موقع الحق والضلال موقع الحق والضلال

8 أسباب لتعثر مفاوضات سد النهضة يكشف عنهم وزير الري الأسبق

منذ 1 شهر
September 15, 2020, 6:48 am
بلغ

أعرب الدكتور محمد نصر علام وزير الري الأسبق، عن قلقه تجاه تعثر مفاوضات سد النهضة، ووضع 8 شروط لاستكمال المفوضات، بشكل جاد.
وكتب علام، صباح اليوم الاثنين، عبر حسابه الرسمي في موقع التواصل "فيسبوك":
"الأجازات ضعف وقت المفاوضات، عدم التزام المفاوضين وتحديدًا أثيوبيا بأي التزامات أو تعهدات، وعدم وجود أجندة متفق عليها لأي جولة مفاوضات، عدم إعلان تاريخ جولة المفاوضات إلا قبل ساعات من بدء التفاوض، الالتزام الأدبي باستمرار المفاوضات حتى الانتهاء من بناء السد الأثيوبي، وعدم وجود دور معروف للمراقبين أو الخبراء أو حتى الاتحاد الأفريقي نفسه، الخجل من إصدار بيانات إدانة أو ملخص بالمعوقات وأسبابها، وأخيرًا عدم قدرة أي جهة في العالم على معرفة أو توقع نتائج هذا المسار التفاوضي".





وعقد اجتماع أخير بين وزراء الدول الثلاث في 28 و29 أغسطس الماضي، تحت رعاية الاتحاد الأفريقي وبحضور المراقبين من الولايات المتحدة الأمريكية وجنوب إفريقيا والدول الأعضاء، دون نتائج إيجابية أو مؤشرات حقيقية لحل نقاط الخلاف بين الدول الثلاث، حيث أعلن كل طرف تعثر المفاوضات.
وتتفاوض القاهرة والخرطوم وأديس أبابا منذ عام 2011، حول سد النهضة الإثيوبي الذي شيدته إثيوبيا بشكل أحادي بتكلفة بلغت 6 مليارات دولار، لحجز 74 مليار متر مكعب سنويًا، ما يؤثر على حصص مصر من نهر النيل الأزرق الذي تعتمد عليه مصر بنسبة 90% ما موارد مائي رئيسي.
     
هذا الخبر منقول من : مصراوى

الله محبه 




كتب بواسطة gege

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.

احصل عليه من app store تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play