موقع الحق والضلال موقع الحق والضلال

لماذا ترتبط تسبيحات كيهك في صوم الميلاد بالليل؟

منذ 4 شهر
November 26, 2020, 11:25 am
بلغ

ينتظر الأقباط حلول صوم الميلاد المجيد، نظرا لارتباطهم بسهرات سبعة وأربعة التي تملؤها الأجواء الروحانية، والبعض يتسائل حول ارتباط تسبيحات كيهك بالليل تحديدًا.





ويقول الدكتور مينا البرت، الخادم بمدرسة أبي سيفين لتأهيل وإعداد الشمامسة الأقباط الأرثوذكس إنه اعتادت الكنيسة أن تسهر فى التسابيح الكيهكية طوال الليل، حيث تبدأ السهرة بتسبحة قوموا يا بنى النور وكأنها تدعونا أن تحول ظلام الليل إلى نور كما يقول معلمنا بولس الرسول، "جميعكم أبناء نور وأبناء نهار لسنا من ليل ولا ظلمة فلا ننم كالباقين بل لنسهر ونصح".

وأضاف لـ"الدستور" أن فى هذه التسابيح تدريب روحى على السهر فى تسبيح مملوء بالاشتياق والحب وكأنه حوار بين الكنيسة العروس والمسيح عريسها وهو متعة روحية جميلة يستمتع بها السهارى المستعدون كالعذارى الحكيمات، وفى نهاية السهرة طوال الليل نفرح بشروق شمس البر فى باكر النهار "ولكم أيها المتقون اسمى تشرق شمس البر" والمتقون الرب هم الذين يسهرون فى الصلاة والتسابيح، فيشرق لهم العريس السماوى شمس البر فى نهاية كل سهرة روحية".

وبدأت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، برئاسة قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، اليوم الأربعاء، أول أيام صوم الميلاد المجيد، وهو أخر وأول أصوام السنة في التوقيت نفسه، حيث يبدأ في الخامس والعشرين من نوفمبر بشكل سنوي، لينتهي ليلة السابع من يناير من العام التالي له، باحتفالات الكنيسة بعيد الميلاد المجيد.

هذا الخبر منقول من : الدستور




كتب بواسطة emil

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.

احصل عليه من app store تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play