موقع الحق والضلال موقع الحق والضلال

انتبه 5 عادات تدمر الكلى.. علامات الإصابة بالفشل الكلوي

منذ 1 شهر
September 20, 2020, 4:29 pm
بلغ

كي تستطيع القيام بدورها في تنقية الدم من السموم، يجب أن نجنب الكلى ما تتأثر به جراء ما نتناوله سواء بالسلب أو الإيجاب، ويقوم البعض بالعديد من العادات الخاطئة التي تتسبب في تدمير الكلى مع مرور الوقت وقد يصل الأمر لتكون حصوات الكلى مما قد يعرضك لمخاطر الفشل الكلوي إليك عادات تدمر الكلى وعلامات الإصابة وعلاجات طبيعية تساعد على علاج أمراض الكلى.


علامات الإصابة بمشكلة في الكلى


إليك علامات الإصابة بمشكلة في الكلى وفقا للدكتورة سهام سوقية، استشاري التغذية العلاجية 


1- إذا كنت تعاني من التعب الدائم

عندما لا تعمل الكلى بشكل صحيح، يمكن أن تتراكم السموم وقد تشعر بالتعب أو الضعف أو صعوبة في التركيز تصنع الكلى هرمونًا يخبر جسمك بتكوين خلايا الدم الحمراء إذا كان لديك عدد أقل من الدم، فلا يمكن لدمك نقل كمية الأكسجين إلى العضلات والمخ.

2- إذا كنت تعاني من قلة النوم

تُظهر الدراسات وجود صلة محتملة بين توقف التنفس أثناء النوم ومرض الكلى المزمن (CKD) ، والذي يؤدي مع مرور الوقت إلى الفشل الكلوي وقد يضر توقف التنفس أثناء النوم الكليتين جزئيًا عن طريق منع جسمك من الحصول على ما يكفي من الأكسجين، وقد يؤدي مرض الكلى المزمن CKD بدوره إلى توقف التنفس أثناء النوم عن طريق تضييق الحلق وتراكم السموم وطرق أخرى.





3-هل لديك حكة في الجلد

قد يحدث هذا إذا كانت الكليتان لا تستطيعان طرد السموم وتراكمهما في الدم ويمكن أن يسبب ذلك طفح جلدي أو يجعلك تشعر بالحكة في كل مكان بمرور الوقت، قد لا تتمكن الكليتان من تحقيق التوازن بين المعادن والعناصر الغذائية في جسمك، مما قد يجعل بشرتك جافة وتتعرض لحكة في الجلد.

4- تورم الوجه والقدمين

عندما لا تستطيع الكليتان التخلص من الصوديوم جيدًا ، تتراكم السوائل في جسمك وقد يؤدي ذلك إلى انتفاخ اليدين أو القدمين أو الكاحلين أو الساقين أو وجه منتفخ وقد تلاحظ تورمًا خصوصًا في قدميك وكاحليك ويمكن أن يظهر تسرب البروتين في البول كانتفاخ حول عينيك.

5- تشنجات العضلات

يمكن أن تكون التقلصات في ساقيك وفي أي مكان آخر علامة على ضعف وظائف الكلى ويمكن أن يؤدي عدم التوازن في مستويات الصوديوم والكالسيوم والبوتاسيوم أو الشوارد الأخرى إلى مقاطعة عمل عضلاتك وأعصابك.

6- ضيق التنفس

عندما يكون لديك مرض في الكلى، فإن أعضائك لا تنتج ما يكفي من هرمون يسمى إرثروبويتين وتشير الهرمونات إلى جسمك لتكوين خلايا الدم الحمراء بدونها ، يمكن أن تصاب بفقر الدم وتشعر بضيق في التنفس سبب آخر هو تراكم السوائل وقد تجد صعوبة في التقاط أنفاسك في الحالات الخطيرة.

7- عدم التركيز

عندما لا تقوم الكلى بتصفية جميع النفايات من جسمك ، يمكن أن تؤثر السموم على دماغك وقد يمنع فقر الدم دماغك من الأكسجين الذي يحتاجه وقد تشعر بالدوار وتعاني من مشكلة في التركيز والذاكرة، وقد تشعر بالارتباك لدرجة أنك تواجه مشكلة في القيام حتى بالمهام البسيطة.  

هذا الخبر منقول من : صدى البلد




كتب بواسطة Lomy

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.

احصل عليه من app store تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play