موقع الحق والضلال موقع الحق والضلال

وزير التعليم يعلن عن قرار جديد بشأن المصروفات الدراسية

منذ 1 شهر
October 26, 2020, 11:44 pm
بلغ

christian dogma

khaledelsarag98
2020-10-25 07:40:40
زف الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، بشرى سارة لأولياء الأمور والأهالي بشأن المصروفات الدراسية داخل المدارس الحكومية، والتي كانت تشكل عائق لبعض أولياء الأمور خلال الفترة الماضية، وسط حالة من القلق الكبير بين المواطنين من فيروس كورونا المستجد، وإمكانية إصابة أي طفل بهذا الفيروس، في ظل زيادة الأعداد بصورة واضحة في العالم كله.
ويعيش المصريين في الوقت الحالي في حالة من القلق والخوف نتيجة الخوف من احتمالية حدوث موجة ثانية، ولا يعرف كيفية وقاية نفسه من الآن حتى لا تزيد الإصابات من جديد في مصر خلال الفترة المقبلة، خاصة أن الجلوس في المنزل وقت أزمة كورونا كان له تأثيرات سلبية عديدة على الكثيرين منا.
واتخذت الحكومة المصرية خلال الفترة الماضية العديد من الإجراءات الصارمة والاحترازية من أجل حماية المصريين من انتشار فيروس كورونا بصورة كبيرة بينهما، في ظل سرعة انتشار المرض ونقل العدوى من شخص لآخر، حيث قامت بتطبيق حظر تجوال، ومنع نزول من المنازل، وغلق المدارس، وتطبيق عمليات التعليم عن بعد، فضلا عن العديد من الإجراءات المختلفة، مثل تخفيض العمل في المناطق المختلفة، وهو ما ساعد بشكل كبير في احتواء المرض على مدار الفترة الماضية، وجعل الدولة المصرية تعود من جديد وتتراجع في أرقام إصابات ووفيات فيروس كورونا.
وعلى الرغم من سيطرة الدولة المصرية على أزمة فيروس كورونا بشكل كبير ألا أنه مازال هناك خوف وقلق من المواطنين من أزمة فيروس كورونا، خاصة في ظل الأزمات العديدة التي تعرض لها الكثير منا من ذلك المرض، فضلا عن أعراضه القوية، والتي تؤثر على صحة الإنسان بشكل كبير، وقد تؤدي في بعض الأحيان إلى تدهور الحالة الصحية للمواطن بشكل كبير، وفي ضوء ذلك ينادي الكثير من المواطنين والمسؤولين أيضا بضرورة مواصلة الاحتراز من المرض، واستكمال تطبيق الإجراءت الاحترازية والوقائية.
وحرصت الدولة المصرية على الاستعداد بصورة قوية تحسبًا لحدوث أي "موجة ثانية" لفيروس كورونا خلال الفترة المقبلة، من خلال مجموعة من الإجراءات احترازية والاستعدادية في المستشفيات المختلفة، مناشدين المواطنين بضرورة الاستمرار في تطبيق الإجراءات الاحترازية في الفترة المقبلة، حرصا على سلامتهم وسلامة عائلتهم، خاصة أنه من المعروف عن فيروس كورونا أنه واحد من الأمراض التي تنتشر بصورة واضحة بين المواطنين حيث يتميز بأن العدوى الخاصة به تنتقل بصورة سريعة جدا.





