موقع الحق والضلال موقع الحق والضلال

احذرى من القاتل رقم 2 للمرأة

منذ 1 اسابيع
October 16, 2020, 1:53 pm
بلغ

احذرى من القاتل رقم 2 للمرأة

القاتل رقم 2 للمرأة كل ما تريد معرفته عن أخطر أمراض النساء وطرق الوقاية منه


الخلايا السرطانية خلايا غير طبيعية تنمو وتتضاعف بصورة خارجة عن نطاق السيطرة، وعندما تتكاثر الخلايا السرطانية تشكل كتلة أو ورماً في الجسم، وويظهر سرطان الثدي عندما تتحول بعض الخلايا في أنسجة الثدي إلى خلايا سرطانية تصاب المرأة بسرطان الثدي، وهو مرض يصيب النساء بالأكثر، لكنه قد يصيب الرجال أيضا، وإن كان بنسبة أقل بكثير.

ويقول الدكتور عمرو حسن، أستاذ مساعد النساء والتوليد والعقم بالقصر العيني إن شهر أكتوبر يسمى بـ«الوردي» وتم تخصيصه لتوعية النساء من المرض الأول للنساء والقاتل رقم 2 لهم وهو سرطان الثدي وتُعد أمراض القلب القاتل رقم 1 للمرأة.   

وأضاف في تصريحات خاصة لـ«الرئيس نيوز»، أن من عوامل الخطر أو الإصابة بالمرض هو الجنس من كل 100 حالة يأتي المرض لـ99 مرأة وذكر واحد فقط، مشيرًا إلى أن التدخين والسمنة والتاريخ المرضي في العائلة وعدم الرضاعة الطبيعية، الطعام الغني بالدهون تجنب التوتر العصبي والقلق أيضا.

وأشار «حسن»، إلى أن الكشف المبكر يساوي الشفاء  بنسبة 100 %، فيجب على النساء أقل من 40 عام يتوجهون للكشف بالسونار وإذا كانت عمرها تخطى  الـ 40 يجب فحصها عن طريق الـ ماموجرام.





تابع:« أن فيروس كورونا وسرطان الثدي كلاهما تأثيرهم خاص بالمناعة، ولذلك يجب تقوية المناعة بشكل قوي لكي تستطيع التصدي للأمراض بشكل عام ولسرطان الثدي وكورنا خاصة، ويتم ذلك عن طريق ممارسة الرياضة بشكل مستمر والاستغناء عن الأطعمة الدهنية تماما والفحص الدوري».

واستطرد: «أن من أبرز أعراض سرطان الثدي، ظهور كتلة أو عقدة صلبة غير مؤلمة في الثدي أو تحت الإبط، إفراز مادة شفافة أو مشابهة للدم من الحلمة، يظهر، أحيانا، مع ظهور الورم في الثدي، تراجع الحلمة أو تسننها، تغيّر حجم أو ملامح الثدي، تسطـّح أو تسنن الجلد الذي يغطي الثّدي، ظهور إحمرار أو ما يشبه الجلد المجعّد على سطح الثدي.

وعن الفحص الذاتي للمرأة بشكل دوري، أردف الأستاذ المساعد بالقصر العيني: «يجب أن يكون جزءًا من العناية الروتينية كل شهر وذلك بعد الدورة الشهرية بثلاثة إلى خمسة أيام، ويجب زيارة الطبيب عند ملاحظة أية تغيرات» مثل: 

1- وضعية الاستلقاء:
الاستلقاء على الظهر مع وضع وسادة تحت الكتف الأيمن، وتحسس الثدي الأيمن بباطن الأصابع الثلاثة الوسطى لليد اليسرى، الضغط بشكل دائري وخفيف وثابت دون رفع اليد عن الجلد، متابعة التحسس على أن تكون حركة الأصابع صعودًا ونزولًا هذه المرة، البحث عن أية تغيرات غير طبيعية في الثدي، وفوق وأسفل عظمة الترقوة، وفي منطقة الإبطن مع تكرار الخطوات السابقة على الثدي الأيسر باستعمال اليد اليمنى.

2- وضعية الوقوف أمام المرآة وملاحظة أية تغييرات:
وضع الذراعين على الجانبين، ثم رفع الذراعين فوق الرأس، الضغط باليد على الخصر وشد الصدر، ثم الإنحناء إلى الأمام مع وضع اليدين على الخصر.

ومن جانبها، أكدت وزراة الصحة والسكان، أنه الكشف على أكتر من ٩ مليون سيدة في كل محافظات مصر ضمن مبادرة رئيس الجمهورية لدعم صحة المرأة المصرية التي توفرالكشف والعلاج المجاني بأحدث البروتوكولات العالمية.

وأشارت إلى مواعيد الكشف من السبت إلى الخميس من الساعة ٩ ص وحتى ٣ م، والتعرف عن مكان الوحدة التابعة لكي عن طريق موقع www.100millionseha.eg  .

هذا الخبر منقول من : الرئيس نيوز




كتب بواسطة GM

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.

احصل عليه من app store تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play