موقع الحق والضلال موقع الحق والضلال

طبيب يشرح أسباب ولادة أطفال بـ عين واحدة

منذ 1 شهر
August 27, 2020, 11:37 am
بلغ

خلال الساعات الماضية أثارت ولادة طفل بعين واحدة بمحافظة الأقصر، حيرة الكثيرين بسبب تلك الحالة النادرة، والتي لا تعد الحالة الأولى من نوعها، فقد انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي منذ فترة حالة لطفل يعاني من نفس المشكلة وأطلق عليه "المسيخ الدجال لهذا العصر".
فما هي تلك الحالة؟ ولماذا تحدث بين الأطفال وما نسبة حدوثها؟
خلل جيني نادر
يطلق على تلك الحالة sycloptic baby وهي نادرة الحدوث، تتكرر مرة كل 100 ألف طفل تقريبًا، وهي عيب خلقى نادر، وهو عدم اكتمال الجمجمة بشكل سليم، وفقًا للدكتور وائل غانم استشاري جراحات التجميل وجراحة العيوب الخلقية بجامعة عين شمس وأستاذ مساعد جراحات الأطفال بجامعة عين شمس.





أسباب حدوث متلازمة سيكلوبس
وقال غانم في تصريحات خاصة لـ"الوطن"، إن السيكلوبس وهي حالة عدم اكتمال نمو الجمجمة تحدث خلال فترة الحمل، لعدة عوامل منها "عدم وجود سبب محدد" فقد تحدث بلا أي مؤثر خارجي، وقد تحدث بسبب زواج الأقارب الذي يسبب حدوث خلل جيني، أو تدخين الأم، أو الاضطرابات والأمراض الوراثية التي تنتقل من الوالدين إلى الطفل.
مشاكل وأمراض متلاحقة
وأضاف أن الأطفال الذين يولدون بتلك المتلازمة يعانون من مشاكل أخرى، مثل عدم اكتمال نمو الأعضاء الأخرى مثل القلب، الرئة، الكبد، الجهاز التنفسي، لذا فإنهم لا يمكنهم الحياة لفترة طويلة، وغالبا ما يتوفون خلال ساعات أو أيام على أقصى تقدير.
ويتفق مع هذا الرأي، الدكتور عبد الرحمن عوض استشاري طب التجميل والعيوب الخلقية بكلية طب جامعة الأزهر، قائلًا، إن تلك الحالة تحدث بسبب زواج الأقارب، مما ينتج عنه خلل جيني يؤدى لولادة طفل غير مكتمل النمو، وهي حالة نادرة الحدوث.
وأوضح أن الأطفال في تلك الحالة يحتاجون إلى رعاية خاصة، ولكنهم غالبا لا يستطيعون البقاء على قيد الحياة كثيرًا.

هذا الخبر منقول من : الوطن




كتب بواسطة emil

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.

احصل عليه من app store تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play