christian dogma


وكان بعض أولياء الأمور خلال الفترة الماضية قد طالبوا بإيجاد حل في أزمة المصروفات الدراسية الخاصة بالمدارس الحكومية، سواء من خلال دفعها على أكثر من دفعة أو إلغاؤها هذا العام، في ظل الظروف الصعبة التي يعاني منها بعض أولياء الأمور في الفترة الماضية، وعلى الفور استجاب لهم وزير التربية والتعليم.
وأكد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن العام الدراسي الجديد يسير بصورة منتظمة ولا يوجد أي معوقات تؤثر على سير اليوم الدراسي بالمدارس تزامناً مع بدء ثاني أسبوع من الدراسة، مشيراً إلى أن سداد المصروفات الدراسية بالمدارس الحكومية يكون على دفعتين أو أربع دفعات، وليس ضروريا سداد ولى الأمر المبلغ المستحق دفعة واحدة، منوهاً بأن الطالب سوف يحصل على جميع الخدمات التعليمية دون ربطها بسداد المصروفات الدراسية خاصة الكتب المدرسية.
وقال وزير التعليم، في تصريحات لـ"الوطن"، إن جميع المدارس الحكومية والخاصة والدولية تخضع لعمليات تعقيم وتطهير بشكل دوري، للوقاية من تفشي فيروس كورونا، من خلال تعقيم المدارس وفناء المدارس وتطهير الفصول الدراسية ودورات المياه، وتنفيذ تطبيق التباعد الاجتماعى بين الطلاب داخل الفصول وأثناء الطابور الصباحي، لمنع انتشار الفيروس، موضحاً أن الوزارة لديها سيناريوهات عديدة حال حدوث أى أزمات من شأنها تهديد العام الدراسي الجديد.
ولفت شوقي، إلى أن الوزارة لم تتلقَ أى شكاوى من قبل أولياء الأمور بالمدارس الحكومية عن تسديد المصروفات الدراسية، مؤكداً أن هناك نسبة إعفاءات كبيرة لن يسدد أصحابها المصروفات الدراسية، تصل إلى 40% من الطلاب، خاصة بعد إضافة مليون طالب من الأسر الأولى بالرعاية للقرار الوزاري المحدد لفئات الطلبة المعفيين من الرسوم الدراسية، موضحاً أن الفئات التى تم إعفاؤها من المصاريف، هى: أبناء شهداء ثورة 25 يناير، وأبناء الأسر المستفيدة من معاش الضمان الاجتماعى والمساعدات والمعاشات المقدمة من وزارة التصامن، والطلاب يتامى الأب، وأبناء المرأة المعيلة ومهجورة العائل والمطلقة، وأبناء المكفوفين وذوى الاحتياجات الخاصة، وأبناء الذكور المفرج عنهم من السجون حديثا بدون دخل ثابت، وأبناء مصابى الثورة، طلاب مدارس حلايب وشلاتين وأبو رمادة بالبحر الأحمر ومدارس شمال سيناء، وطلاب مدارس التربية الخاصة ومدارس الفصل الواحد ومدارس التعليم المجتمعى، والطلبة المتحررين من الأمية الملتحقين بالمدارس.
وأضاف شوقي، بأن الوزارة حددت المصروفات الدراسية للعام الدراسى الجديد 2020،2021، لطلاب المدارس الحكومية، موضحا أنه فى مرحلة رياض الأطفال حتى الصف الثالث الابتدائى 300 جنيه، ومن الصف الرابع حتى الثالث الإعدادى 200 جنيه، ومن الصف الأول الثانوى حتى الصف الثالث الثانوى 500 جنيه، وصفوف التعليم الثانوى الفنى بكافة أنواعه وأنظمته 200 جنيه، مؤكداً أن الوزارة تعمل طوال الوقت على تقديم تعليم عالى الجودة لجميع الطلاب بمختلف مراحل التعليم المختلفة.

christian dogma


استجابة وزير التربية والتعليم لمناشدة أولياء الأمور، وإعلان دفع المصروفات المدرسية على أكثر من دفعة خلق تفاعلًا إيجابيًا بين المواطنين، حيث تفاجأ محمود سلامة، 35 عاما من القرار قائلا: "ده بجد، والله وزير محترم ويُشكر على هذا القرار المميز اللي جه في توقيته، مكنتش متوقع السرعة دي في تلبية نداء الأهالي، حقيقي شكرا دكتور طارق، وشكرا لوزارة التربية والتعليم".
وقالت بسمة خالد، 45 عاما إن وزير التربية والتعليم يحاول جاهدًا توفير كل ما هو مطلوب خلال الفترة المقبلة من أجل تلبية نداءات الأهالي، ومساعدتهم، ويجب على الجميع شكره على هذا الجهد المبذول.

هذا الخبر منقول من : الوطن




كتب بواسطة Shero

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.

احصل عليه من app store تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play