موقع الحق والضلال موقع الحق والضلال

هذا هو رد الفعل الاول لليونان على تحويل أردوغان كنيسة شورا البيزنطية إلى مسجدعلى غرار ما حدث بكنيسه «آيا صوفيا»

منذ 1 شهر
August 22, 2020, 8:31 am
بلغ

انتقدت وزارة الخارجية اليونانية قرار مجلس الدولة في تركيا تحويل متحف «دير كاريه» البيزنطي- كنيسة شورا البيزنطية- للعبادة وافتتاحه للصلاة قريبًا على غرار ما حدث بمتحف «آيا صوفيا»، ووصفت القرار بالاستفزازي.
ونقل موقع «سوزجو» عن الخارجية اليونانية قولها في بيان رسمي، اليوم الجمعة، إن القرار يعد استفزازًا للمتدينين في جميع أنحاء العالم، وإنه يأتي ضد رغبة المجتمع الدولي الذي يحترم آثار الحضارة العالمية.







وأضافت: «نحن لا ننوي التدخل في الشئون الداخلية لتركيا، لكن (آيا صوفيا) و(دير كاريه) أماكن مشتركة لأصحاب الأديان المختلفة».
وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قد أصدر، اليوم الجمعة، مرسومًا يقضي بإعادة افتتاح «دير كاريه» التاريخي للصلاة بعد 45 عامًا من تحويله إلى متحف، في خطوة مشابهة لتحويل متحف «آيا صوفيا» إلى مسجد وإقامة صلاة الجمعة فيه نهاية يوليو الماضي لأول مرة منذ 68 عامًا.
ودخل المرسوم الرئاسي حيز التنفيذ إثر نشره صباح الجمعة في الجريدة الرسمية للدولة التركية. ويقضي المرسوم بتسليم الأثر الكائن بمنطقة قضاء الفاتح بإسطنبول، إلى رئاسة الشؤون الدينية وإعادة فتحه للعبادة بموجب القوانين ذات الصلة.
ويعد متحف «كاريه»، الذي جرى بناؤه في القرن السادس، أحد أقدم الأماكن الأثرية التاريخية في إسطنبول. وتم تشييده كدير عام 534، ولاحقًا جرى تحويله إلى مسجد عام 1511 بعد فتح إسطنبول.
وتحول دير كاريه الذي استخدم كمسجد لمدة 434 عامًا، إلى متحف عام 1945 بقرار من مجلس الوزراء. ثم أعلن مجلس الدولة عام 2019 بأن قرار تحويل المسجد إلى متحف قرارٌ غير قانوني.

نقلا عن الموجز

الله محبه 




كتب بواسطة gege

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.

احصل عليه من app store تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play