موقع الحق والضلال موقع الحق والضلال

تعرف علي أشهر مصطلحات الكنيسة في صوم الميلاد المجيد شهر الـ87

منذ 4 شهر
November 26, 2020, 12:50 am
بلغ


بمجرد أن يبدأ صوم الميلاد المجيد، يستعد الأقباط لحلول شهر كيهك الذي تتغير فيه الطقوس ويسهر في الأقباط بالكنائس.





وقال الخادم عزيز عوض المتخصص في الطقوس الكنسية بمدارس الشمامسة، إن كيهك هو الشهر رقم 4 في تعداد شهور الكنيسة القبطية، ويأتي بعد شهور توت وبابة وهاتور، ويتزامن شهر كيهك مع نهاية العام وتسبحات صوم الميلاد المجيد التي تباعا حملت مسمى "تسبحات كيهك أو التسبحة الكيهكية".






واضاف عزيز لـ"الدستور" أنه سمى هكذا نسبة إلى الإله (كا هاكا) إله الخير، أو الثور المقدس المعروف عند العامة بالعجل أبيس، ومن أشهر الأمثال المتعلقة بالشهر: "كياك صباحك مساك، تقوم من فطورك تحضر عشاك"، ويعتبر أشهر أكلاته هو سمك كيهك.

وتابع: "وفي كتاب الإبصلمودية المقدسة، وخاصة التسبحة الكيهكية (وهي كما في التسبحة السنوية مع إضافة بعض الإضافات وهي تقال طوال شهر كيهك حتى البرامون)، فيها تركز الكنيسة على السيدة العذراء لذلك سمي شهر كيهك باسم الشهر المريمي"، مؤكدا أن كيهك يحمل في داخله 87 مناسبة كنسية.

وبدأت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، برئاسة قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، اليوم الأربعاء، أول أيام صوم الميلاد المجيد، وهو أخر وأول أصوام السنة في التوقيت نفسه، حيث يبدأ في الخامس والعشرين من نوفمبر بشكل سنوي، لينتهي ليلة السابع من يناير من العام التالي له، باحتفالات الكنيسة بعيد الميلاد المجيد.
     
هذا الخبر منقول من : الدستور

الله محبه




كتب بواسطة Lomy

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.

احصل عليه من app store تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play