موقع الحق والضلال موقع الحق والضلال

المكسيك تعانى من أسوأ عاصفة ثلجية منذ 30 عاما

منذ 1 شهر
February 18, 2021, 2:03 am
بلغ



تعرضت المكسيك لأسوأ عاصفة شتوية منذ أكثر من 30 عاما، والتى أدت إلى سقوط 8 قتلى حتى الآن، بالإضافة إلى العديد من الأضرار والخسائر المادية الأخرى، كما أنها أدت إلى انقطاع الكهرباء عن 12 ولاية أى ثلث البلد من الشمال إلى المنطقة الوسطى.
 
وبدأت هذه العاصفة الشتوية فى ولاية تكساس الأمريكية وامتد تأثيرها إلى المكسيك، وتسببت فى قطع إمدادات الغاز الطبيعى التى تستوردها المكسيك لتوليد الكثير من الكهرباء، كما وصل عدد الضحايا حتى الآن فى المكسيك وحدها إلى 8 أشخاص بينما فى تكساس إلى 14 شخصا، فضلا عن الملايين الذين انقطعت عنهم الكهرباء ، والذى وصل عددهم حتى الآن إلى 4.3 مليون شخص، وفقا لصحيفة "الباييس" الإسبانية.
 

christian dogma


الثلج يغطى المكسيك
 
وفى شمال المكسيك، تم تسجيل درجات الحرارة تصل إلى 15 درجة تحت الصفر فى بعض المناطق، ويستمر 20% من مستخدمى خدمة الكهرباء دون إمداد فى شمال المكسيك، الأمر الذى أدى إلى إغلاق الشركات.
 
وأرجع الرئيس المكسيكى أندريس مانويل لوبيز أوبرادور المشكلة إلى عاصفة تكساس الشتوية، والتي بالإضافة إلى تأثيرها على خطوط إمداد الغاز أدت أيضًا إلى رفع سعر الوقود.
 
وارتفع سعر الغاز الطبيعي بنسبة 5000٪ ، من 3 دولارات أمريكية لكل وحدة حجم إلى أكثر من 200 دولار أمريكي، وأشارت الشركة المملوكة للدولة CFE "وفي بعض أماكن الاتحاد الأمريكي تصل قيمتها إلى 600 دولار".
 
وقالت الشركة: "باحتياطياتها من الغاز، تقوم CFE بحقن الغاز في محطات الدعم الإستراتيجي في تشيهواهوا ونويفو ليون لتجنب المزيد من الضرر".

christian dogma


العاصفة الشتوية فى المكسيك
في مؤتمر صحفي، أوضح ميجيل سانتياجو رييس هيرنانديز ، الرئيس التنفيذي لشركة CFEnergía و CFE Internacional ، أن الفشل غريب على CFE ، والسبب الرئيسي هو انخفاض درجات الحرارة في تكساس بسبب الدوامة القطبية، والتي وضعت في حالة تأهب قصوى (المستوى 3) لهذه الدولة وأثرت على استيراد الغاز الطبيعي للمكسيك بسبب تجميد خطوط الأنابيب والحقول.
 
وتستورد المكسيك حوالي 90 % من الغاز الذي تستخدمه لتوليد الكهرباءـ وطمأن المدير العام هيرنانديز السكان إلى أنه على الرغم من ارتفاع تكاليف الموازنة في CFE ، فإن معدل الكهرباء لن يتأثر.
 





في مواجهة هذه الظاهرة المناخية، توقفت الطاقات المتجددة في بعض مناطق تكساس عن العمل وزاد الطلب على الغاز الطبيعي بحجم يعادل جميع الاستهلاك في المكسيك.
 
وأكد هيرنانديز "إنها ليست مشكلة CFE ، إنها حالة راهنة في الولايات المتحدة ، وبسبب العلاقة والترابط معها فيما يتعلق بتوريد الغاز الطبيعي ، فضلاً عن الاتصال بخطوط النقل ، تسبب في حدوث انقطاعات اليوم في شمال البلاد، ومن المتوقع حدوث تأثيرات كبيرة، ولهذا السبب تم توفير كل الطاقة المتاحة من CFE لـ Cenace لإعادة العملاء المتضررين ودعم المرافق الاستراتيجية للبلاد ، مثل المستشفيات والعيادات".
 

christian dogma


طرق تكساس مغطاة بالثلج
 
وقدر هيرنانديز أن التأثير المتوقع من حيث الميزانية سيكون 20 مليار بيزو في هذه الأيام الأربعة، وقال "إن تلك الـ 20 مليار بيزو ، بالنظر إلى أنها وضعت في حالة تأهب حرج ، سيتم تقسيمها واستيعابها على مدى 12 شهرًا ، بطريقة نأمل ألا تؤثر على معدل الكهرباء".
 
ووصل انقطاع الكهرباء إلى ولايات نويفو ليون وكواويلا وتاماوليباس وشيواوا بسبب عاصفة شديدة، مضيفا أن الخبراء من اللجنة الفدرالية لشؤون الطاقة الكهربائية قد بدأوا بالعمل على إعادة الكهرباء.
 
وقال المجلس الوطني لماكيلادورا وصناعة التصدير إن مئات المصانع ربما يصل عددها إلى 1600 ، أُجبرت على الإغلاق بسبب نقص الكهرباء ، مما ترك مئات الآلاف من الأشخاص عاطلين عن العمل.
 
واشتكت الوكالة من إعلان السلطات عن انقطاع التيار عبر "تويتر" دون سابق إنذار أو تنسيق، ودعا رئيس المجلس لويس هيرنانديز إلى تنظيم انقطاع التيار الكهربائى، ربما في فترات يمكن التنبؤ بها، حتى تتمكن الصناعات من التخطيط لإغلاقها.
 
وقالت روزاليندا توريس ، مديرة مجلس ماكيلادوراس في مدينة ماتاموروس الشمالية ، إن جميع المصانع في المدينة ظلت مغلقة، وشددت على أن "الخسائر ستكون بالملايين"، ولا يزال جزء كبير من شمال البلاد غير مخدوم.
 
وتسبب نقص الغاز الطبيعي الذي تستورده المكسيك من تكساس لمحطات توليد الطاقة في إحداث تأثير الدومينو في خدمة الكهرباء.
 
في المدن الكبيرة ، مثل مونتيري ، أدى عدم وجود إشارات المرور بسبب انقطاع التيار الكهربائى إلى حدوث مشاكل على الطريق، ويعتبر هذا هو ثاني انقطاع هائل فى التيار الكهربائى تعاني منه البلاد في الشهرين الماضيين.
 
وأكد لوبيز أوبرادور، أن فشل بهذا المستوى لن يحدث مرة أخرى ، بعد أن تُرك 10.3 مليون مستخدم بدون كهرباء في نهاية ديسمبر بسبب حقيقة أن محطات الطاقة المتجددة الخاصة عانت من إخفاقات "متقطعة" ، وفقًا لـ CFE.
 
ووعد الرئيس بـ "إنقاذ" البنية التحتية للدولة ، التي يعتبرها "منهوبة" بسبب الحكومات السابقة.

هذا الخبر منقول من : اليوم السابع




كتب بواسطة gege

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.

احصل عليه من app store تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play