موقع الحق والضلال موقع الحق والضلال

أضرار خطيرة للكاتشب قد يؤدي للسرطان والسمنة

منذ 2 شهر
September 15, 2020, 6:26 am
بلغ


استخدام الكاتشب بالنسبة للكثيرين شيء أساسي وخاصة للأطفال الذين يفضلون تناوله لإمكانية استكمال وجباتهم لما يحتويه من مذاق جيد إلا أنه ربما لا يعلم البعض الأضرار البالغة منه على الصحة في حال تناوله بكثرة.
حذر الدكتور هشام الخياط، أستاذ أمراض الجهاز الهضمي والكبد، من الأضرار الناتجة من الكاتشب، حيث إن تناول الكاتشب بكثرة يؤدي إلى تراكمات ينتج عنها أمراض فيما بعد من ضمنها السرطان، مضيفا أن منظمة FDA للأدوية والأغذية الأمريكية حذرت منه قبل ذلك عدة مرات لكونه يؤدي لعدد من الأمراض.
وشرح الخياط في تصريحات لـ"الوطن"، أن الكاتشب مكون من ثوم وبصل وخل وصلصة طماطم وصمغ ونشا وسكر فركتوز عالي التركيز مأخوذ من "الذرة" وفيما يلي الأضرار بحسب أستاذ أمراض الجهاز الهضمي والكبد.
أضرار الكاتشب
- يحتوي على الكثير من أولها سكر الفركتوز الموجود في الكاتشب الذي يعطي مذاق حلو يعد 100 ضعف الموجودة في الفاكهة وهو سم يتحول لدهون على الكبد ويرفع نسب السكر فيؤدي إلى أمراض السكر والسمنة.
- الكاتشب يحتوي على مادة تحمل اسم فانيلين الموجودة في الصمغ والنشا للحفاظ على الكاتشب، ووصفه الخياط بالـ "كارثة"، لكونها مادة مسرطنة، حيث إن لها تأثير ضار جدًا ويسبب الأكسدة التي تؤدي إلى السرطان.





- الخل المعدل وراثيًا لا يصلح الوضع الطبيعي، والذي يشمل مواد كيماوية ومبيدات سامة، مع المواد الأخرى يؤدي إلى ارتجاع في المرئ وزيادة الحموضة وقرحة المعدة والإثنى عشر.
- يحتوي على الملح والذي له أثره في حدوث ضغط، ثبت بالدليل القاطع أن الأطفال الذين يضعون ملحًا زائدا عن الأكل معرضين للضغط عند بلوغ  الثلاثين.
- وبالنسبة للمادة الوحيدة الجيدة في الكاتشب تحمل اسم الليكوبين وهي مضادة للأكسدة ولكن عندما تتعرض هذه المادة للحرارة تصبح سامة، موضحا أستاذ أمراض الجهاز الهضمي والكبد: "كل الحاجات دي ضارة جدا على الجسم والكبد والبنكرياس والجهاز العصبي". 
أخصائي تغذية: لا يوجد بديل للكاتشب
وعلى جانب آخر شرح الدكتور هاني أبوالنجا خبير وأخصائي تغذية، لـ"الوطن"، أن الكاتشب يؤدي إلى احتمالية السمنة كونه يتكون من مادة سكرية، مشيرا إلى أن لا يوجد بحث أو دراسة تؤكد الإصابة بالسرطان نتيجة تناول الكاتشب، ولكن كونه يتكون من مادة سكرية تسبب احتمالية السمنة، التي تساعد على وجود الخلايا السرطانية وتكوين بؤرة.
وعن سؤال هل يوجد بديل للكاتشب رد أبو النجا، بـ "لا" ولكن في حالة القلق وحتى يكون أفضل صحيا إلى حد ما، فمن الممكن صناعة طماطم طازجة مع البطاطس، أو صوص الجبن في الفرن، أو صنع مايونيز منزلي.
ورغم أن ذلك البدائل عن الكاتشب ربما تزيد في الوزن، لكنها أفضل، كونها لا تحتوي على مواد مصنعة، ويستطيع الشخص صنعها بنفسه وخاصة للأطفال، ووصى أبو النجا أن من المفترض صحيا الابتعاد عن تلك الأطعمة، وألا يعتاد الطفل أو الشخص الكبير على تناولها، والاعتماد على الأطعمة الصحية.

نقلا عن ألوان الوطن
الله محبه




كتب بواسطة gege

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.

احصل عليه من app store تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play