موقع الحق والضلال موقع الحق والضلال

شاهد تدخل عصر التطوير الفائق شمال سيناء ينتصر على الإرهاب

منذ 2 شهر
November 18, 2020, 6:19 pm
بلغ

شاهد تدخل عصر التطوير الفائق شمال سيناء ينتصر على الإرهاب
تدخل عصر التطوير الفائق شمال سيناء تنتصر على الإرهاب
◄طفرة كبيرة في قطاع مياه الشرب لتوفير المياه للمواطنين
◄إنشاء 11 تجمعا تنمويا لتوطين السكان بمناطق الحسنة ونخل
◄إقامة حي سكني جديد غرب العريش ومدينة رفح الجديدة 
تحرص الدولة على إقامة المشروعات التنموية والخدمية، لتقديم خدماتها للمواطن علي مستوي مراكز محافظة شمال سيناء ، حيث يجري تنفيذ المشروعات التنموية والخدمية بالتوازي بالرغم من الظروف الحالية في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، مما يؤكد على إصرار القيادة السياسية على تنفيذ المشروعات التنموية في مواعيدها المحددة.
تنفذ الدولة خطة التنمية بمحافظة شمال سيناء، بإقامة عدد من المشروعات في مختلف القطاعات،في عهد الرئيس السيسي ، بهدف رفع المستوى المعيشي، وزيادة فرص العمل للمواطنين ، فضلا عن الاستغلال الأمثل للموارد الطبيعية والتوسع في الحيز العمراني لتنفيذ خطة ألتوطين علي ارض سيناء
قطاع مياه الشرب 
يجري العمل في إنشاء اكبر محطة لتحليه المياه في الشرق الأوسط وإفريقيا بإجمالي إنتاجية تصل إلى 300 ألف م٣ يوم علي ٣ مراحل الأولى ١٠٠ ألف والتي يستغرق إنشاؤها عامين بينما يستغرق إنشاء المرحلتين الثانية والثالثة عام واحد لإنتاج ٢٠٠ ألف م٣ يوم.
كما تم إنشاء محطتي تحليه مياه البحر بالعريش والشيخ زويد بتكلفة 164 مليون جنيه، كما تم تركيب محطة تحليه مياه البحر بالريسة بقيمة 10 مليون و962 ألف دولار، وتصميم وتوريد وتركيب 4 محطات لتحلية مياه الآبار بقري بغداد والقسيمة وصدر الحيطان والريد بوسط سيناء ، بقيمة 23 مليون و242 ألف دولار .
وتبلغ كميات المياه المقرر إنتاجها من محطات التحلية بالعريش نحو 25الف متر مكعب يوم ،و محطات بئر العبد 115 ألف متر مكعب يوم لتغطية منطقة شرق التفريعة وبئر العبد ورمانه،
كما تم الانتهاء شبكة مياه العريش الجديدة ، وذلك بتطوير ورفع كفاءة خطوط المياه في مدينة العريش بتكلفة بلغت ٨٨٦ مليون جنيها وشملت تنفيذ شبكات بأطوال ٦٥٠ ألف مترا وبأقطار مختلفة ما بين ١١٠ ملليمترات إلى ٧١٠ ملليمترات، بالإضافة إلى حوالي ٣٠ ألف وصلة منزلية للمشتركين. 
وإنشاء محطات رفع وخزانات جديدة. من بينها رافع كرم أبو نجيله بسعة تخزينية ٧ آلاف م٣ ، ورافع جنوب المساعيد بسعة تخزينية ٢٠ ألف مترا مكعبا في اليوم تزداد إلى ٤٠ ألف مترا مكعبا في اليوم، ورافع الصفا الجديد بسعة تخزينية ١٠ آلاف م٣ تزداد إلى ٢٠ ألف م٣ يوم .
  كما تم أنشاء 4 محطات لتحليه المياه بالعريش بطاقة 25 ألف م٣ يوم (منها 3 محطات تنتج كل منها 5000 م٣ يوم ومحطة تنتج 10 آلاف م٣يوم .
ويضاف إنتاج هذه المحطات إلى ما يتم ضخه من محطة مياه القنطرة شرق إلى العريش بواقع من 45 – 50 ألف مترا مكعبا ليصبح الإجمالي ما بين 70 و75 ألف مترا مكعبا من المياه العذبة للشرب يوميا.
قطاع الإسكان
تم الانتهاء من 20 ألف وحدة إسكان اجتماعي جديدة من وزارة الإسكان للمحافظة ، وتم توزع العمارات على مدن العريش وبئر العبد ومناطق الحسن ونخل بوسط سيناء والشيخ زويد، حسب المواقع التي تم اقتراحها من جانب رؤساء مجالس للمدن .
حيث تم إنشاء 89 عمارة سكنية بحي السبيل غرب العريش بإجمالي 2136 وحدة سكنية كما تم إنشاء 61 منزل بدوي بصدر الحيطان ووادي الحاج بوسط سيناء ، .تحت إشراف جهاز تعمير شمال سيناء ، كما تم الانتهاء من المرحلة الأولى من تأهيل عمارات المساعيد بقيمة 108 مليون جنيه وتطوير قرية الروضة بتكلفة 127 مليون جنيه .

