موقع الحق والضلال موقع الحق والضلال

ثلاثة أعراض تدل على مهاجمة فيروس كورونا للدماغ بينها الصداع

منذ 1 اسابيع
September 16, 2020, 9:57 am
بلغ
صورة أرشيفية

على مدار 8 أشهر، حارب العالم فيها كورونا المستجد، كشف الأطباء والباحثون، أن الفيروس التاجي يهاجم الرئتين والجهاز التنفسي في الأساس، وقد يتنقل إلى بعض الأعضاء الأخرى مثل الكبد والكلى.
وأظهرت دراسة حديثة، أن المرضى المصابين بفيروس كورونا، كثيرا ما يعانون من أعراض عصبية، التي يمكن أن تكون علامة تحذيرية لتأثير فيروس كورونا الجديد على الدماغ ومهاجمته له.
وتتمثل العلامات التحذيرية في "الهذيان، الارتباك الحاد، الصداع"، وتظل الآليات التي تسبب مشاكل الدماغ هذه غير معروفة إلى حد كبير حتى الآن.

christian dogma


وقال أكيكو إيواساكي، اختصاصي المناعة في جامعة ييل، إن الأعراض السابقة تعد دليلا واضحا على أن الفيروس التاجي  لدى بعض الأشخاص يغزو خلايا الدماغ ويختطفها لعمل نسخ من نفسه، ويبدو أن الفيروس يمتص كل الأكسجين القريب، ما يؤدي إلى تجويع الخلايا المجاورة حتى الموت، وفقا لـ"روسيا اليوم".
ومن المحتمل أن تكون إصابة الدماغ نادرة، ولكن قد يكون بعض الأشخاص عرضة لها بسبب خلفياتهم الوراثية أو الحمل الفيروسي العالي أو لأسباب أخرى.
وأشارت الدراسة إلى أن العلماء ما زالوا يحاولون تجميع كيفية دخول الفيروس إلى الدماغ في المقام الأول، وما إذا كان يمكن إبعاده عن الدماغ، وتم فحص أنسجة دماغية تم تشريحها لثلاث عينات، الأولى من مريض توفي بسبب "كوفيد-19"، والثانية لفأر مصاب بـ"كوفيد-19" والعينة الثالثة شملت عضيات مجموعات من الخلايا نمت في طبق مختبر لتقليد البنية ثلاثية الأبعاد لأنسجة المخ.
وقالت الدكتورة ماريا ناجل، أستاذة طب الأعصاب وطب العيون في كلية الطب بجامعة كولورادو، إن الفيروس يمكن أن يدخل الخلايا العصبية من خلال مستقبل ACE2، وهو بروتين على سطح الخلية يستخدمه الفيروس لدخول الخلية وتحفيز العدوى.
ثم استخدموا مجهرا إلكترونيا، يستخدم حزما من الجسيمات المشحونة لإلقاء الضوء على الأنسجة، للنظر داخل الخلايا المصابة، وتمكنوا من رؤية جسيمات فيروس كورونا "تتبرعم" داخل الخلية، ما يدل على أن الفيروس قد اختطف الآلية الداخلية للخلايا العصبية لبناء نسخ جديدة من نفسه.
أخصائي جراحة مخ وأعصاب: فيروس كورونا يسبب اعتلال بالمخ 
وأوضح الدكتور مصطفى الفولي أستاذ جراحة المخ والأعصاب، أن فيروس كورونا المستجد تسبب مضاعفاته التهاب في الأعصاب الطرفية، فقد حاسة الشم، جلطات في المخ، نزيف بالمخ، التهاب في أغشية المخ "الالتهاب السحائي"، التهاب في خلايا المخ، ومن الممكن أن يسبب فيروس كورونا للمتعافين اعتلال المخ "Encephalopathy"، أي عدم انتظام التصرفات واضطراب الذاكرة والتشوش والخرف والزهايمر.
وليس كل المرضى يعانون من تلف المخ أو التهاب المخ، وليس شرطًا أن تتواجد كل الأعراض في مريض واحد، وفقا لـ"الفولي" في حديثه لـ"الوطن".
وذكر أخصائي المخ والأعصاب أن مريض كورونا قد يعاني من التهاب المخ وقد يمر من الفيروس بسلام، وهناك حالات سجلت بالفعل لمرضى يعانون من التهابات بالمخ نتيجة لفيروس كورونا، "ممكن مريض يتصاب بالتهاب الدماغ أثناء ظهور أعراض كورونا وممكن مريض يخف، وتبدأ أعراض التهاب الدماغ تظهر عليه وتأثر على حركته وعلى الذاكرة وتسبب حمى شديدة ورقبته حركتها محدودة".
والمرضى المصابون بالتهاب الدماغ يكون إما في الخلايا أو في جدار المخ ولابد أن يكون المرضى داخل المستشفى، لأن إصابة كتلك تعني أن المريض حالته خطيرة ويجب تلقي العلاج بالمستشفى، ويمكن علاج أعراض المرض أو علاج التهاب الخلايا ذاته وفقا لما يراه الطبيب.
ويكون مرضى "Encephalopathy" ذو صحة جيدة وتعافوا من كورونا أو بدأت أعراضهم في الاختفاء "مضاعفات ما بعد المرض الأساسي"، وتكون حالات قليلة وليست كثيرة، ولكن تم تسجيلها من مضاعفات فيروس كورونا.
طبيب فيروسات: كورونا ليس له تأثير ثابت على الإنسان
وقال الدكتور شريف حتة أستاذ الفيروسات والطب الوقائي، في حديثه لـ"الوطن"، إن فيروس كورونا ليس له تأثير ثابت على جسم الإنسان، وإنما تختلف أعراضه من شخص لآخر وفقا لاستجابة الجهاز المناعي وكفاءة عمل الرئتين والعوامل الوراثية والتاريخ المرضي، إلا أن الفيروس يختص بالأساس بمهاجمة الرئة والجهاز التنفسي.
وأكد أستاذ الطب الوقائي والفيروسات، أن المرضى كبار السن ومن يعانون من الأمراض المزمنة مثل الضغط والسكر وأمراض القلب وأصحاب المناعة الضعيفة هم الأكثر عرضة للإصابة بمضاعفات فيروس كورونا، ومن أخطر المضاعفات هي تكون الجلطات سواء في الرئة أو المخ أو الشريان الرئوي ما يسبب في توقف عضلة القلب أو حدوث السكتات الدماغية.
وشرح "حتة" أن كوفيد 19 يسبب أعراضا حادة للمرضى، وفي بعض الأحيان بمجرد إصابة الرئة وحدوث أعراض شديدة في أماكن أخرى، فذلك يعني أن الفيروس أصبح موجودًا في الدم ويؤثر في باقي أعضاء الجسم، ما يضعف من احتمالية بقاء المريض على قيد الحياة ونجاته من المرض.

هذا الخبر منقول من : الوطن




كتب بواسطة emil

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.

احصل عليه من app store تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play