موقع الحق والضلال موقع الحق والضلال

تعرف علي قصص فنانين في الجيش المصري

منذ 1 شهر
September 11, 2020, 2:52 am
بلغ

تعرف علي قصص فنانين في الجيش المصري
تعرف الفنان محمود الجندي في فترة التجنيد على المخرج السينمائي عاطف الطيب، والمصور أحمد عسر عام1967.

وقضى محمود الجندي فترة تجنيده في القوات المسلحة المصرية (7 سنوات) رغم أنه حرم من ممارسة هوايته في التمثيل، إلا أنه اعترف أنها كنت من أفضل فترات حياته، حيث تعرف فيها على معظم مطارات مصر، قال: «تعلمت في هذه الفترة كيف أكتم مشاعري، وعواطفي في سبيل الأهداف الكبيرة».

ووقت اندلاع حرب أكتوبر كان الفنان محمود الجندي بمطار فايد، وشاهد مواسير الدبابات اليهودية على سو المطار، وحارب مع زملائه ببسالة.

وبعد انتهاء تجربة الفنان محمود الجندي في التجنيد بالقوات المسلحة المصرية، فكّر في إنتاج فيلم يجسد بطولة الجندي المصري في هذه المعركة، لكن التكاليف المادية للفيلم أعجزته عن التنفيذ.






أما الفنان أحمد مظهر فقد تخرج من الكلية الحربية عام 1938 دفعة تخرج الرئيسين أنور السادات وجمال عبدالناصر، والتحق بسلاح المشاة، وساح الفرسان، وشارك في حرب فلسطين عام 1948.

وتعرف أحمد مظهر في الجيش، بالأديب يوسف السباعاي، والفنان عز الدين ذوالفقار، وشجعاه على خوض تجربة التمثيل، ورشحاه لتجسيد شخصية البرنس علاء في فيلم "رد قلبي"، لكن صعوبة حصوله على إجازات من الجيش، توجه إلى صديقه جمال عبدالناصر للوصول إلى حل، وأقنعه عبدالناصر بالتفرغ للتمثيل، فقرر "مظهر" الاستقالة برتبة "عميد" في القوات المسلحة.

أما الفنان محمود قابيل كان يعمل ضابطًا في القوات المسلحة، وشارك وقتها في حرب اليمن ونكسة عام 1967، لكن الإصابة المتتالية، لمدة 3 مرات، جعلته بين خيارين لا ثالث لهما، إما أن يلتحق بالعمل الإدراي في القوات المسلحة أو يتقاعد، فقرر الاختيار الثاني.

وحاول محمود قابيل أن يتطوع خلال حرب عام 1973، لكنه طلبه قوبل بالرفض، لكنه لم يجد بد أمامه إلا أن يشارك في تدريب بعض الشباب في نادي الجزيرة.
الله محبة

نقلا عن الدستور




كتب بواسطة Heba

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.

احصل عليه من app store تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play