مدينة رفح الجديدة








وتم الانتهاء من الأسبقية الأولى من المرحلة الأولى لمدينة رفح الجديدة بإجمالي 41 عمارة سكنية، وقارب العمل في التشطيبات النهائية للعمارات على الانتهاء حيث تم تخصيص عمارة لمجلس مدينة رفح والإدارات الخدمية للمركز ، و تضم 400 منزل بدوى والتي سيتم تنفيذها في المرحلة الثانية ، حيث تعتمد المدينة في توفير المياه على محطة التحليةة الجاري العمل فيها بمنطقة ابوشنار على ساحل منطقة رفح.
وتضم مدينة رفح الجديدة س تضم 226 عمارة، أرضى و3 أدوار، بإجمالي 10016 وحدة 120 م2، و400 منزل بدوى مساحة 300 م2، ومنطقة مبان خدمية.
مناطق زراعية
افتتح الرئيس السيسي افتتح 3 تجمعات تنموية بوسط سيناء ضمن مشروع للتجمعات التنموية المتكاملة بإجمالي 18 تجمعا تنمويا منها 11 تجمعا في شمال سيناء و 7 تجمعات في جنوب سيناء ، وأن كل تجمع متكامل المرافق والأنشطة التنموية، حيث يضم : أراضى زراعية مجهزة، منزل، ديوان، مسجد، مدرسة تعليم أساسي، ساحة رياضية، مرافق خدمية متنوعة ، أنشطة ومشروعات إنتاجية، كما تقرر إقامة 5 مناطق تجمعات تنموية جديدة في نطاق مدينة العريش العاصمة لتكتمل بذلك منظومة التجمعات التنموية في مختلف مراكز المحافظة.
 
وفي شمال سيناء تم إقامة 11 تجمع تنموي زراعي علي مساحة 1500 فدان في مناطق: الكونتلا 2، الكونتلا 3، الكونتلا 4، الكونتلا 5، النسيلة، صدر الحيطان، المليز، الهرابة، أبوالمراحيل، بئر بدا، والميت مثنى والرواق، حيث سيتم ربط السكان بالتجمعات بتشكيل مجالس إدارات للتجمعات بالتنسيق مع المحافظة لإدارة المشروعات وتوزيع ما يكفي من الإنتاج على الأهالي وتسويق الفائض في الأسواق بأسعار رمزية. 
وتشهد مناطق وسط سيناء، تنفيذ مشروعات زراعية، على مساحة 360 إلف فدان في 5 مناطق بمركزي الحسنة ونخل .تعتمد على الري علي مياه الطرد من محطة صرف صحي المحسمة.
وتقوم رؤية المحافظة نحو التوسع في المحاصيل الإستراتيجية من القمح وبنجر السكر قائمة مشيرا إلى أن شركة الدلتا بصدد إقامة مصنع لإنتاج السكر اعتمادا علي إنتاج بنجر السكر من منطقة بئر العبد ، وان هناك لجنة من هيئة السكر ستقوم بمعاينة الأرض المرشحة لزراعة محصول البنجر الذي سيعتمد عليه المصنع .
وحددت اللجنة التي شكلها وزير الزراعة  برئاسة الدكتور نعيم مصيلحي رئيس مركز بحوث الصحراء، بشان دراسة الإمكان المقترحة للتوسع الزراعي بوسط سيناء ، مساحة ٢٢٠ ألف فدان بمناطق تمادة والجفجافة لزراعة محصول القمح .
ويجري إعداد خريطة بمواقع إقامة بحيرات صناعية عليها لحجز مياه السيول ، إلى جانب إنشاء هرابات أرضية لحفظ المياه المهدرة التي تتخطي سد الروافعه ، على أن يعاد استخدامها في الزراعة وتنمية الثروة الحيوانية ، وكذلك الاستخدامات المنزلية .
كما اعتمد وزير الري مبلغ 300 مليون جنيه لعمل مشروعات لحجز وتخزين مياه السيول بمناطق الحسنة ونخل بوسط سيناء، وأضاف أنه يجرى التجهيز للاستفادة من مياه سد الروافعة بوسط سيناء بإنشاء مزارع سمكية وتركيب مواتير سحب مياه لري المناطق المحيطة .
في قطات الصحة
يشهد قطاع الصحة بشمال سيناء طفرة كبيرة واهتمام من جانب الدولة حيث تم الانتهاء من المرحلة الأولى تطوير مستشفي العريش العام بتكلفة ١٣٤ مليون جنية ،حيث سيتم تحويل مستشفى العريش العام لمستشفى تعليمي لصالح كلية الطب بجامعة العريش خلال عامين ، وهذا سيعزز مستوي الخدمة الطبية على ارض المحافظة .
وتم توقيع برتوكول بين وزيرة الصحة ووزير التعليم العالي بشان استخدام المستشفي العريش العام مستشفي تعليمي وان العمل سيبدأ خلال عامين خاصة وانه تم الانتهاء من تطوير المرحلة الأولى من المستشفي. 
و تستقبل المستشفي حاليا كوادر طبية من جامعات القاهرة والزقازيق والمنصورة والأزهر ومعهد القلب . علي مدار الأسبوع، وان طاقم التدريس سيكون من أساتذة الجامعات في مختلف التخصصات. 
كما تم تجهيز مستشفى نخل المركزي لدخول الخدمة بكامل طاقتها ، والتي تعد المستشفي في ثوبها الجديد من أحدث الصروح الطبية فى سيناء، حيث تقدم خدماتها للأهالي في مركزي الحسنة ونخل، والمسافرين على الطريق الدولي النفق نويبع، من السائحين والحجاج والمعتمرين، وتغطى حوادث السير على الطرق بالمحافظة.
ميناء العريش
تم ضم ميناء العريش البحري منطقة التنمية الاقتصادية لهيئة قناة السويس، وقد تم اختياره على مساحة 3 كم 2 في موقعه الحال بعيدا عن المناطق ذات الكثافة السكانية، و المخطط للميناء أن يكون ضمن المواني التي سيتم من خلالها تصدير المنتجات واستيراد السلع من مختلف دول العالم.

نقلا عن اخبار االيوم
الله محبة




كتب بواسطة roromoha

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.

احصل عليه من app store تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play