موقع الحق والضلال موقع الحق والضلال

اللى متابع اخر ما قاله الرئيس السيسي عن سد النهضه هيفهم . . امريكا تهدد اثيوبيا والاخيره ترد

منذ 3 اسابيع
September 1, 2020, 6:53 pm
بلغ

اللى متابع اخر ما قاله الرئيس السيسي عن سد النهضه هيفهم . . امريكا تهدد اثيوبيا والاخيره ترد
شهدت الفترة الأخيرة، ضغوط أمريكية على إثيوبيا بشأن سد النهضة، تمثلت في إيقاف المساعدات المرسلة من واشنطن لأديس أبابا، وهو ما اعتبره مراقبون بمثابة وسيلة أمريكية للضغط على إثيوبيا حتى ترضح بشأن الاتفاقات المرضية لكافة الأطراف بشأن السد.

وشهدت مفاوضات سد النهضة الأخيرة إعلان وزارة الري المصرية استمرار الخلاف بين الدول الثلاث حول العديد من النقاط القانونية والفنية في جدول مفاوضات سد النهضة، مؤكدة أنه في نهاية الاجتماع تم الاتفاق على قيام كل دولة منفردة بإرسال خطاب إلى رئيس جنوب إفريقيا يتضمن رؤيتها للمرحلة المقبلة من المفاوضات، وتعثر دمج مقترحات السودان ومصر وإثيوبيا في مسودة واحدة حول سد النهضة.


يذكر أن مصر تؤكد على أهمية التفاوض من أجل إبرام اتفاق مُلزم قانونًا ينظم عمليتي ملء وتشغيل سد النهضة، بما يحفظ حقوق الدول الثلاث ويؤمن مصالحها المائية ويحد من أضرار هذا السد وآثاره على دولتي المصب، وتتمسك مصر بحقوقها التاريخية في مياه نهر النيل، وبالقرارات والقوانين الدولية في هذا الشان، وترفض أي إجراءات أحادية تمضي فيها أديس أبابا، وتطالب إثيوبيا بضرورة الالتزام بمبادئ القانون الدولي.

وقف المساعدات بداية الضغط الأمريكي

وبعد ذلك التعنت، ذكرت مجلة فورين بوليسي الأمريكية أن وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، وافق على خطة لوقف المساعدات الخارجية لإثيوبيا بسبب تعنت أديس أبابا في مفاوضات سد النهضة مع كل من مصر والسودان.

منع 130 مليون دولار 

والقرار قد يؤثر على ما يقرب من 130 مليون دولار من المساعدات الخارجية الأمريكية لإثيوبيا، ويؤجج توترات جديدة في العلاقة بين واشنطن وأديس أبابا، حسب ما أعلن مسؤولون أمريكيون ومساعدو أعضاء في الكونجرس.

ورقة ضغط على إثيوبيا 

مراقبون إعتبروا أن تلك الخطوة الأمريكية ورقة ضغط على إثيوبيا تحاول من خلالها إدارة ترامب الدفع بها للدخول في إتفاق يشمل كافة الأطراف ودول النزاع الثلاث، لأن القرار سيؤثر على أداء الممولين للسد الأمر الذي دفع أثيوبيا لشن حملات تبرع لاستكمال البناء، متوقعين أن ترضخ للاتفاقات العادلة في المفاوضات المقبلة.

تعليق أديس أبابا

وفي الساعات الأخيرة، قال السفير الإثيوبي لدى الولايات المتحدة الأمريكية، فيتسوم أريجا، إن بلاده طلبت توضيحًا من واشنطن بشأن ما نشر عن وقف المساعدات، قائلا: ""سمعنا أن الولايات المتحدة قررت عدم منح 130 مليون دولار لإثيوبيا! لأسباب تتعلق بالمفاوضات الجارية بشأن سد النهضة. ننتظر توضيحًا أمريكيًا".

وأكّد في تغريدة منفصلة بالأمهرية، عزم بلاده مواصلة استكمال السد، مُضيفًا: "إذا عملنا سويًا في الداخل وفي الخارج، سننهي سدنا! وسننقذ إثيوبيا من الظلام".
نقلا عن الفجر
الله محبة




كتب بواسطة roromoha

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.

احصل عليه من app store تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play