موقع الحق والضلال موقع الحق والضلال

مفاجأة تتعلق بأزمة سد النهضة . حل غير متوقع من دولة غير متوقعة للمشكلة الكبرى

منذ 2 شهر
August 12, 2020, 11:39 pm
بلغ

آبي أحمد وخطواته الأحادية التي تثير غضب العالم كله وليس مصر والسودان فقط، لا زال يتبع سبل المراوغة والعناد والمماطلة سواء عبر تصريحات رسمية من دينا مفتي متحدث خارجيته، أو عبر تجاهل مساعي الدول المختلفة للحل فيما يخص الأزمة التي تهدد الأمن المائي لدولتي المصب، ليتساءل الجميع عن الحل الأمثل للقضية المؤرقة لتخرج فكرة يراها المراقبون عبقرية من دولة غير متوقعة، لحلحلة التوتر الذي يهدد الأمن والاستقرار الدوليين.







وبحسب التقرير الذي نشرته صحيفة أخبار السودان، فقد عرضت أوغندا وعاصمتها كامبالا مبادرة مهمة على دول حوض النيل، ويرتبط الحل بنهر الكونغو، حيث أن المياه في نهر الكونغو تقدر بـ 300 بليون متر مكعب، والمياه من النيل بفرعيه الأزرق والأبيض تبلغ 85 بليون متر مكعب سنويًا، وهو ما يعني أن المياه في نهر الكونغو أكثر من ضعفي ونصف الضعف من المياه في نهر النيل، لكن ما هي تفاصيل الحل.





أوغندا اقترحت استغلال مياه نهر الكونغو من خلال توسيع الطرق التي تتيح استخدام مياه نهر الكونغو، ما يعني أن نهر الكونغو وقتها سيوفر كميات كبيرة من المياه لدول حوض النيل، وبذلك يتم حل أزمة سد النهضة بين الدول الثلاثة، حيث تصر إثيوبيا على الملء خلال 4 سنوات، ومصر تصر على الملء خلال عشر سنوات، لكن الاستفادة من نهر الكونغو ومياهه لدول حوض النيل قادرة على حل الأزمة. 












كما اقترحت كمبالا، وفق التقرير، هذا الحل الذي سيخدم كل دول القارة تقريبا بما فيها الدول خارج الهضبة الاثيوبية تماما، لكن المشروع يحتاج تمويل ضخم وتضافر جهود عدة جهات دولية ومؤسسات مالية لتبني المشروع، وذلك وفق المقترح المقدم من طالب دكتوراه في الجامعة الإسلامية بأوغندا.





المقترح، بحسب أخبار السودان، يحل المشاكل المائية للقارة بالكامل، وليس النزاع القائم بين مصر والسودان مع إثيوبيا التي تصر على المصلحة الشخصية فقط دون النظر إلى مصالح الدول الأخرى، حتى لو كانت مصلحتها ضرر كبير للآخرين، ليشير التقرير إلى إصرار إثيوبيا على عدم الالتزام بتوقيع اتفاق ملزم لها مع الأطراف المعنية، رغم توصية مجلس الأمن الدولي والاتحاد الافريقي برئاسة جنوب افريقيا بضروة التوصل إلى حل يرضي ويحقق مصلحة الدول الثلاثة دون الضرر بأي دولة من الدول الثلاثة.



اخبار السودان 




كتب بواسطة Shero

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.

احصل عليه من app store تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play