موقع الحق والضلال موقع الحق والضلال

شاهد 5 عادات صحية تحمي الكلى من الأمراض

منذ 1 شهر
January 21, 2021, 11:17 pm
بلغ

شاهد 5 عادات صحية تحمي الكلى من الأمراض
تساعد الكلى على تنقية الجسم من السموم والمعادن الضارة عن طريق البول، بالإضافة إلى دورها الفعال في الحفاظ على توازن الأملاح والسوائل بالجسم، وقدرتها على ضبط ضغط الدم، ومساهمتها في إنتاج الهيموجلوبين المسئول عن نقل الأكسجين إلى جميع الخلايا والأنسجة.
وتتأثر الكلى كثيرًا بنمط الحياة اليومي، لذلك ينصح باتباع مجموعة من العادات الصحية، للحفاظ على صحتها، يستعرضها "الكونسلتو" في الصفحات التالية، وفقًا لموقعي "Webmd" و"Healthline".

1- تجنب الإفراط في الأدوية 

christian dogma


ينبغي الالتزام بجرعات الأدوية التي يصفها الطبيب، لأن تناول بعضها بكميات كبيرة قد يضر بصحة أعضاء الجسم، مثل مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية التي تعرض الكلى لخطر التليف إذا تم استهلاكها بفترات طويلة.
ومثبطات مضخة البروتون المستخدمة في علاج قرحة المعدة وارتجاع المريء، قد تزيد من فرص الإصابة بأمراض الكلى المزمنة، لذا يجب تناولها تحت إشراف طبي.
والاستخدام العشوائي للمسكنات، قد يضر بصحة الكلى، لأنها تتسبب في انخفاض مادة البروستاجلاندين التي يفرزها الجسم طبيعيًا لتسكين الألم، والمسئولة أيضًا عن تحسين التروية الدموية الواصلة لجسم أعضاء الجسم.
2- اتباع نظام غذائي صحي

christian dogma





تحتاج الكلى إلى اتباع نظام غذائي صحي، يشمل الخضروات والفواكه الطازجة والحبوب الكاملة والأسماك، مع مراعاة الابتعاد عن اللحوم المصنعة والمخللات، لاحتوائها على نسبة عالية من الأملاح.


 

3- المواظبة على شرب الماء

christian dogma


يمثّل الماء أهمية كبيرة لصحة الكلى، لأنه يساعدها على تنقية الجسم من السموم والأملاح والمعادن الضارة، وقلة شربه، قد يؤدي إلى تراكم هذه النفايات في مجرى الدم، ومن ثم الإصابة بانسداد الكليتين.
وعليه، يجب الاهتمام بشرب من 6 إلى 8 أكواب من الماء، موزعين على مدار اليوم.

4- تقليل الملح

christian dogma


رغم الفوائد المتعددة التي يقدمها ملح الطعام لصحة الإنسان، مثل الحفاظ على توازن السوائل بالجسم وتحسين امتصاص الجسم للعناصر الغذائية، ولكن الإكثار فيه قد يشكل خطرًا جسيما على صحة الكلى، لأن زيادة الصوديوم بالدم يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم واحتباس المياه بالجسم والجفاف، وجميع هذه العوامل تزيد من فرص الإصابة بالأمراض الكلوية.

5- الفحص الدوري

christian dogma


احتمالية الإصابة بأمراض الكلى دون ظهور أعراض، يحتم علينا أن نجري دوريًا عدد من الفحوصات الطبية، مثل تحليل البول واختبار وظائف الكلى وفحص الكرياتينين، لأن الكشف المبكر عن المشكلات الصحية يساعد على الشفاء منها سريعًا.
والأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي مع الأمراض الكلوية، من الفئات التي ينبغي عليها إجراء فحوص الكلى بصورة دورية.
نقلا عن الكونسلتو
الله محبة

 




كتب بواسطة roromoha

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.

احصل عليه من app store تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play