موقع الحق والضلال موقع الحق والضلال

فضيحة أردوغان.. البحرية اليونانية تذل قائد غواصة تركية

منذ 2 شهر
August 21, 2020, 4:45 pm
بلغ

 
أصبح التفوق الذي لا يمكن إنكاره للغواصات اليونانية على الغواصات التركية الموضوع الأبرز وحديث الساعة على المواقع الإخبارية المهتمة بشؤون الدفاع خلال الأيام القليلة الماضية، وهو الأمر الذي اكتشفه ملازم تركي يعمل قائدًا للغواصة "Type 209" ألمانية الصنع ذات التكنولوجيا القديمة.
ومع ذلك، أراد الملازم التركي الإبحار بغواصته المتقادمة بشكل غير قانوني بالقرب من جزيرة إيفيا المتصلة بالبر اليوناني الرئيسي عبر جسر، وأرادت الغواصة التركية الإبحار بين أندروس وكافيريس (كيب دورو) لمجرد اختبار رد الفعل اليوناني.
واعتقد قائد الغواصة التركية أن القوة البحرية اليونانية بأكملها ستكون في المنطقة التي أعلنت فيها تركيا بشكل غير قانوني إجراء أبحاث زلزالية وأنها ستراقب ما إذا كانت أوروك ريس قد وضعت كابلات البحث على الجرف القاري اليوناني أم لا، وبالتالي لن يلتفت إليه أحد.
لذلك أرادت غواصة تركية الاقتراب من الشواطئ اليونانية معتقدة أنه لن يتم ملاحظتها، وأراد قائدها اختبار رد فعل البحرية اليونانية ليواجه في نهاية المطاف ليلة عصيبة من الصعب أن ينساها مدى الحياة. 

فبمجرد أن بدأ الظلام، وجدت الغواصة التركية نفسها تتحرك باستمرار قبالة جزيرة أندروس. اعتقدت الغواصة التركية، وفقًا لضابط كبير في البحرية اليونانية نقلاً عن صحيفة To Vima، أنها ستفاجئ سلطات الدفاع اليونانية لأنها حولت انتباهها إلى مكان آخر وقد تحصل على ملاحة بحرية استثنائية كما لو كانت في ميناء أكساز التركي، واستمر الملازم التركي في مغامرته متناسيًا كيف تعرضت الباخرة العسكرية كمال ريس للإذلال.





نزلت الغواصة التركية في تلك الليلة إلى عمق 120 مترًا وبدأت في التصرف وكأنها داخل المياه التركية أو كأنها تقوم بتمرين. استغرق الأمر أقل من دقيقة حتى تمكنت القوات اليونانية المضادة للغواصات تحديد موقعه. تم تحديد موقع الغواصة التركية على الفور، ليس فقط بواسطة غواصة يونانية شبح "غير مرئية"، ولكن أيضًا عن طريق الجو من قوة الطائرات الهليكوبتر المضادة للغواصات (من طراز سيكورسكي SH-70). وحالما عثروا عليه، بدأوا على الفور في "دك رأسه".
أصبح الملازم التركي في موقف لا يحسد عليه، لم يكن أحد يود أن يكون في موقف قائد الغواصة التركي، لأنه طوال الليل تقريبًا بدأت مروحيات البحرية اليونانية والغواصة الشبح في المنطقة في "قصف" الغواصة التركية بموجات وترددات سونار عالية .
كلما اقتربت طائرة سيكورسكي من سطح البحر، ارتفع الصراخ بسبب ترددات السونار من قبل القبطان التركي وطاقم الغواصة. والأهم من ذلك، أن الغواصة التركية لم تكن تعلم من أين يأتي هذا الصوت. كانوا يعرفون أنه تردد السونار، لكن من الذي "يقصفهم" ومن أين أتى، لم يكن لدى الغواصة التركية أي فكرة عن مصدر الهجوم.
وكيف له أن يعرف؟ لا تستطيع الغواصة التركية رؤية المروحيات على أي حال، لكن الغواصة اليونانية الشبح من نوع 214 "بابانيكوليس" لم تظهر على رادار الملازم التركي كذلك.
من بين الغواصات الـ 11 التي تمتلكها اليونان، هناك أربع غواصات حديثة من نوع 214-بابانيكوليس، صنعت في ألمانيا. هناك خامسة، هي الغواصة "أوشن"، الذي تمت ترقيتها ولديها نفس القدرات التشغيلية مثل الأربعة 214 الأخرى. ولكن ماذا يعني التخفي أو الغواصة غير المرئية؟ وما هو سر تفوق هذه الغواصات على الغواصات التركية؟
لا تمتلك المروحيات اليونانية سيكورسكي AB-212، أنظمة السونار والكشف عن الغواصات فحسب، بل تحتوي أيضًا على طوربيدات، وهو أمر عرفه قائد الغواصة التركي، والذي هرب فور المأساة التي مر بها من المياه الإقليمية اليونانية.
كان الأربعاء الماضي يومًا مليئًا بالاستفزازات التركية في جنوب شرق بحر إيجة، حيث حاولت الفرقاطة التركية كمال ريس قبل ساعات قليلة فقط، في محاولتها استفزاز اليونانيين الذين كانوا يشاهدون تحركات سفينة الأبحاث أوروك ريس، وحادث الاصطدام بالفرقاطة اليونانية Limnos لكنها أصيبت وألحقت بجسمها أضرارًا جسيمة، وفقًا لما أوردته صحيفة جريك سيتي تايمز اليونانية.

الرئيس نيوز
 




كتب بواسطة GM

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.

احصل عليه من app store تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play