موقع الحق والضلال موقع الحق والضلال

تفاصيل ما سيحدث بالبرلمان الجديد.. حظر التوكتوك وموعد غلق المحال

منذ 1 شهر
January 16, 2021, 8:15 pm
بلغ

 تفاصيل ما سيحدث بالبرلمان الجديد حظر التوكتوك وموعد غلق المحال
عقد مجلس النواب 2021 جلساته في الفصل التشريعي الثاني، ويعلق  الكثير من المصريين الآمال على البرلمان الجديد وتقديم خدمات جديدة لهم، وخاصة في مجال المحليات الذي يمس حاجة العديد من المصريين، وذلك بعدما صدور بعض القوانين التي لم تنفذ لائحتها التنفيذية حتى الآن أو لم تخرج من أروقة المجلس.
وترصد «بوابة أخبار اليوم» في السطور التالية أبرز القوانين التي لم تطبق أو لم تخرج من المجلس وتهم المواطن المصري.
قانون الإدارة المحلية
انتهت لجنتا الإدارة المحلية والدستورية والتشريعية بمجلس النواب السابق من الانتهاء من إعداد قانون الإدارة المحلية ولكن لم يتم الاتفاق عليه من قبل أعضاء المجلس ولم يخرج إلى النور حتى الآن، والتي كانت أهم مواده التحول إلى نظام اللامركزية المالية والإدارية بـ«التدريج».
وأكد الكثير من نواب المجلس الحالي أن قانون الإدارة المحلية سيكون على رأس أوليتهم في الفترة القادمة مشيرون إلى أن ذلك القانون يمس مصالح كافة المواطنين
قانون إدارة المخلفات الصلبة والنظافة
وافق مجلس النواب السابق ، على مشروع قانون بشأن إصدار قانون تنظيم إدارة المخلفات، وذلك بشكل نهائي بعدما سبق وانتهى المجلس من مناقشته في جلسة سابقة.
وتضمنت مواد الإصدار حلول جهاز تنظيم إدارة المُخلفات المُنشأ بموجب القانون محل الجهاز المنشأ بموجب قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 3005 لسنة 2015، ونقل كل العاملين بجهاز تنظيم إدارة المخلفات إلى الجهاز المنشأ بموجب القانون بحالتهم وأوضاعهم الوظيفية.
ولم يتم تطبيق اللائحة التنفيذية لقانون حتى الآن حيث كشفت وزارة البيئة، عن تكثيف الإطار الزمني لإعدادات اللائحة التنفيذية والمنظمة لتطبيق رقم 202 لسنة 2020 الخاص بتنظيم إدارة المخلفات.





قانون عربات الطعام المتنقلة 
أصدر مجلس النواب السابق عام 2018 قانون عربات الطعام المتنقلة والتي كانت من المقرر أن تقوم وزارة التنمية المحلية  بإصدار اللائحة التنفيذية له بالتعاون مع الجهات المعنية، حيث يهدف القانون إلى تشجيع فرص عمل الشباب.
وعلى الرغم من صدور القانون إلا أن وزارة التنمية المحلية لم تصدر اللائحة التنفيذية لقانون حتى الآن بل وصل الأمر إلى عدم علم العاملين بالمحليات بذلك القانون.
تنظيم المواقف العشوائية 
ناقشت لجنة الإدارة المحلية في البرلمان السابق العديد من المرات تنظيم المواقف العشوائية لسيارات الأجرة  في المحافظات حيث أكدت اللجنة أن يتم إهدار العديد من المليارات بسبب عدم تنظيم تلك المواقف.
ولم تقوم وزارة التنمية المحلية حتى الآن بتنظيم تلك المواقف ومن المفترض أن تناقش لجنة الإدارة المحلية الحالية تنظيم تلك المواقف مع تقديم توصيات لوزارة التنمية المحلية لتطبيقها. 
تطبيق قرارات غلق وفتح المحلات التجارية
أصدر وزير التنمية المحلية اللواء محمود شعراوي قرارا بتطبيق قرارات غلق وفتح المحلات التجارية والورش الحرفية، ومقاهي  حيث تم تطبيقه في 1 ديسمبر 2020 الماضي إلا أن هناك العديد من المخالفين بذلك القرار بلا قامت الكثير من المقاهي بتقديم الشيش للمواطنين مخالفين قرارات مجلس الوزراء بحظر لشيش منعا لانتشار فيروس كورونا.
ومن المنتظر أن تناقش لجنة الإدارة المحلية وزير التنمية المحلية اللواء محمود شعراوي في تلك المخالفات .
حظر توك توك
أصدر وزير التنمية المحلية قرار خلال عام 2018 بحظر سير مركبات التوك توك بشوارع الرئاسية وان يقصر على القرى الغير مخططة فقط، واستبدلها بسيارات «فان» إلا أن هذا القرار لم يطبق على أرض الواقع حتى الآن ومازال الشارع المصري يعاني من تلك المركبات.

نقلا عنا خبار اليوم
الله محبة




كتب بواسطة roromoha

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.

احصل عليه من app store تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play