستاندر" كذلك شدد على أن مصر أظهرت قوتها للمسئولين الإثيوبيين من خلال وضع مجموعة من الشروط وحتى الآن لم تتخلى مصر عن أي شرط منها في حين أظهرت المفاوضات ضعف الجانب الإثيوبي من خلال التنازل عن حقوقه ومطالبه تارة والتعنت في القضية بلا مبرر أمام العالم تارة أخرى، والتي تسوف تؤدي في النهاية إلى انتصار مصري سوداني مشرف وهزيمة ساحقة لإثيوبيا بسبب ضعف مسئوليها.

على ذات الصعيد رضخت إثيوبيا لطلب مصر والسودان بأن أعلنت وزارة الخارجية الإثيوبية تأجيل مفاوضات سد النهضة لمدة أسبوع آخر، استجابة لطلب الدولتين، وذلك بحسب ما ذكرته فضائية العربية.





وكانت وزارة الري والموارد المائية السودانية، أوضحت في بيان، أن وفد المفاوضات السوداني طالب تأجيل مفاوضات سد النهضة، لمدة أسبوع لمواصلة المشاورات الداخلية التي يجريها الفريق المفاوض.
نقلا عن تقرير اديس ستاندر 




كتب بواسطة Shero

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.

احصل عليه من app store تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play