موقع الحق والضلال موقع الحق والضلال

علاقات أخوية تزداد رسوخا بمرور الزمن بين مصر والكويت

منذ 2 اسابيع
October 1, 2020, 1:55 am
بلغ

تعتبر العلاقات المصرية الكويتية نموذجا يحتذى به فى العلاقات الدولية، حيث تؤكد مصر دائما تأييدها ووقوفها إلى جانب كل ما من شأنه تحقيق أمن الكويت واستقرارها سياسيا واقتصاديا وعسكريا، حيث كان الرئيس الراحل جمال عبدالناصر من أوائل الرؤساء الذين هنأوا الكويت باستقلالها عام 1961.


وبدأت العلاقات المشتركة على المستوى الشعبى مبكرا، من خلال الدور التاريخى للبعثات التعليمية المصرية فى الكويت خلال أربعينيات القرن الماضى، والتى تحملت الحكومة المصرية رواتبها حينها، إيمانا منها بوحدة مصير البلدين، لتساهم تلك البعثات فى بناء عصر التنوير والنهضة التنموية وتأسيس القاعدة العلمية فى الكويت.

christian dogma


وأدى الأمير الكويتى الجديد الشيخ نواف الأحمد، اليمين الدستورية، اليوم الأربعاء، فى جلسة تاريخية أمام مجلس الأمة، بعدما أعلنه مجلس الوزراء فى اجتماع استثنائى، أمس، أميراً للبلاد، خلفاً للأمير الراحل الشيخ صباح الأحمد، الذى أعلن عن وفاته أمس الثلاثاء.





وتوفى أمير دولة الكويت، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، عن عمر ناهز 91 عامًا بعد صراع مع المرض، فى مستشفى بالولايات المتحدة الأمريكية، حيث كان يتلقّى العلاج منذ شهرين، تاركًا خلفه مسيرة حافلة بالإنجازات الإنسانية والإصلاحية.

christian dogma


وأعلن الديوان الأميرى، أمس الثلاثاء، فى بيان: "ببالغ الحزن والأسى ننعى إلى الشعب الكويتى والأمتين العربية والإسلامية وشعوب العالم الصديقة وفاة المغفور له بإذن الله تعالى صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت الذى انتقل إلى جوار ربه"، حسبما نقلت وكالة الأنباء الكويتية.
ويستعرض مبتدا أبرز المحطات التاريخية فى العلاقة الأخوية بين مصر والكويت، والتى تمتد لأكثر من 80 عاما، حتى قبل إعلان استقلال الكويت رسميا عام 1961.
أول بعثة طلابية من الكويت
استقبلت مصر فى عام 1939، أول بعثة طلابية من الكويت، وإيمانا منها بأنها فى وطنها الثانى، أسست "بيت الكويت فى القاهرة"، والذى خرجت منه واحدة من أهم المجلات الثقافية فى تاريخ الكويت الحديث، وهى مجلة "البعثة" برئاسة المفكر والأديب المعروف عبدالعزيز حسين، بينما استقبلت أول بعثة طلابية نسائية عام 1956، وكانت مكونة من سبع طالبات.
وعلى مدار عشرات السنين، ظلت المواقف الأخوية هى عضد العلاقات المصرية الكويتية، والتى تركت بصمات بارزة فى  العلاقات المصرية الكويتية على وجه الخصوص وعلى مستوى الأمتين العربية والإسلامية بشكل عام، وهو ما تؤكده مصر دائما مبرهنا على ذلك باشتراك مواطنى البلديّن فى نضالات مشتركة امتزجت فيها دماؤهم الذكية تضامنا مع بعضهما البعض، وأن هذه العلاقات تتمتع باهتمام الجانبين وتحظى بحرصهما المتبادل على تنميتها إلى آفاق أرحب بما يحقق المصلحة المشتركة للشعبيّن.
 

هذا الخبر منقول من : مبتدأ




كتب بواسطة Lomy

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.

احصل عليه من app store تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play