موقع الحق والضلال موقع الحق والضلال

3 رسائل مصرية جديدة بشأن سد النهضة

منذ 1 شهر
December 1, 2020, 2:13 pm
بلغ
صورة أرشيفية

طرأت خلال الساعات الأخيرة عدد من المستجدات على ملف سد النهضة، في وقت تسعى فيه مصر والسودان إلى الوصول لمخرج بشأن المفاوضات، تزامنا مع العناد الإثيوبي حيث لا تقبل أديس أبابا بأية حلوة ترضي جميع الأطراف.

يذكر أن في 4 نوفمبر 2020 أنهى وزراء الموارد المائية في مصر وإثيوبيا والسودان جولة مفاوضات جديدة بشأن سد النهضة الإثيوبي من دون تحقيق أي تقدم ملموس وقرروا إعادة الملف إلى الاتحاد الإفريقي.

واتفقت الدول الثلاث على أن ترفع كل منها تقريرًا لجنوب أفريقيا بوصفها الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي يشمل مجريات الاجتماعات ورؤيتها حول سُبل تنفيذ مخرجات اجتماعي هيئة مكتب الاتحاد الأفريقي على مستوى القمة اللذين عقدا يومي 26 يونيو 2020 و21 يوليو 2020 وأقرا بأن تبرم الدول الثلاث اتفاق قانوني ملزم حول ملء وتشغيل سد النهضة.





وفيما يلي يقدم "الفجر" أبرز الرسائل المصرية الجديدة التي طرأت على سد النهضة خلال الساعات الأخيرة:


- بحث الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والري، خلال لقائه السفير نوكي ماساكي، سفير اليابان بالقاهرة، الموقف الحالي لسد النهضة، وأكد رغبة مصر الواضحة في استكمال المفاوضات، مع التأكيد على ثوابت مصر في حفظ حقوقها المائية وتحقيق المنفعة للجميع في أي اتفاق حول سد النهضة، والتأكيد على السعي للتوصل لاتفاق قانوني عادل وملزم للجميع يلبي طموحات جميع الدول في التنمية.


- خبير المياه عباس شراقي، أكد أن الصور الفضائية تشير إلى استمرار تدفق المياه من أعلى الممر الأوسط في سد النهضة حتى اليوم، رغم انتهاء موسم الفيضان منذ أسابيع، وهذه المياه هي بعض مياه الأمطار الخفيفة في حوض النيل الأزرق، مع التدفق اليومي من بحيرة تانا والذي يصل إلى حوالي 10 مليون متر مكعب.  

- اللواء طيار هشام الحلبي، المستشار بأكاديمية ناصر العسكرية العليا، قال إن التوجه المصري واضح ويعتمد على المفاوضات لحل الأزمة مؤكدًا أن مصر حريصة دائما على تنمية علاقتها مع دول حوض النيل، وأعرب عن تفاؤله بحل أزمة سد النهضة داخل الإطار التفاوضي، مشيرًا إلى أن بعض الدول تستغل احتياجات دول إفريقية لتحقيق مصالحها.

هذا الخبر منقول من : جريده الفجر




كتب بواسطة emil

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.

احصل عليه من app store تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play