موقع الحق والضلال موقع الحق والضلال

كيف قسمت الكنيسة مدة صوم الميلاد الـ43 من نوفمبر إلى يناير

منذ 4 شهر
November 25, 2020, 10:52 pm
بلغ

كيف قسمت الكنيسة مدة صوم الميلاد الـ43 من نوفمبر إلى يناير
بدأت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، برئاسة قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، اليوم الأربعاء، أول أيام صوم الميلاد المجيد، وهو أخر وأول أصوام السنة في التوقيت نفسه، حيث يبدأ في الخامس والعشرين من نوفمبر بشكل سنوي، لينتهي ليلة السابع من يناير من العام التالي له، باحتفالات الكنيسة بعيد الميلاد المجيد.

وقال الأنبا متاؤس أسقف ورئيس دير السريان العامر، في تصريحات له إن مدة صوم الميلاد المجيد تبلغ 43 يوما ينتهي دائمًا فى 29 كيهك آي 7 يناير (ويفع فى 28 كيهك فى السنوات الميلادية الكبيسة) وهذه المدة تشمل 40 يوما تصومها الكنيسة لاستقبال ميلاد يسوع المسيح كلمة الله الحي، كما صام موسى 40 يوما قبل أن يتسلم كلمة الله المكتوبة، و3 أيام تذكار معجزة نقل جبل المقطم كما صام آباؤنا فتحنن الرب عليهم.






من جانبه قال الشماس يعقوب أسكرن، الخادم مركز تسليم تاريخ الالحان والطقوس، إن مدة هذا الصوم هى 43 يومًا تنتهى يوم 7 يناير الموافق 29 كيهك والأصل فى هذا الصوم أن تكون مدته 40 يومًا فقط لأننا نتشبه فى ذلك بموسى النبى الذى صام 40 يوما كاملة كى يتسلم كلمة الله المكتوبة على لوحى الحجر ( خر24: 18 ) ولذلك فنحن نصوم 40 يومًا أيضًا كى نستقبل الرب يسوع مولودا من القديسة الطاهرة مريم العذراء.

وأضاف:"وأما الـ 3 أيام الباقية فقد أضيفت إلى مدة الصوم فى عهد البابا إبرام ابن زرعه السرياني البطريرك 62 ( 975 -979 ) تذكارا للأيام الثلاث التى صامها الأقباط للرب فى أمر جبل المقطم فى القرن العاشر الميلادى والتى انتهت بنقل الجبل فحفظ الأقباط هذا التذكار شهادة للتاريخ".
     
هذا الخبر منقول من : الدستور
الله محبة




كتب بواسطة roromoha

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.

احصل عليه من app store تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play