الكشف عن الموعد لرفع الدعم عن البنزين والسولار نهائيا

منذ 1 سنه
January 5, 2021, 6:23 pm
بلغ
الكشف عن الموعد لرفع الدعم عن البنزين والسولار نهائيا

الكشف عن الموعد لرفع الدعم عن البنزين والسولار نهائيا

بعد أن بدأت الحكومة في تنفيذ مشروع

إحلال المركبات، أصبح للمشروع تبعات على دعم المواد البترولية، حيث سيتسبب التحول إلى عمل المركبات بـ

الغاز الطبيعي

إلى اتجاه الحكومة لرفع الدعم عن البنزين والسولار واستبعاده من الموازنة العامة للدولة، بحسب ما صرح به وزير المالية، د. محمد معيظ

وكشفت الحكومة أنها تتجه إلى رفع الدعم عن السولار والبنزين خلال الفترة المقبلة، واستبعاد الدعم المخصص لهما في الموازنة العامة للدولة، وذلك استمرارا للنهج الذي تسير عليه الحكومة خلال السنوات الماضية.

دعم المواد البترولية الذي تم إنفاقه خلال العام المالي الماضي انخفض بنحو 77% مقارنة بما كان عليه في عام 2018-2019، وذلك مع تراجع كبير في أسعار البترول الخام خلال النصف الثاني من العام.

كما تراجع دعم

المواد البترولية

خلال عام 2019-2020 إلى نحو 18.6 مليار جنيه مقابل نحو 84.7 مليار جنيه خلال العام قبل الماضي

وانخفض دعم المواد البترولية انخفض بنسبة 46% خلال الربع الأول من العام المالي الحالي 2021/2020، بمعدل 3.9 مليار جنيه، بعد أن كان محدد له 7 مليارات جنيه في الموازنة العامة.





في هذا الإطار، قال النائب عاطف مخاليف، عضو مجلس النواب، إن سبب اتجاه الدولة لرفع الدعم عن البنزين والسولار مستقبلًا هي مبادرة إحلال المركبات، وتحويلها للعمل بالغاز الطبيعي، مشيرًا إلى أنه مستقبلًا لن تكون هناك حاجه للعمل بالبنزين والسولار، ولذلك لا توجد حاجه لدعمه.

واستدرك مخاليف ، في تصريحات خاصة لـ صدى البلد ، قائلا: لكن رفع الدعم عن البنزين والسولار، لن يتم إلا إذا توافر البديل – الغاز الطبيبعي – بشكل واسع وأصبحت لدينا الغمكانيات الكاملة للعمل به على جميع المركبات بجميع المحافظات، مشيرًا إلى أن هذا الأمر سوف يأخذ بعض الوقت، مستبعدًا أن يتم بلورة الأمر في قرار نهائي بموازنة 2021 – 2022.

اقرأ أيضا:-

550 محطة تموين وزارة البترول تكشف تفاصيل تحويل السيارات من البنزين للغاز بدعم رئاسي

وقال عضو مجلس النواب، إن رفع الدعم عن البنزين والسولار، سوف يكون له تأثير إيجابي بالنسبة للدولة، حيث سيحقق ذلك وفرًا وفائضًا في الموازنة العامة للدولة، وذلك سوف ينعكس بدوره على دعم قطاعات أخرى مثل الصحة والتعليم، والتي تمثل أولوية كبيرة بالنسبة للحكومة.

صدي البلد

الله محبة




كتب بواسطة roromoha
احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play