كيف وثق وحيد حامد تكفير سيد قطب للمجتمع فى الجماعة بالتفاصيل

منذ 1 سنه
January 3, 2021, 4:12 am
بلغ
كيف وثق وحيد حامد تكفير سيد قطب للمجتمع فى الجماعة بالتفاصيل

وثق الكاتب الكبير الراحل وحيد حامد فى مسلسل الجماعة بدقة التاريخ السرى لجماعة الإخوان الإرهابية، وكان لافتا أن بعض المشاهد التى جاءت فى المسلسل كانت ترجمة حرفية لبعض ما ورد فى مذكرات قادة وزعماء الإخوان.

ولعل أبرز مثال على ذلك النص الذى كتبه وحيد حامد فقد حاول أن ينهى حالة الضبابية حول شخص سيد قطب، وطبيعة فكره، فاستعرض كيف صاغ أفكار جاهلية المجتمع و الاستعلاء بالإيمان و العزلة الشعورية من خلال النقاش داخل مستشفى السجن بين محمد فهيم، الذى أدى دور سيد قطب بإتقان شديد ومحمد يوسف هواش وكيف نفى تهمة التكفير عن نفسه فى مواجهة عمر التلمسانى، لكن هناك مشهدا ذا دلالة عندما رفض سيد قطب أداء صلاة الجمعة، بحجة غياب الخلافة، وأهمية المشهد أن التكفيريين فقط هم من يرفضون أداء صلاة الجمعة.





سند هذه الواقعة يرجع إلى ما رواه على عشماوى فى كتابه التاريخ السرى للإخوان المسلمين حيث روى فى صفحة 209 عن لقائه بسيد قطب: وجاء وقت صـلاة الجمعة، فقلت له -أى لسيد قطب-: دعنا نقم ونصلى وكانت المفاجأة أن علمت-ولأول مـرة- أنه لا يصلى الجمعة، وقال: إنه يرى- فقهياًـ أن صلاة الجمعة تـسقط إذا سقطت الخلافة، وأنه لا جمعة إلا بخلافة، وكان هذا الرأى غريباً ، ولكنى قبلته لأنه- فيما أحسب- أعلم منى.

هذا الخبر منقول من : اليوم السابع




كتب بواسطة gege
احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play