موقع الحق والضلال موقع الحق والضلال

تاريخ مواجهات الأهلي والزمالك بدوري أبطال أفريقيا

منذ 7 شهر
November 5, 2020, 3:52 am
بلغ

بات قطبا الكرة المصرية الأهلي والزمالك على موعد لخوض المباراة النهائية من مسابقة دوري أبطال أفريقيا في نسختها الجارية، بعد انتصار كل منهما في ذهاب وإياب نصف النهائي، والصعود رسميًا إلى نهائي البطولة. 

بداية لقاءات القطبين بين الأهلي والزمالك فى دورى أبطال إفريقيا كانت عام 2005 في نصف النهائى، وفاز الأهلى فى مباراة الذهاب والإياب.

التقى الفريقان مجددًا فى دور المجموعات ببطولة دورى أبطال إفريقيا عام 2008،  فاز الأهلى على الزمالك وقتها بهدفين سجلهما الأنجولى أمادو فلافيو وأحمد حسن، مقابل هدف واحد سجله جمال حمزة، ثم التقى القطبان مجددًا فى الجولة الخامسة، فى المباراة التى انتهت بالتعادل 2-2.

فى نسخة دور المجموعات ببطولة دورى أبطال أفريقيا عام 2012، سجل محمد أبوتريكة هدفًا فى الدقيقة 79، ليقود الأحمر لتحقيق الفوز على غريمه التقليدى الزمالك بهدف دون مقابل، فى المباراة التى جمعتهما يوم 22 يوليو، ضمن منافسات الجولة الثانية لدور المجموعات.

وفى الجولة السادسة، تعادل قطبا الكرة المصرية الأهلى والزمالك بهدف لكل منهما، بالمباراة التى جمعتهما يوم 16 سبتمبر 2012، وسجل للأهلى محمد بركات، بينما سجل محمد إبراهيم هدف الزمالك.

وفي نسخة 2013 من دورى أبطال أفريقيا، قطبا الكرة المصرية الأهلى والزمالك فى مواجهة جديدة، حيث تعادل الفريقان بهدف لكل منهما فى المواجهة الأولى، وسجل هدفي الأهلى والزمالك محمد أبوتريكة وأحمد جعفر.


وحقق الأهلى فوزا كبيرا على الزمالك بأربعة أهداف مقابل هدفين، حيث سجل أهداف الأهلى وليد سليمان وأحمد عبد الظاهر، ومحمد أبوتريكة، وأحمد فتحى، بينما جاء هدفا الزمالك عن طريق عمر جابر وأحمد حسن.







وفاز الأهلي على الوداد المغربي ذهابًا وإياباََ بالدار البيضاء بثنائية نظيفة وبثلاثة أهداف مقابل هدف واحد في الإياب، وتمكن الزمالك من الانتصار على الملعب ذاته في مواجهة الرجاء بهدف دون رد، وبثلاثية مقابل هدف في الإياب أيضاََ. 

ويعد النهائي المصري الخالص المنتظر هو الأول من نوعه في بطولة دوري أبطال أفريقيا منذ ظهورها للنور في عام 1964، إلا أن الأمر حدث من قبل في 5 مناسبات لبطولات الأندية الأفريقية بتواجد ثنائي من بلد واحد ينافس على لقب في النهائي.

الأهلي والزمالك كانا أول من تنافس على لقب في نهائي أفريقي يجمع فريقين من بلد واحد،  في كأس السوبر القاري عام 1994 في جنوب أفريقيا، وفاز به الزمالك بهدف نظيف لأيمن منصور.

لقب السوبر الأفريقي عام 1997 شهد صراعا مصريا خالصا بين الزمالك والمقاولون العرب بملعب القاهرة، وتمكن الفريق الأبيض من إحراز اللقب بركلات الترجيح، في ثاني المواجهات التي تجمع فريقين من بلد واحد على لقب قاري.

وتنافس فريقا البلد الواحد على لقب أفريقي، في نهائي الكونفدرالية بأول نسخة لها عام 2004 والذي جمع بطلي غانا هارتس أوف أوك وأشانتي كوتوكو، وحقق هارتس اللقب بركلات الترجيح بعد تعادل كل فريق بملعبه بنتيجة 1-1.

للمرة الرابعة، نهائي خالص بين فريقين من بلد واحد كانت على لقب السوبر الأفريقي عام 2008 بين النجم والصفاقسي، وتمكن النجم الساحلي من حصد اللقب على حساب مواطنه بالفوز بهدفين مقابل هدف.

المرة الخامسة والأخيرة كانت في عام 2008 أيضًا بنهائي الكونفدرالية الأفريقية ولقاء تونسي خالص جمع الصفاقسي بالنجم من جديد، واستطاع الصفاقسي التتويج مستفيدًا من قاعدة احتساب الهدف خارج حدود الملعب بهدفين.

وسادساََ يبقى الأهلي والزمالك على بُعد أمتار قليلة للغاية من خوض نهائي أفريقي لفريقين من بلد واحد.
صدى البلد

الله محبه 




كتب بواسطة Lomy

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.

احصل عليه من app store تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play