موقع الحق والضلال موقع الحق والضلال

مجلس الدولة ينهى الجدل بشأن 5 قضايا شغلت السوشيال ميديا

منذ 1 شهر
January 25, 2021, 2:38 am
بلغ

أسدلت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، الستار على عدد من القضايا العامة التي شغلت السوشيال ميديا والرأي العام خلال الأيام الماضية، وانتهت المحكمة اليوم من احكامها في الدعاوى التي كانت تنظرها خلال العام القضائي الحالى والمنصرم أيضا. 
- القضاء الإداري يقضي بحجب روابط اليوتيوب المعروض عليها الفيلم المسيء للرسول.
 
قالت المحكمة في حيثيات حكمها، إنه بعد استعراض النصوص الدستورية والقانونية ذات الصلة، شيدت المحكمة قضائها على سند من أنه إذا كان من شأن المواد الإعلامية التي تُبث من الخارج الإخلال بمقتضيات الأمن القومي المصري، فللمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام عندئذ أن يأمر بمنع تداولها أو عرضها داخل البلاد. وإذا كانت تلك المواد إباحية أو تتعرض للأديان والمذاهب الدينية بما من شأنه تكدير السلم العام، أو تحض على التمييز أو العنف أو العنصرية أو الكراهية، فقد أوجب المشرع على المجلس الأعلى أن يأمر بمنع تداول أو عرض المادة المخالفة في مصر. 
 
- "القضاء الإدارى" ترفض دعوى نقيب الصحفيين على لائحة جزاءات الأعلى للإعلام.
 
قضت المحكمة، بعدم قبول الدعوى المقامة من ضياء رشوان بصفته نقيبا للصحفيين، لوقف العمل على لائحة الجزاءات والتدابير التي أصدرها المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، تنفيذا لقرار مجلس النقابة في اجتماعه بتاريخ 4/4/2019 ، وتضمنت الدعوى شقا مستعجلا بوقف تنفيذ قرار رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، بإصدار هذه اللائحة، كما تضمنت شقا موضوعيا بإلغاء القرار السابق ذكره بإصدارها.
 
- القضاء الإداري ترفض دعوى «وقف جميع قنوات المهرجانات» على موقع اليوتيوب.





 
قضت المحكمة القضاء الإدارى بعدم قبول الدعوى المقامة من سمير صبري المحامي، التي طالب فيها بوقف جميع القنوات عبر موقع يوتيوب، التي تبث أغاني المهرجانات، وذلك لخلو أوراق الدعوى مما يؤيد إدعاء الطاعن، كما أنه لم يقدم أي مستند بالدعوى يؤيد إدعاءه، و القاعدة الأصولية تقضي بأن البينة على من ادعي، فإنه يتعين على المدعى أن يقدم كافة المستندات المؤيدة لدعواه، وذلك عند إيداعه صحيفة الدعوي قلم كتاب المحكمة أو أثناء تحضير الدعوى بجلسات التحضير أمام هيئة مفوضي الدولة، وذلك حتى يتسنى للمفوض أن يبسط رقابته على الأوراق وينكشف وجه الحقيقة ويتعرف على مدى أحقية المدعي في طلباته من عدمه، فإن لم يقدم المستندات المؤيدة لدعواه، يكون لا مناص من رفض الدعوى.
 
- محكمة القضاء الإدارى ترفض دعوى منع محمد رمضان من الغناء والتمثيل.
 
رفضت المحكمة الدعوى المقامة ضد نقيب الموسيقيين، والتى تطالب بإلزامه بعدم إصدار أى تصاريح للفنان محمد رمضان لإحياء أى حفلات، وجاء بالدعوى، التى حملت رقم 60997 لسنة 73 قضائية، أن «الفن هو قدرة استنطاق الذات بحيث تتيح للإنسان التعبير عن نفسه، أو محيطه بشكل بصرى، أو صوتى، أو حركى، ومن الممكن أن يستخدمه الإنسان لترجمة الأحاسيس والصراعات التى تنتابه فى ذاته الجوهرية، وليس بالضرورة تعبيرًا عن حاجته لمتطلبات فى حياته رغم أن بعض العلماء يعتبرون الفنّ ضرورة حياتية للإنسان كالماء والطعام، فالفنّ هو موهبة وإبداع وهبها الخالق لكل إنسان لكن بدرجات تختلف بين الفرد والآخر، بحيث لا نستطيع أن نصنف كل الناس بفنّانين إلا الذين يتميزون منهم بالقدرة الإبداعية الهائلة».
 
- محكمة القضاء الإدارى ترفض طعون إلغاء قرارات دمج النقابات الفرعية بالمحامين.
 
قضت المحكمة، برفض الطعون المقامة التى تطالب بوقف إعلان نتيجة وإلغاء قرار دمج نقابة المحامين الفرعية شرق وغرب بالإسكندرية.
 
صدرت الاحكام من الدائرة الثانية بمحكمة القضاء الادارى التي تعقد برئاسة المستشار فتحي إبراهيم توفيق، نائب رئيس مجلس الدولة، وعضوية المستشارين رأفت محمد عبدالحميد، وأحمد جلال زكي، نائبي رئيس مجلس الدولة، وبحضور المستشار جورج فاروق سلامة مفوض الدولة.

هذا الخبر منقول من : اليوم السابع




كتب بواسطة gege

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.

احصل عليه من app store تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play