موقع الحق والضلال موقع الحق والضلال

كلام نهائى | وزير التعليم العالى يحسم الامر بشأن تاجيل الدراسه

منذ 1 اسابيع
October 14, 2020, 4:30 am
بلغ


ينطلق العام الجامعي الجديد بالجامعات السبت 17 أكتوبر، حيث يشهد لأول مرة نظام «التعليم الهجين» الذي يمزج بين التعليم وجهًا لوجه والتعليم عن بُعد، مما يؤدي إلى تقليل الكثافة الطلابية، وتحقيق الاستفادة العظمى من خبرة أعضاء هيئة التدريس والبنية التحتية للجامعات.
 
 
 
 
ويتضمن التعليم الهجين التحول التدريجي للطالب إلى متعلم مدى الحياة، وذلك تطبيقًا لأساليب الأداء وضمان الجودة المحلية والعالمية، بالإضافة إلى تحقيق الاستفادة العظمى من الإمكانيات التكنولوجية خارج الفصل الدراسي

وتتنشر «بوابة أخباراليوم» قرارات الوزير لبدء العام الدراسي الجديد وهي

1- لا نية لتأجيل الدراسة عن موعدها المحدد وستبدأ يوم 17 أكتوبر وتشهد لأول مرة نظام «التعليم الهجين»

حيث تتولى كل جامعة وضع الآليات والضوابط اللازمة لتنفيذ هذا النظام وفقًا لطبيعة الكليات والبرامج المختلفة، كما تبدأ الدراسة لأول مرة بالجامعات الأهلية الجديدة، منها الملك سلمان وجامعة الجلالة الجديدة وجامعة العلمين، إضافة إلى 8 جامعات تكنولوجية ودولية  بجانب الجامعات الحكومية بعد التعديلات التي تطرأت عليها أيضا وادخال برامج جديدة بها.
وتم أنشاء ١٠ جامعات أهلية ودولية هذا العام ، وإنشاء ١٠٠ كلية ومعهد حكومى،وذلك لعوده المغتربين الي بلدهم وتوفير مثل هذه الجامعات داخل مصر .
أولا الجامعات التكنولوجية 
هي جامعات تهتم بالتعليم الفني فقد أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي توجيهاته نحو إنشاء ٨ جامعات تكنولوجية بمحافظات مصر الصناعية، وقد بدأت الدراسة العام الماضي في ثلاث جامعات هي "القاهرة الجديدة وقويسنا وبني سويف".

وتسهتدف طلاب الدبلومات الفنية والصناعية وتعتمد على دراسة التعليم الحرفي الصناعي ويتم التقديم لها من خلال اختبارات القدرات وتنسيق وزارة التعليم العالي عبر موقعها، ومصروفاتها تبدأ من ٨ آلاف، وجار استكمال ٦ جامعات أخري في محافظات "أسيوط الجديدة - طيبة الجديدة بالأقصر- السلام شرق بورسعيد - برج العرب بالإسكندرية - ٦ أكتوبر بالجيزة  والمنصورة، وهذه الجامعات يتم التعاون في إنشائها وطرق التدريس فيها بينها وبين جامعات بالخارج فجامعة بني سويف متعاونة مع إحدى الجامعات اليابانية.
ثانيا الجامعات الأهلية




 





قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي د. خالد عبد الغفار: إن التعليم الأهلي هو تعليم غير هادف للربح وقد إستثمرت الدولة أكثر من 40 مليار جنيه فى الجامعات الثلاثه الجديدة التى ستبدأ الدراسة بها هذا العام، وقد وصلنا إلى هذا الرقم بهذه الإستثمارات الضخمة من قبل الدولة ومن قبل القيادة السياسية التى تهتم بملف التعليم بشكل كامل سواء التعليم الأساسى أو التعليم الجامعى لإتاحة فرص تعليمية متميرة.
وأضاف الوزير في تصريحات له: نحن لا نتحدث عن تعليم لمجرد التعليم ولكن نتحدث عن برامج دراسية، وعن فرص لسوق العمل نتحدث عن ثورة صناعية ونحاول أن نتواكب معها، وكما لاحظ الجميع بعد جائحة كورونا أن العالم يتغير فى كثير من الأحيان وبالتالى كان لابد أن الدولة فى هذا الصدد أن تستثمر فى مجال التعليم الأهلى.
وقد أعلن وزير التعليم العالي دكتور خالد عبدالغفار، أنه يتم إقرار الخطوات التنفيذية ووضع الجدول الزمني الخاص بتنفيذ تكليفات رئيس الجمهورية  عبد الفتاح السيسي بالتوسع في إنشاء الجامعات الأهلية التابعة للجامعات الحكومية عن طريق استغلال الأراضي التي تملكها الجامعات في المجتمعات العمرانية الجديدة.
 
وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي قد وافق في اجتماعه يوم الثلاثاء 1أغسطس مع د.خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي على إنشاء عشر جامعات أهلية جديدة تتبع عشر جامعات حكومية هي جامعة قناة السويس الأهلية وجامعة بورسعيد الأهلية وجامعة بنها الأهلية وجامعة حلوان التطبيقية الدولية وجامعة بني سويف الأهلية وجامعة المنيا الأهلية وجامعة المنصورة الأهلية وجامعة أسيوط الأهلية وجامعة أسوان الأهلية وجامعة سوهاج الأهلية. 
وقرر المجلس الأعلي للجامعات في أول أجتماع للجامعات الأهلية  بتكليف كليات الهندسة بالجامعات بوضع نماذج إنشائية ومعمارية للجامعات الأهلية المزمع إنشاؤها بالتنسيق مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة تتوافق مع المعايير العالمية لتصميم الجامعات الأهلية وذلك في خلال فترة لا تزيد على أسبوعين.
 
كما قرر المجلس تكليف لجان قطاع التعليم المختلفة بإعداد المقررات واللوائح الدراسية الخاصة بالتخصصات المختلفة لمجالات الدراسة بتلك الجامعات بحيث يتم فيها مراعاة الاحتياجات الفعلية لسوق العمل المحلي والدولي ومواكبة أحدث البرامج والنظم التعليمية العالمية بحيث تحقق متطلبات سوق العمل المحلي والدولي.
 
وتوفر للطلاب المصريين أماكن دراسة جامعية على مستوى عالمي يشجعهم على الدراسة في مصر وتقلل حاجتهم للسفر للدراسة في الخارج كما تكون عامل جذب للطلاب الوافدين لاختيار الجامعات المصرية الأهلية الوجه الأولى للدراسة خارج أوطانهم كما ناقش المجلس آليات وسبل توفير التمويل اللازم لتنفيذ تكليفات الرئيس بحيث يمكن بدء الدراسة في كليات وبرامج دراسية مختارة في هذه الجامعات اعتبارا من العام الدراسي القادم.
 
الجامعات الدولية 
هي الجامعات التي يتم إنشاؤها في العاصمة الإدارية الجديدة، وهي عبارة عن أفرع لجامعات أجنبية يتم افتتاحها هنا بمصر بأعضاء هيئة تدريس أجنبية ومصرية وتدرس نفس مناهج الجامعة الأم بالخارج، والمصاريف فيها بالجنيه المصري، بدأت الدراسة بالعام الدراسي الماضي في ٤ جامعات منها "الجامعات الكندية، وجامعات المعرفة الدولية التابعة للسويدي، جامعة جلوبال، الجامعة الألمانية الدولية ". 
وكان قد أوضح وزير التعليم العالي دكتور خالد عبدالغفار أن عدد الجامعات العالمية الأجنبية المقرر إنشاؤها بالعاصمة الإدارية ٦ جامعات، أمريكية وبريطانية ومجرية وكندية وسويدية وفرنسية
وقد أشار عبد الغفارإلى أن هذه الجامعات الدولية  لن يقتصر دورها على الناحية التعليمية فقط، بل تم الاتفاق معها على أن تخصص جزءًا كبيرًا من ميزانيتها للإنفاق على البحث العلمي.
الجامعات الخاصة 
وهي جامعات تتبع القطاع الخاص ولها مجلس بوزارة التعليم العالي كجهة رقابية على الجامعات، ومصروفاتها مرتفعة ويبلغ عدد ٢٠ جامعة وهي "جامعة مصر الدولية، جامعة أكتوبر للعلوم الحديثة والآداب، جامعة جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، جامعة ٦ أكتوبر، الجامعة الألمانية في مصر، الجامعة الحديثة للتكنولوجيا والمعلومات، جامعة المستقبل، جامعة الأهرام الكندية، جامعة بدر، الجامعة البريطانية في مصر، جامعة هليوبوليس، جامعة اسلسكا، الجامعة المصرية الصينينة وجامعة سيناء، جامعة الدلتا للعلوم والتكنولوجيا، جامعة النهضة في محافظة بني سويف، جامعة دراية في محافظة المنيا، جامعة فاروس في إسكندرية، جامعة نيو جيزة، جامعة حورس في محافظة دمياط.
الجامعات الحكومية 
هي الجامعات ذات التعليم المجاني فمصروفاتها تعد رمزية، وطريقة التقديم لها عبر التنسيق الإلكتروني، ويتم التوسع في كلياتها وبرامج الكليات فقد تم بدء الدراسة هذا العام بـ ٧ كليات جديدة هي " كلية الإعلام بجامعة المنوفية، كلية علاج طبيعى بجامعة بنها، كلية الحاسبات والمعلومات جنوب الوادى بقنا، كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعى بمطروح، كلية طب الأسنان بالسويس، كلية طب بيطرى بالعريش، كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعى بمدينة السادات"، ويعد عدد الجامعات الحكومية ٢٧ ذلك بزيادة ٣ جامعات أنشئت في العامين الأخيرين فقط وهي "الوادي الجديد، مطروح، الأقصر
2-  عدم وجود أي رسوم لدخول الحرم الجامعي
3- لا يوجد زي موحد لدخول الجامعات. 
4- لا يوجد قرار بمنع الاختلاط في الجامعات.
     
هذا الخبر منقول من : اخبار اليوم

الله محبه




كتب بواسطة Lomy

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.

احصل عليه من app store تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play