موقع الحق والضلال موقع الحق والضلال

شاهد العقوبات التي تواجه المتهمين بالتنمر على شيكابالا

منذ 1 شهر
November 29, 2020, 7:34 pm
بلغ

شاهد  العقوبات التي تواجه المتهمين بالتنمر على شيكابالا
تمكنت الأجهزة الأمنية بمحافظة الأقصر، اليوم الأحد، من تحديد هوية بعض المتهمين والقبض عليهم، في واقعة التنمر على لاعب الزمالك محمود عبد الرازق " شيكابالا" التى وقعت بميدان صلاح الدين بوسط مدينة الأقصر، عقب احتفالات الجماهير بفوز ببطولة دوري أبطال إفريقيا.
وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي قد أصدر في 5 سبتمبر الماضي قانونا بإضافة مادة تجرم التنمر -لأول مرة- إلى قانون العقوبات، في محاولة تشريعية هي الأولى من نوعها في مصر لردع هذه الظاهرة الخطيرة، وذلك بالقانون 189 لسنة 2020.
وينص القانون على إضافة مادة جديدة إلى القانون برقم 309 مكرراً "ب" نصها الآتي:-
"يُعد تنمراً كل استعراض قوة أو سيطرة للجاني، أو استغلال ضعف للمجني عليه أو لحالة يعتقد الجاني أنها تسيء للمجني عليه كالجنس أو العرق أو الدين أو الأوصاف البدنية أو الحالة الصحية أو العقلية أو المستوى الاجتماعي؛ بقصد تخويفه أو وضعه موضع السخرية أو الحط من شأنه أو إقصائه من محيطه الاجتماعي".

ومع عدم الإخلال بأي عقوبة أشد منصوص عليها في أي قانون آخر، يعاقب المتنمر بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر وبغرامة لا تقل عن عشرة آلاف جنيه ولا تزيد على ثلاثين ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين.





وتكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن عشرين ألف جنيه ولا تزيد على مائة ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين إذا وقعت الجريمة من شخصين أو أكثر، أو كان الفاعل من أصول المجني عليه أو من المتولين تربيته أو ملاحظته أو ممن لهم سلطة عليه أو كان مسلماً إليه بمقتضى القانون أو بموجب حكم قضائي أو كان خادماً لدى الجاني، أما إذا اجتمع الظرفان يضاعف الحد الأدنى للعقوبة. وفي حالة العود تضاعف العقوبة في حديها الأدنى والأقصى.
ومما سبق، وبتطبيق القانون على الواقعة المعروضة فإن المتهمين بالسخرية من شيكابالا مهددون بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر وبغرامة لا تقل عن عشرة آلاف جنيه ولا تزيد على ثلاثين ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين.
فضلا عن احتمالية توجيه اتهامات أخرى لهم حسب مجريات التحقيق وظروف الواقعة.
وقال مصدر أمني لـ"الشروق" إنه فور انتشار مقطع فيديو لبعض الجماهير يحملون "كلب أسود" يرتدي تي شيرت الزمالك للتنمر على اللاعب " شيكابالا" أمر اللواء عصام يس مدير أمن الأقصر بتشكيل فريق من إدارة البحث الجنائي للتحقيق في الواقعة وكشف هوية المتهمين.
وأضاف المصدر، أنه تم تفريغ كاميرات المراقبة بالمحال التجارية والكافيهات المحيطة بميدان صلاح الدين بالأقصر، وتم القبض على بعض المتهمين في الواقعة ومازالت التحقيقات مستمرة.

نقلا عن الشروق

الله محبة




كتب بواسطة roromoha

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.

احصل عليه من app store تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play