موقع الحق والضلال موقع الحق والضلال

عيد الغطاس.. لماذا سمي بهذا الاسم وما سر التعميد في الكنائس؟

منذ 1 شهر
January 18, 2021, 12:44 pm
بلغ



"هذا هو إبني الحبيب الذي به سررت" (مت 3:17" )يحتفل الاقباط الأرثوذكس غدا الثلاثاء، بعيد الغطاس، فهو يعتبر من الأعياد الهامة في العقيدة المسيحية الأرثوذكسية و يقع في الفترة بين عيد الميلاد المجيد و عيد القيامة . 





يمثل عيد الغطاس واحدا من أهم الطقوس الكنسية التي يقوم بها الأقباط في الكنائس، يسمى بالغطاس لأن السيد المسيح قبل التعميد في نهر الأردن عن طريق التغطيس لذلك أطلق عليه " الغطاس" ، و يطلق عليه أيضا عيد "الظهور الإلهي" في العقيدة المسيحية . 

يعتبر الغطاس من أهم الطقوس الذي توارثها المسيحيين عبر التاريخ،  و أقيم عليه واحد من أهم أسرار الكنيسة و الذي يسمى " التعميد" أو "سر المعمودية"، فهو تذكار لتغطيس السيد المسيح في نهر الأردن و الذي تمثل به الاقباط فيما بعد عبر العصور . 

يحتفل الأقباط بهذا العيد من كل عام في 19 يناير، في ذكرى تعميد السيد المسيح بنهر الأردن، و يعتبر القلقاس و القصب من ابرز الأكلات المميز بها ذلك اليوم، بالإضافة إلى الصلوات التي تقيمها الكنيسة في ذلك العيد إحتفالا به، فإن ذلك العيد يعتبر من الاعياد السيدية التي تخص السيد المسيح ذاته لذا يطلق عليها "سيدية" . 

 

هذا الخبر منقول من : صدى البلد




كتب بواسطة GM

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.

احصل عليه من app store تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play