موقع الحق والضلال موقع الحق والضلال

حرب الفنتانيل تشتعل بين الولايات المتحدة والمكسيك

منذ 1 شهر
February 24, 2021, 2:16 am
بلغ

تجد عصابات المخدرات المكسيكية أن الفنتانيل هو العمل المثالى لزيادة أرباحها وتقليل المخاطر المرتبطة بالمخدرات الصلبة الآخرى التقليدية، وذلك رغم تحذيرات الولايات المتحدة الأمريكية التى أكدت أن الفنتانيل يؤدى إلى 100 حالة وفاة يوميا.

christian dogma


الفنتانيل
ويصل الفنتانيل إلى الموانئ المكسيكية فى مانزانيلو وكوليما ولازارو كارديناس ، ميتشواكان، فى الوقت الذى تحارب فيه الولايات المتحدة وصوله، ولهذا فقد أدركت حكومة أندريس مانويل لوبيز أوبرادور أن هناك أزمة بين البلدين بسبب هذه المادة الأفيونية، والضرورة لمواجهة الاعداد المتزايدة فى وفيات الأمريكيين بسبب استهلاك الفنتانيل، وفقا لتقرير نشرته صحيفة "انفوباى" الأرجنتينية.
وأشار التقرير إلى أنه على الرغم من أنه في عام 2020 مقارنة بعام 2019 ، زادت مصادرة هذا العقار في المكسيك بنسبة 500٪ تقريبًا ، وجدت الجريمة المنظمة بالفعل طريقة للتحايل على المراقبة في الجمارك بفضل وضع أنواع مختلفة من الملصقات التي تسهل شحنها دوليًا.
واعتبر جيراردو رودريجيز سانشيز لارا ، منسق قسم العلاقات الدولية والعلوم السياسية بجامعة الأمريكتين في بويبلا (UDLSP) ، إحدى المؤسسات الخاصة الرئيسية في البلاد ، أنه في مواجهة هذه الأزمة التي أضاءت منذ عام 2017 أضواء حمراء في الولايات المتحدة ، يجب أن تضمن الدول التى يأتى منها هذه المادة المخدرة، والتى أغلبها دول آسيوية،  أن الشحنات التي تغادر أراضيها تتجنب الاتجار بالسلائف الكيميائية، إلا أن هذا من الصعب أن يتحقق.
تركز مكافحة هذه المادة غير المشروعة على كارتلات سينالوا ، التي أسسها خواكين إل تشابو جوزمان لويرا ، وجاليسكو نويفا جينيراسيون (CJNG) ، ولكن هناك بالفعل منظمات أصغر تقاتل أيضًا من أجل حصتها في سوق الفنتانيل.





ووفقا للتقرير ، فإن حبة الفنتانيل يكلف إنتاجها دولاراً واحداً فقط، ومن ثم يتم اعادة بيع كل حبة في الولايات المتحدة في مقابل 10 دولارات أو أكثر.
ووجدت الجماعات الإجرامية التي تسعى إلى توحيد نفسها في السوق غير المشروع للفنتانيل طريقة لدخول المكسيك على شكل مسحوق أو قطرات على ورق نشاف أو حاويات قطرة للعين أو حبوب. لمضاعفة تأثيره ، قبل تهريبه إلى الولايات المتحدة ، غالبًا ما يخلطونه مع الكوكايين والهيروين والإكستاسي والميثامفيتامين.
وحذرت السلطات الأمريكية العام الماضى، من أن "كميات ضخمة" من أدوية مزورة تحتوي على الفنتانيل تنتجها عصابات المكسيك لتوزيعها في أمريكا الشمالية، وأثبتت عينة من الأقراص المضبوطة في الولايات المتحدة أن 27% منها تحتوي على جرعات من الفنتانيل قد تكون فتاكة، وفقا لإدارة مكافحة المخدرات (دي إي إيه).
وقال أوتام ديلون، رئيس إدارة مكافحة المخدرات فى هذا الوقت ، إن عصابات المخدرات المكسيكية "ترسل الآن حبوبا مزيفة مصنعة من الفنتانيل بكميات كبيرة إلى الولايات المتحدة لتوزيعها"، موضحا أن هذه الأقراص "التي تحتوي على الفنتانيل أو خليط من الفنتانيل والهيروين هي المسؤولة عن الآلاف من الوفيات المرتبطة بالأفيونيات كل عام في الولايات المتحدة"، مشيرا إلى أنه يكفي وضع بعض مليجرامات من الفنتانيل في أقراص مشابهة لأقراص الأدوية لقتل مستهلكها.

christian dogma


مخدرات المكسيك
وأشار تقرير وزير الدفاع الصادر في 2020 إلى ضبط ما يقدر بـ 1.3 طن من الفنتانيل ، مقابل 222 كيلوجراماً في 2019. وقد تكون أرقام الضبط مؤشراً على البعد الذي زاد فيه الاستيراد أيضاً ، وهو في بعض الحالات قد تحدث بشكل قانوني من قبل شركات الأدوية التي تستخدم العنصر النشط كمدخل لتصنيع الأدوية.
في الفترة الأخيرة من العام الماضي ، بدأت المكسيك عملية انتقالية تنتقل فيها السيطرة على نظام الموانئ من وزارة الاتصالات والنقل (SCT) إلى وزارة البحرية (Semar). مع هذه الإصلاحات ، ستتولى البحرية الإدارة الكاملة للامتيازات والعقود والأشغال والتصاريح والأسعار والتعليم البحري.

christian dogma


ويبقى تعاطي المخدرات من بين الأمور الأكثر فتكا في العالم بالرغم من تراجع نسبة الوفيات التي تسببها المواد المخدرة، لكن الوفيات الناجمة عن الفنتانيل والكوكايين والميثامفيتامين آخذة في الارتفاع، وفقاً لبيانات مركز السيطرة على الأمراض حيث أشار تقرير إدارة مكافحة المخدرات إلى أن الميثامفيتامين بدأ يشق طريقه وسط مجتمع المدمنين. كما أظهرت الدراسات أن الاستخدام المزمن للميثام، وهو منبه يسبب الإدمان، يمكن أن يتسبب في الإصابة بالهلوسة البصرية والسمعية والأوهام.

هذا الخبر منقول من : اليوم السابع




كتب بواسطة gege

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.

احصل عليه من app store تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play