موقع الحق والضلال موقع الحق والضلال

بالفيديو اول فيلم مصري للسيد المسيح بطوله سميحه ايوب وتوفيق الدقن

منذ 1 شهر
September 21, 2020, 11:30 pm
بلغ

كتبت لي لي جورج لموقع الحق والضلال







هل سمعتم من قبل عن اول فيلم يجسد للسيد المسيح كان من نسخه مصريه ومن بعدها تم تحسيد فيلم الالام السيد المسيح من جنسيات اخري اجنبيه . فما هي قصه هذا الفيلم وهل فعلا تم حذفه !! فيلم حياة وآلام السيد المسيح تم انتاجه عام ١٩٣٨ وكان أول عمل سينمائي مصري وعربي عن حياة واللام السيد المسيح ، هذا بعد الرجوع الي الاب انطوان الذي كتب سيناريو الفيلم وراجعها عميد الادب العربي طه حسين ، وقد التزم الفيلم بما جاء في العهد الجديد بالكتاب المقدس . الامر العجيب في هذا الفيلم هو ان من جسد شخصيه السيد المسيح الفنان الراحل "احمد علام" مسلم الديانه وليس هذا فقط ، وانما الشركه الانتاجيه التي انتجت هذا الفيلم هي عباره عن ثلاث اشخاص مسلمون ايضاً وهم : "محمود السنهوري، شريف المندور، إبراهيم أحمد خليل". وذلك بعد ان حصل احمد علام على موافقة شيخ الأزهر الشريف في هذا الوقت وهو محمد مصطفى الرفاعي. وكان هذا الفيلم من بطوله أحمد علام مجسّدًا شخصية السيد المسيح والفنانة عزيزة حلمي بأداء شخصية مريم العذراء، كما شارك في بطولة الفيلم كل من توفيق الدقن، سميحة أيوب، سعد أردش وعبدالحفيظ تطاوي، والفيلم من إخراج محمد عبدالجواد والذي كان يعد أول تجاربه في الإخراج السينمائي . وتم نشر هذا الفيلم بهدف نشر التنوير والتسامح بين الأديان جميعاً وحباً للفن والثقافه والابداع والتسامح . وعند طرح هذا الفيلم حرص عدد من كبار مثقفي وفناني مصر على الحضور ومشاهدة هذا الفيلم منهم : الأديب الكبير عباس محمود العقاد والمفكر خالد محمد خالد والموسيقار محمد عبدالوهاب ومن الفنانين : الفنان أنور وجدي ونجيب الريحاني ويوسف وهبي وبشاره واكيم والفنان على الكسار وليلى مراد وليلى فوزي وماري منيب وغيرهم من نجوم الفن بذلك الوقت. ويعتبر هذا الفيلم ‏‎من أجمل الأفلام اللي تناولت قصة السيد المسيح وذلك من اخراج ، المخرج الايطالي بيير باولو باسوليني كما ذكر ، والجدير بالذكر انه قيل تم حرق النسخ الاصليه في السبعينات لكن له نسخه في يوتيوب يمكن مشاهدتها ورفقناها لكم هنا في هذا الموضوع لمشاهدتها . علَّق ايضا الدكتور طارق حجي علي هذا العمل وقال :"نشر هذا العمل الفنى الرائع هو انتصار للفكر المتنور وصفعه على وجة التخلف والجهل وعودة إلى الأصول المصرية الصافية من الدخلاء على الفكر المصرى رائد التنوير النقى من التخلف الهمجى الدخيل عليه". شكراً لمتابعتكم موقع الحق والضلال ونتمني مشاركه هذا المقال مع اصدقائكم.




كتب بواسطة Lomy

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.

احصل عليه من app store تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play