موقع الحق والضلال موقع الحق والضلال

بعد حديث ترامب عن تفجيره تحركات عسكرية إثيوبية لحماية سد النهضة

منذ 1 شهر
October 27, 2020, 10:51 pm
بلغ

 بعد حديث ترامب عن تفجيره تحركات عسكرية إثيوبية لحماية سد النهضة
كشف تقرير لهيئة الإذاعة البريطانية "بي.بي.سي" عن تحركات إثيوبية نحو حماية سد النهضة، وذلك عقب تصريحات الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، باحتمالية قيام مصر بتفجير سد النهضة.

وانتقد التقرير تصريحات ترامب التي أثارت زوبعة في إثيوبيا، معتبرًا أن تلك التصريحات من شأنها أن تأجج الخلاف القائم بين مصر والسودان وإثيوبيا حول السد.








ونقلت "بي.بي.سي" عن محللين أمنيين متخصصين في الشأن الإفريقي، إن أديس أبابا اتجهت إلى تعزيز الإجراءات الأمنية حول السد، مشيرة إلى أن السلطات الإثيوبية أعلنت منطقة "بني شنقول-جوموز حيث يُبنى السد، مجالًا جويًا مغلقًا أمام الطائرات.

وأضافت الإذاعة البريطانية أن هناك تقارير تفيد بأن إثيوبيا وضعت منظومات عسكرية مضادة للطائرات، لافتة إلى أن أديس أبابا تخشى من قيام مصر برحلات استطلاعية بالقرب من السد.

وعُقد اليوم 27 اكتوبر 2020 اجتماع وزراء الخارجية والموارد المائية والري من مصر والسودان وأثيوبيا برئاسة وزيرة خارجية جنوب افريقيا ، وبمشاركة مراقبين من أعضاء هيئة مكتب الاتحاد الافريقى والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية، وذلك من أجل التباحث حول كيفية إعادة إطلاق المفاوضات حول سد النهضة الإثيوبي.

وأكدت مصر خلال الاجتماع على أهمية تنفيذ مقررات اجتماعات هيئة مكتب الاتحاد الإفريقي بالتوصل إلى اتفاق قانوني مُلزم حول ملء وتشغيل سد النهضة ويحقق المصالح المشتركة للدول الثلاث ويؤمّن مصالحها المائية.

وانتهى الاجتماع إلى قرار بأن يوجّه الجانب السوداني الشقيق، بوصفه الدولة التي تتولي الرئاسة الدورية لاجتماعات الدول الثلاث، الدعوة لعقد اجتماعات تمتد لمدة أسبوع بهدف استكمال تجميع وتنقيح مسودة اتفاق سد النهضة، والتي كانت الدول الثلاث قد بدأت في إعداده خلال جولة المفاوضات الأخيرة، وذلك من أجل التشاور حول السبيل الأمثل لإدارة المفاوضات خلال الفترة المقبلة.
     
هذا الخبر منقول من : صدى البلد
الله محبة




كتب بواسطة roromoha

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.

احصل عليه من app store تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play